آخر تحديث:21:51(بيروت)
السبت 25/07/2020
share

لبنان بقبضة وباء كورونا: وفاة واحدة و175 إصابة

المدن - مجتمع | السبت 25/07/2020
شارك المقال :
لبنان بقبضة وباء كورونا: وفاة واحدة و175 إصابة 144 حالة في الاستشفاء، من ضمنها 31 حالة في العناية الفائقة (مصطفى جمال الدين)
للأسبوع الثالث على التوالي، يسجل عدّاد كورونا أرقاماً قياسية، كان آخرها اليوم بتسجيل 175 إصابة جديدة وحالة وفاة لشخص من منطقة بعلبك. لكن عدد المصابين الذين أدخلوا إلى المستشفيات ارتفع بشكل ملحوظ وبات 144 حالة، بعدما اقتصر العدد على 101 يوم أمس. كما أن عدد الحالات التي أدخلت إلى قسم العناية الفائقة ارتفع إلى 31 حالة، بزيادة عشر حالات عن يوم أمس. 

وحيال انتشار الوباء في كل المناطق اللبنانية، راحت البلديات وخلايا أزمة كورونا تعلن عن الإصابات الجديدة، محذرة السكان من مغبة عدم الالتزام بالشروط الصحية والتباعد الاجتماعي. 

عون غير مصاب
بعد إعلان النائب جورج عقيص إصابته بكورونا، غرد النائب آلان عون قائلاً "أجريت فحص الـPCR فور تلقي خبر إصابة زميلي جورج عقيص، الذي نلتقي به يومياً في كثير من اللجان، كان آخرها الخميس، وقد جاءت نتيجتي سالبة".

لا محاكم
قررت وزيرة العدل، ماري كلود نجم، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي سهيل عبود، تعليق الجلسات لغاية 31/7/2020 ضمناً، وذلك في المحاكم والدوائر القضائية كافة، باستثناء جلسات إصدار الأحكام، والاستمرار في البت في طلبات تخلية سبيل الموقوفين من قبل المراجع القضائية الجزائية، والاستمرار في اتخاذ التدابير المستعجلة، وتأمين الأعمال الإدارية في الأقلام في حدها الأدنى.

هلع في "اللبنانية"
بعد تداول طلاب الجامعة اللبنانية إمكانية إصابة إحدى الطالبات خلال إجراء الامتحانات، نفى مدير كلية العلوم - الفرع الأول ياسر مهنا أن تكون الطالبة التقطت العدوى في الجامعة. وأوضح أن الطالبة أجرت الامتحان يوم الجمعة 2020/7/24، مما يعني أنه يستحيل، من الناحيتين العلمية والطبية، أن تكون الطالبة قد التقطت العدوى في الجامعة. وأشار إلى ان "إدارة الكلية، اتصلت بالطالبة وأكدت أنها لم تخالط أحداً في الكلية، ولم تحتك بزملائها. ورغم ذلك، ستتبع الجامعة البروتوكول، الذي طبقته في الحالتين السابقتين المشابهتين، وستجري الفحص للطلاب الثلاثة، الذين كانوا جالسين بجوار الطالبة المعنية.

إصابات
أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 8 إصابات جديدة، 5 منها محلية لمخالطين و3 إصابات وافدة من إحدى الدول الإفريقية.

كما أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 3 إصابات جديدة، ما رفع عدد المصابين منذ آذار الماضي وحتى اليوم الى 94 إصابة.

إلى ذلك أعلنت لجنة الطوارئ الصحية في القلمون صدور نتيجة الفحوص الـ258 التي أجريت مساء أمس، وجاءت 5 منها موجبة.

من ناحيتها حذّرت خلية الأزمة لمواجهة فيروس "كورونا" في قضاء جبيل من أن عدد الاصابات الجديدة في قضاء جبيل منذ أسبوع وصل إلى 19 إصابة، موزعة على عدد من بلدات القضاء.

وفي راشيا أعلنت بلدية بلدة مدوخا إصابة سيدة أدخلت إلى مستشفى مشغرة الحكومي. ودعت أبناء البلدة إلى توخي الحذر، وعدم التجمع، والتزام المنازل وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة.

من ناحيتها أعلنت بلدية دورس أنها تبلغت مساء أمس، بوجود حالة كورونا لشخص من التابعية السورية. وأكدت أنها عملت على حجر المبنى، وتم إبلاغ جميع سكانه، بعدم مغادرته إلى حين إجراء الفحوص. وأوضحت أن المصاب غادر الأراضي اللبنانية بعد ظهر أمس إلى سوريا، وجرت متابعة الشخص، الذي خالطه أثناء توجهه إلى الحدود، وتم إبلاغه أيضا بضرورة الحجر المنزلي، وعدم مغادرته المنزل هو وأسرته.

مستشفى الحريري
أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي عن وجود 17 حالة في قسم العناية الفائقة، وأن عدد الفحوص التي أجريت في مختبراته خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغ 454 فحصاً، وان عدد المصابين داخله للمتابعة هو 69. بينما وصل عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، والتي نقلت من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة إلى 16 حالة.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم السبت في 24 تموز، حالة وفاة و175 إصابة جديدة بينها 31 لوافدين.
ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 3582 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1971. وباتت الإصابات الحالية 1861، بينها 144 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 31 حالة في العناية الفائقة)، و1717 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 908 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى9576  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 235610. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها