آخر تحديث:13:20(بيروت)
الأربعاء 29/07/2020
share

قرارات الإقفال والإجراءات الوقائية ومواعيدها

المدن - مجتمع | الأربعاء 29/07/2020
شارك المقال :
قرارات الإقفال والإجراءات الوقائية ومواعيدها إلغاء المناسبات الدينية وجميع السهرات والحفلات على أنواعها (علي علّوش)
حيال ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا وتفشي الوباء في كل المناطق اللبنانية اتخذت اللجنة الوزارية لمتابعة فيروس كورونا، في رئاسة مجلس الوزراء، قرارات بالإجراءات الواجب اتخاذها للحد من انتشار الفيروس، وهي التي تبناها مجلس الوزراء، وصدرت تفاصيلها أيضاً في قرارات وزارة الداخلية التنفيذية: 

المادة الأولى:
تتخذ التدابير والإجراءات الوقائية في بعض القطاعات على النحو التالي:
بهدف السيطرة على انتشار الوباء والتأكد من حسن وصحة التدابير الوقائية المعتمدة وتبعًا للواقع الذي يوجب إعادة إقفال بعض القطاعات ابتداءً من 28 تموز 2020 ولغاية 10 آب 2020 ضمنًا، يقتضي وضمن هذه المدة التقيد بما يأتي:

- إقفال الحانات والملاهي الليلية. 

- إلغاء السباقات الرياضية. 

- إقفال مراكز المؤتمرات والصالات وحدائق المناسبات ومراكز الألعاب الداخلية على أنواعها.

- إقفال الأسواق الشعبية (سوق الأحد، سوق الجمعة، سوق الإثنين).

- ملاهي الأطفال الخارجية والداخلية.

- الحدائق العامة.

- الأرصفة البحرية والشواطئ العامة.

- إلغاء المناسبات الدينية على اختلافها.

- إغلاق المسابح الداخلية في الأندية الرياضية، ووقف حلقات التدريب في تلك الأندية (الأندية ستبقى مفتوحة فيما خص الآلات). 

- إلغاء جميع السهرات والحفلات على أنواعها.

- التواصل مع جميع المراجع الدينية لإغلاق دور العبادة. 

- على كافة المطاعم والمقاهي الالتزام بنسبة 50 في المئة من قدرتها الإستيعابية التشغيلية.

- إغلاق صالات المسارح والسينما.

- الطلب إلى جميع المواطنين البالغة أعمارهم 65 سنة وما فوق ملازمة منازلهم، وعدم الإختلاط.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بنسبة 50 في المئة.

المادة الثانية:
تتخذ الإجراءات الوقائية في المرافئ الحدودية على النحو التالي:
- من 31 تموز 2020 على جميع الوافدين إلى لبنان وجوب إبرازهم نتيجة فحص بي سي آر سالبة، لا تقل مدتها عن 96 ساعة، أي 4 أيام من تاريخ السفر. وذلك قبل حصولهم على بطاقة الصعود إلى الطائرة. 

- من 28 تموز 2020 على جميع الوافدين إلى لبنان من البلدان التي تشهد نسبة إصابات منخفضة، وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة العامة، أن يخضعوا لفحص بي سي آر، ومن ثم إلى العزل المنزلي لمدة أقصاها 48 ساعة، وذلك لحين صدور نتيجة فحص بس سي آر. 

- من 28 تموز 2010 على جميع الوافدين إلى لبنان من بعض البلدان التي تشهد نسبة إصابات مرتفعة، وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة العامة، أن يخضعوا لفحص بي سي آر، ومن ثم إلى العزل داخل فنادق تحددها وزارة السياحة لهذه الغاية، لمدة أقصاها 48 ساعة، وعلى نفقتهم الخاصة. وذلك لحين صدور نتيجة فحص بي سي آر، على أن يصار خلال هذه المدة إلى تحديد اسم المختبر وموعد فحص بي سي آر الثاني، الذي سينفذه بعد 72 ساعة من قبل وزارة الصحة العامة. وتتولى وزارة الداخلية والبلديات التتبع وتعبئة المعلومات اللازمة الخاصة بكل حالة، وإلزامهم بتحميل التطبيق الخاص، المُعدّ لمتابعة أوضاع الوافدين في مواجهة الكورونا. 

المادة الثالثة:
تتخذ التدابير الوقائية العامة على النحو التالي:
- تقفل من 30 تموز 2020 ولغاية 3 آب 2020 ضمناً، كما من 6 آب 2020 ولغاية 10 آب 2020 ضمنًا، البلاد بشكل كامل- المؤسسات الخاصة والأسواق، والشركات التجارية، القطاعين التربوي والمصرفي، وتمنع كافة التجمعات على اختلافها.
ويستثنى من هذا الإقفال المؤسسات الإستشفائية والصحية والغذائية والأمنية والعسكرية وقطاع الدواء والصناعة والزراعة والإعلام والمرافئ البحرية والبرية والجوية، والمؤسسات العامة والبلديات وفقًا لجداول مناوبة تصدر عن الوزير المختص". 

تعديلات وزارة السياحة
عطفاً على التعميم السابق الذي أعلنته وزارة السياحة يوم أمس الثلاثاء 28 تمّوز 2020، أجرت الوزارة تعديلات على تعميم قضت بـ:
- فتح الباتيسري ومحال الحلويات أبوابها بمناسبة الأعياد المباركة من الساعة 6:00 صباحاً ولغاية الساعة 8:00 مساءً (في فترة الإقفال التام)، مع الإمتناع عن استقبال الزبائن في الداخل والإكتفاء بخدمة takeaway أو التوصيل إلى المنازل delivery.

- السماح للمطاعم ومحال بيع المأكولات الجاهزة والوجبات السريعة بتأمين خدمة takeaway أو التوصيل إلى المنازل Delivery يومياً من الساعة 6:00 صباحاً ولغاية الساعة 8:00 مساءً (في فترة الإقفال التام)، شرط عدم استقبال الزبائن في الداخل.

- منع خدمة التوصيل "النراجيل" إلى المنازل في كل المناطق اللبنانية وبالأوقات كافة.
وطلبت التقيّد بالشروط الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة العامة والنقابات المختصّة، وتكلّف الضابطة السياحية والشرطة السياحية تنفيذ هذا التعميم والتعاون مع الأجهزة الأمنية المعنية لتطبيقه.

تعميم وزارة الداخلية
من ناحيتها أصدرت وزارة الداخلية تعميماً حمل الرقم 76 تعديل التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة وباء كورونا بعد مقررات اللجنة التي صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء. نصها أدناه:




 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها