آخر تحديث:18:18(بيروت)
الخميس 09/07/2020
share

بعد صدمة الوزير: 66 إصابة كورونا.. و4660 فحصاً اليوم

المدن - مجتمع | الخميس 09/07/2020
شارك المقال :
بعد صدمة الوزير: 66 إصابة كورونا.. و4660 فحصاً اليوم 22 إصابة بين العائدين إلى لبنان (علي علّوش)
بعد الهلع الذي دبّه وزير الصحة حمد حسن بين اللبنانيين، في تصريحاته صباح اليوم الخميس، معلناً عن "رقم صادم" بعدد إصابات كورونا، أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيلها 66 إصابة جديدة، بينها 22 إصابة للوافدين. وهو رقم سجل أكثر من مرة في الأشهر الفائتة. 

وكان وزير الصحة لفت، تعليقاً على إصابة طالبة في كلية الإعلام الفرع الأول بكورونا وأجرت الامتحانات إلى جانب زملائها، بأن "عدد المصابين اليوم سيكون صادماً لأن هناك مغترباً اختلط مع محيطه وحضر عرساً وذهب إلى المسبح من دون ان يأخذ الاحتياطات اللازمة أو يلتزم بالحجر بعد عودته".
ووفق معلومات "المدن"، أجرت وزارة الصحة 50 فحصاً لعائلته. لكن نتائجها ستصدر غداً، ما يعني أن هناك احتمالاً بتسجيل المزيد من الإصابات يوم الجمعة. 

وكانت وزارة الصحة أفادت صباح اليوم عن تسجيل 11 إصابة بين الوافدين إلى مطار بيروت بتاريخ 7 تموز على متن الرحلات الآتية من أبيدجان (خمس حالات) ومن بوان نوار (أربع حالات) ومن دبي (حالة واحدة)، ومن الدوحة (حالة واحدة). 

وأجرى فريق طبي من وزارة الصحة العامة فحوص PCR لـ230 مواطناً من بلدات جدايل، الريحانة، المنصف، شيخان والبلدات المجاورة في باحة كنيسة مار ضومط في جدايل، بعد إصابة أحد الكهنة يوم أمس. 

من ناحيتها أعلنت بلدية الزرارية عن تسجيل حالتين جديدتين لوافدين من ساحل العاج، داعية الوافدين، إلى ضرورة الالتزام بشروط الحجر ومدته.

كذلك اعلنت خلية الأزمة في خربة سلم في قضاء بنت جبيل عن عن تسجيل حالة في البلدة، لأحد الوافدين من بلاد الاغتراب.

ملاحقة السوريين
أعلنت بلدية كفرعقا في قضاء الكورة أن أجهزة الحكومة توقفت عن إرسال اسماء الوافدين من دول الاغتراب بعد فتح مطار بيروت. لذا تمنت على الوافدين الجدد ابلاغ البلدية عند قدومهم والحجر لمدة 3 أيام وإجراء الفحوص قبل العودة الى الحياة الطبيعية والاختلاط بالأهل.

وطلبت من "أصحاب البيوت الابلاغ عن عودة أي شخص من التابعية السورية غادر لبنان وعاد، تحت طائلة اتخاذ تدابير قاسية بحق المالكين في حال المخالفة، وتحميلهم كافة الترتيبات المالية والقانونية في حال التسبب بالأذى".

وتسلمت وزارة الصحة العامة من القائم بأعمال سفارة البرازيل جاندير فيريرا دوس سانتوس، هبة عينية عبارة عن معدات وقاية وحماية شخصية من فيروس "كورونا" بقيمة خمسة وسبعين ألف دولار. وأبدى الدبلوماسي البرازيلي عن تضامن بلاده مع لبنان، لافتاً إلى "أن هذه الهبة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، مشدداً على العلاقات التاريخية بين البلدين واستمرار التعاون الثنائي البناء".

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الخميس في 9 تموز، 66 إصابة جديدة، 22 منها لوافدين. وسجلت منطقة الضاحية الجنوبية أعلى عدد في الإصابات: 10 إصابات في العمروسية وخمس إصابات في حارة حريك. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 2011 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1368. وباتت الإصابات الحالية 607، بينها 28 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 10 حالات في العناية الفائقة)، و569 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 638 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 4660 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 161384. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.


يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها