آخر تحديث:19:41(بيروت)
الإثنين 27/07/2020
share

قرارات الدولة وغرفة عملياتها: إغلاق البلاد بوجه كورونا

المدن - مجتمع | الإثنين 27/07/2020
شارك المقال :
قرارات الدولة وغرفة عملياتها: إغلاق البلاد بوجه كورونا 132 إصابة جديدة بينها 12 لوافدين يوم الاثنين (علي علّوش)
مع تزايد عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، وكان آخرها 132 إصابة جديدة اليوم الإثنين، تتزايد أعداد المصابين الخاضعين اللاستشفاء وفي غرف العناية الفائقة، ووصل العدد اليوم إلى 36 مصاباً في العناية المركزة. إلى ذلك أظهرت الأرقام أن منطقة المتن نالت أعلى عدد بالإصابات (29 حالة) تلتها جبيل (19 حالة) فبعبدا (16 حالة) وثم بيروت (14 حالة). 

مواعيد الإقفال والقطاعات
وحيال انتشار الوباء ترأس رئيس مجلس الوزراء، حسان دياب، اجتماعًا للجنة الوزارية لمتابعة فيروس كورونا، حضره نائب رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع زينة عكر، ووزراء الداخلية والبلديات محمد فهمي، السياحة والشؤون الاجتماعية رمزي المشرفية، الصحة العامة حمد حسن، الأشغال العامة والنقل ميشال نجار... وتقرر اقفال البلد بشكل كامل من 30 تموز 2020 ولغاية 3 آب 2020 ضمناً. كما من 6 آب 2020 ولغاية 10 آب 2020 ضمنًا. وسيصار إلى اقفال المؤسسات الخاصة والأسواق، والشركات التجارية، القطاعين التربوي والمصرفي. وتُمنع كافة التجمعات على اختلافها، ويستثنى من هذا الإقفال المؤسسات الإستشفائية والصحية والغذائية والأمنية والعسكرية وقطاع الدواء والصناعة والزراعة والإعلام والمرافئ البحرية والبرية والجوية، والمؤسسات العامة والبلديات، وفقًا لجداول مناوبة تصدر عن الوزير المختص.

كما تقرر إعادة الإقفال ابتداءً من 28 تموز 2020 ولغاية 10 آب 2020 ضمنًا، للحانات والملاهي الليلية، وإلغاء السباقات الرياضية، وإقفال مراكز المؤتمرات والصالات وحدائق المناسبات ومراكز الألعاب الداخلية على أنواعها، وإقفال الأسواق الشعبية، وملاهي الأطفال الخارجية والداخلية، والحدائق العامة، والأرصفة البحرية والشواطئ العامة، وإلغاء المناسبات الدينية على اختلافها، وإغلاق المسابح الداخلية في الأندية الرياضية، ووقف حلقات التدريب في تلك الأندية، وإلغاء جميع السهرات والحفلات على أنواعها، والتواصل مع جميع المراجع الدينية لإغلاق دور العبادة، وإغلاق صالات المسارح والسينما. والطلب إلى جميع المواطنين البالغة أعمارهم 65 سنة وما فوق ملازمة منازلهم وعدم الاختلاط. وتخفيض الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بنسبة 50 في المئة. وإلزام المطاعم والمقاهي استقبال نسبة 50 في المئة من قدرتها الإستيعابية التشغيليىة. 

المرافئ الحدودية والوافدون
كما تقرر اتخاذ الإجراءات الوقائية في المرافئ الحدودية على النحو التالي: من 31 تموز 2020 على جميع الوافدين إلى لبنان وجوب إبرازهم نتيجة فحص بي سي آر سالبة، لا تقل مدتها عن 96 ساعة، أي 4 أيام من تاريخ السفر. وذلك قبل حصولهم على بطاقة الصعود إلى الطائرة. من 28 تموز 2020 على جميع الوافدين إلى لبنان من البلدان التي تشهد نسبة إصابات منخفضة وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة العامة أن يخضعوا لفحص بي سي آر، ومن ثم إلى العزل المنزلي لمدة أقصاها 48 ساعة. وذلك لحين صدور نتيجة فحص بس سي آر. ومن 28 تموز 2010 على جميع الوافدين إلى لبنان من بعض البلدان التي تشهد نسبة إصابات مرتفعة وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة العامة أن يخضعوا لفحص بي سي آر، ومن ثم إلى العزل داخل فنادق تحددها وزارة السياحة لهذه الغاية، لمدة أقصاها 48 ساعة وعلى نفقتهم الخاصة. وذلك لحين صدور نتيجة فحص بي سي آر، على أن يصار خلال هذه المدة إلى تحديد اسم المختبر وموعد فحص بي سي آر الثاني، الذي سينفذه بعد 72 ساعة من قبل وزارة الصحة العامة. وتتولى وزارة الداخلية والبلديات التتبع وتعبئة المعلومات اللازمة الخاصة بكل حالة، وإلزامهم بتحميل التطبيق الخاص المعد لمتابعة أوضاع الوافدين في مواجهة الكورونا. 

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الإثنين في 27 تموز، 132 إصابة جديدة بينها 12 لوافدين. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 3879 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1705. وباتت الإصابات الحالية 2123، بينها 139 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 36 حالة في العناية الفائقة)، و1984 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 946 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 5513  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 266645. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها