آخر تحديث:20:13(بيروت)
الخميس 30/07/2020
share

كورونا يحصد المزيد من الضحايا: وفاتان و129 إصابة

المدن - مجتمع | الخميس 30/07/2020
شارك المقال :
كورونا يحصد المزيد من الضحايا: وفاتان و129 إصابة بيروت وبعلبك نالتا العدد الأكبر من الإصابات اليوم (علي علّوش)
ما زال عدد الإصابات الجديدة مرتفع، ويستمر الوباء بحصد الوفيات. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل حالتي وفاة جديدتين و129 إصابة، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 4331. وأظهرت الأرقام أن بيروت وبعلبك نالتا العدد الأكبر من الإصابات اليوم (16 حالة في كل منهما) وتلتهما بعبدا والمتن وعكار (14 حالة في كل منطقة).

مصر والكونغو 
بعد تعميم وزارة الأشغال والمديرية العام للطيران المدني، الذي حددت فيه الدول التي تعتبر فيها فحوص كورونا غير دقيقة، وحاجة الوافدين لحجز فندق محدد من وزارة الصحة بشكل الزامي، وشملت معظم الدول الافريقية، عادت المديرية وضمت مصر والكونغو إلى الدول التي تعتبر فيها فحوص الـPCR دقيقة، بشرط إجرائها في (مختبرات المركزية أو مستشفى عين شمس أو مستشفى القصر العيني أو جامعة الإسكندرية أو الجامعة الأميركية في مصر. وفي المعهد الوطني للبحوث المخبرية أو المركز الطبي في كنشاسا، في الكونغو).

إصابات
في جديد الإصابات ارتفع عدد المصابين في عكار إلى 35 إصابة، مع تسجيل 8 إصابات جديدة اليوم، وفق تقرير غرفة إدارة الكوارث. والحالات الموجبة الحالية موزعة على البلدات التالية: خط البترول 9، فنيدق 6، عين الذهب 4، المحمرة 2، عكار العتيقة 2، التليل 1، الحوشب 1، الرامة 1، العمايير 1، برقايل 1، ذوق الحبالصة 1، ذوق الحصنية 1، رجم عيسى 1، رحبة 1، شان 1، عرقا 1، كرم عصفور 1.

وفي الكورة أعلنت بلدية كوسبا عن إصابتين، واحدة لمواطن موجود في مستشفى طرابلس الحكومي وهو بصحة جيدة ومستقرة، كما أن زوجته السيدة ل.ج. موجودة في "الكورة ريزيدانس" وبحالة جيدة جداً. بينما ولديهما يلتزمان الحجر المنزلي ونتيجة فحصهما سالبة. وأشارت إلى أن "عدداً كبيراً من أفراد الأسرة والمخالطين أجروا أمس الأربعاء فحوصاً، ونتائجها سالبة أيضاً.

وفي الكورة أيضاً أعلنت بلدية بشمزين أن نتائج الفحوص للمشتبه بإصابتهم جاءت سالبة. لكن سوف يخضعون مجدداً لفحص آخر يوم الإثنين. وتمنت البلدية من الجميع أخذ الحيطة والحذر.

وشمالاً أيضاً، أعلنت لجنة طوارئ القلمون أن نتائج الفحوص أظهرت وجود حالتين موجبتين، ما رفع العدد الكلي للإصابات في البلدة إلى 20 إصابة.

وجنوباً، أعلنت بلدية الزرارية أنه بعد إعادة الفحوص للأشخاص الذين كانت نتائجهم موجبة، جاءت نتائجهم سالبة. وبقيت حالة واحدة موجبة، لا تزال تخضع للحجر المنزلي ومراقبة البلدية. ولفتت إلى أن بعض المخالطين لإحدى المصابات جاءت نتائجهم سالبة أيضاً. 

من ناحيتها أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب، أن نتائج الفحوص التي أجريت للأهالي أتت كلها سالبة، إلا واحدة موجبة وهي ملتزمة الحجر المنزلي.

وطالت الإصابات مركز الضمان بمنطقة بئر حسن. وبعد تسجيل إصابة أحد الموظفين، اتخذت الإدارة الاجراءات اللازمة وعملت على تعقيم المبنى.

بيان الداخلية
ومساءً، أعلن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات ​محمد فهمي​ أنه "عطفاً على القرار السابق المتعلق بالتدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة ​فيروس كورونا​، تشير وزارة الداخلية إلى أنه يسمح بإقامة حفلات الزفاف المقررة مسبقاً وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء في 4 و5 آب المقبل، مع التشدد التام والتقيّد بالتدابير الوقائية والمحافظة على التباعد الاجتماعي ونسبة إشغال لا تتعدى 50٪؜ من القدرة الاستيعابية للمكان".

بلدية بيروت
أعلن محافظ بيروت، القاضي مروان عبود، وقف استقبال المواطنين في مراكز البلدية، حفاظاً على سلامة الموظفين والمواطنين، وتجنباً لالتقاط عدوى كورونا. يسري هذا القرار بصورة موقتة، ولحين احتواء هذا الوباء. وبإمكان السكان مراجعة معاملاتهم عبر الهاتف. وأوعز إلى جميع الموظفين الاهتمام بالأمر.

وبعد توارد شائعات عن إصابات بلدة حصارات في جبيل، طالب عضو "تكتل الجمهورية القوية"، النائب زياد الحواط، وزير الصحة العامة إرسال فريق طبي لإجراء الفحوص للمخالطين لمصابة في البلدة، والتدقيق في النتائج قبل إصدارها، بعد الفحوص غير الدقيقة التي أجريت في قرى لبنانية، وبعض قرى قضاء جبيل، وتسببت بهلع لدى الأهالي، جراء النتائج المغلوطة. 

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الخميس في 30 تموز، وفاتين و129 إصابة جديدة، بينها 11 لوافدين.
ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 4331 حالة. وارتفع عدد الوفيات إلى 57، واستقر عدد حالات الشفاء على 1753. وأظهر التقرير وجود 110 حالات في الاستشفاء (من ضمنها 29 حالة في العناية الفائقة). ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 986 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 7112 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 291336. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها