آخر تحديث:21:02(بيروت)
الثلاثاء 28/07/2020
share

ثلاث وفيات و141 إصابة.. لا أعراس ولا أعياد وسهر

المدن - مجتمع | الثلاثاء 28/07/2020
شارك المقال :
ثلاث وفيات و141 إصابة.. لا أعراس ولا أعياد وسهر العودة إلى التشدد في الإجراءات والتدابير الوقائية المطلوبة (علي علّوش)
تستمر أعداد إصابات كورونا على ارتفاعها، أسوة بعدد المصابين في العناية الفائقة. وسجل اليوم ثلاث حالات وفاة و141 إصابة جديدة، بينها 8 لوافدين، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة. 

فنادق إجبارية لوافدين
وحيال ارتفاع الإصابات بين الوافدين، واكتشاف وزارة الصحة العامة لهم بعد فوات الأوان، وخصوصاً أن التجربة أثبتت عدم دقة الفحوص التي تجرى في بعض الدول، أصدرت وزارة الأشغال والنقل تعميماً على شركات الطيران والوافدين إلى لبنان، طلبت فيه من الوافدين من الدول التي تعتبر فيها الفحوص غير دقيقة أن يكون بحوزتهم حجوزات مدفوعة مسبقاً ولمدة 48 ساعة في أحد الفنادق المعتمدة من وزارة الصحة، وهي: لانكستر وغولدن توليب وراديسون بلو مارتينيز. وصنفت هذه الدول بناءً على النتائج التي ظهرت طوال الفترة السابقة. وهي: العراق، والدول الإفريقية باستثناء: جنوب إفريقيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وغانا وتونس والجزائر والمغرب.  

إصابات 
أفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 7 حالات جديدة، ما رفع عدد الحالات المسجلة في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم إلى 106 حالات. وجددت الغرفة دعوتها الجميع إلى التقيد بالتدابير والتوصيات الصحية كافة. 

وبعد التثبت من إصابة ثلاث أشخاص وافدين من إفريقيا، أتت نتائج فحوص الـPCR، التي اجرتها بلدية دير انطار في صور لـ150 شخصاً من أهالي البلدة، كلها سالبة. ودعت البلدية إلى التزام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وعدم التجمع، والتقيد بالإرشادات المتبعة من قبل وزارتي الصحة والداخلية. 

وأعلنت بلدية جعيتا عن إصابة في البلدة. وأكّدت أن المصاب يلتزم الحجر المنزلي، ولم يخالط أحدًا ولم يتجول في البلدة. وطمأنت المواطنين إلى أن السكان المجاورين له سوف يخضعون لفحص الـPCR قريباً. 

إلى ذلك، لفتت بلدية كفررمان إلى وجود حالة مشتبه بها جاءت نتيجة الفحص الأول موجبة والثاني سالبة. والمصاب يرقد في المستشفى منذ 4 أيام ولا يعاني من أعراض. وذكرت الأهالي بإجراءات إقفال المحال ومنع التجمعات، والتشديد على مراعاة التباعد وعدم الاختلاط.

من ناحيتها، أعلنت بلدية عنقون عن تسطير محضر ضبط في حق أحد الوافدين، بسبب عدم التزامه الحجر المنزلي وقيامه بزيارات اجتماعية، وتعريض حياة الناس للخطر. ودعت البلدية الوافدين إلى التزام الحجر المنزلي للمحافظة على سلامة أهل البلدة.

إقفال الإدارة 
تنفيذا لقرار رابطة موظفي الإدارة العامة، حضر الموظفون في دوائر سرايا جونيه إلى عملهم كالمعتاد لكنهم أقفلوا البوابات الرئيسية، وعلقوا ملصقاً بقرار الرابطة الاعتذار عن "عدم استقبال أي مواطن أو معاملة مباشرة، ووضع المعاملة على الباب، ويعطى لها رقم تسجيل عبر الهاتف، ليصار إلى درسها ومعالجتها بعد تعقيمها.

السياحة تتشدد
طلبت وزارة السياحة من المؤسسات السياحية والمطاعم والمقاهي والملاهي والمسابح إقفال المؤسسات السياحية والترفيهية والمطاعم والمقاهي والباتيسري وتوابعها كافة، وعلى مختلف فئاتها وأنواعها، إقفالاً تاماً من يوم الخميس 30 تمّوز 2020 ولغاية يوم الإثنين 3 آب 2020 ضمناً، ومن يوم الخميس 6 آب 2020 لغاية يوم الإثنين 10 آب 2020 ضمناً، على أن تعمل في الأوقات الأخرى بنسبة لا تتخطّى الـ50 في المئة من قدرتها الاستيعابية، مع منع تقديم النرجيلة. بالإضافة إلى التشدد في الإجراءات والتدابير الوقائية المطلوبة من وزارة الصحة العامة ووزارة السياحة والنقابات المختصّة.

كما تقفل الحانات والمراقص والملاهي والأندية الليلية وصالات الشاي وكل توابعها إقفالاً تاماً، بدءاً من يوم الثلاثاء 28 تمّوز 2020 ولغاية يوم الإثنين 10 آب 2020 ضمناً. وتقفل كل المؤسسات السياحية العامة التابعة لوزارة السياحة والمغاور في الفترة المذكورة أعلاه. وتقفل المسابح الخاصة (الدخول اليومي) باستثناء الشاليهات والغرف المؤجرة مسبقاً، كما تبقى الفنادق على عملها الطبيعي، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية المطلوبة من الوزارات المختصّة، على أن تعمل المطاعم داخل الفنادق والمؤسسات السياحية البحرية فقط لخدمة النزلاء. وتقفل صالات الأعراس والحفلات والسهرات الفنيّة كافة. كما وتتوقف خدمة التوصيل إلى المنازل Delivery للمطاعم كافة في أيام الإقفال.  

وأكدت الوزارة التشدّد في اتخاذ وتطبيق هذه الإجراءات، وكلفت الضابطة السياحة والشرطة السياحية في الوزارة بتطبيق مضمون هذا التعميم، على أن يتم إقفال كل مؤسسة مخالفة بالشمع الأحمر.

الجيش يلغي الاحتفال بعيده 
نظراً للظروف الاستثنائية المتعلقة بتفشي وباء كورونا، وتزايد خطره على الصحة العامة، تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلغاء احتفال تخريج تلامذة الضباط السنة الثالثة في الكلية الحربية، الذي كان مقرراً بتاريخ 1/8/2020، كذلك إلغاء الاحتفالات والنشاطات المتعلقة بعيد الجيش في قيادات المناطق والوحدات العسكرية كافة.

إرباك في المستشفيات
أوضحت إدارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي أن أحد الموظفين العاملين في المستشفى أبلغ، ليل الاحد الفائت، عن أعراض صحية شبيهة بكورونا. وعلى الفور اتخذت الإدارة التدابير اللازمة، وأتت نتيجة فحصه موجبة، ونقل إلى القسم المخصص لكورونا. وأجرى المستشفى الفحص لجميع الموظفين والعاملين في مختلف الاقسام، وأتت النتائج كلها سالبة. 

من ناحيته أعلنت إدارة مستشفى نبيه برّي الحكومي الجامعي في النبطية الاشتباه بإصابة إحدى الممرضات في قسم كورونا. وتم التشديد على الاجراءات المتبعة، وأجرت على الفور فحوص PCR لأطباء القسم ولـ34 ممرضاً وممرضة فيه وأتت نتيجتهم جميعا سالبة. 

مستشفى الحريري
لفت مستشفى رفيق الحريري الجامعي إلى أن عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى وصل إلى 18، وعدد الفحوصات التي أجريت في مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغ 579 فحصاً. وعدد المصابين داخل المستشفى للمتابعة وصل إلى 66.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء في 28 تموز، ثلاث حالات وفاة و141 إصابة جديدة، بينها 8 لوافدين. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 4020 حالة. وارتفع عدد الوفيات إلى 54، واستقر عدد حالات الشفاء على 1710. وباتت الإصابات الحالية 2256، بينها 138 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 33 حالة في العناية الفائقة)، و2118 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 958 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى8036  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 274681. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها