الإثنين 2020/07/13

آخر تحديث: 19:28 (بيروت)

لبنان في مهب عاصفة كورونا: 400 إصابة بأربعة أيام

الإثنين 2020/07/13
لبنان في مهب عاصفة كورونا: 400 إصابة بأربعة أيام
85 إصابة جديدة يوم الاثنين (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
لبنان في مهب عاصفة وباء كورونا لليوم الرابع على التوالي. فقد سجلت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليوم الإثنين 13 تموز 85 إصابة جديدة، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 2419. أي أن الأيام الأربعة الفائتة سجلت أكثر من 400 إصابة. 

أمام هذه التطورات لم تجد اللجنة الوزارية لمتابعة كورونا، التي اجتمعت اليوم في السرايا الحكومية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، سوى إعطاء "التوجيهات اللازمة للجنة الفنية لرفع مستوى التدابير، والتشدد بالإجراءات لمنع انتشار الوباء، مع فرض غرامات (مالية) على المخالفين".

المغتربون والفحوص
إلى ذلك اجتمعت اللجنة العلمية لمكافحة الأوبئة في وزارة الصحة العامة، برئاسة وزير الصحة العامة حمد حسن، لتقييم الواقع الوبائي. وشدد الوزير على وجوب التقيد بالإجراءات الوقائية المطلوبة من وزارة الصحة، خصوصاً أن الإصابات الأخيرة طالت عمال شركات تنظيف مرافق عامة وشركات بيئية. كما ناشد الوزير الآتين من الاغتراب بضرورة الالتزام بالتعبئة العامة قبل صدور نتائج فحوص الـPCR الخاصة. وتم التطرق إلى التوصيات التي تصدرها وزارة الصحة من حيث توزيع المصابين وكيفية عزلهم في مختلف المراكز، فالمصابين مع عوارض إلى المستشفيات الحكومية، أما الأخرى فإلى مراكز خاصة بهم.

وأشار الوزير إلى وجود مركزين غير مؤهلين معتمدين للحجر، الأول في الورداني والثاني في النبطية، عدا الثالث المجهز من قبل الأونروا في سبلين، موضحاً أن كل المراكز لا تزال غير مستعملة. 

وطالب الوزير بتقييم قرار إعادة فتح المطار، وشدد على ضرورة الاستمرار في إجراء فحوص PCR لدى وصول الوافدين.

أهل الكرنتينا مستاؤون 
وانتقد أهالي منطقة الكرنتينا - المدور "نقل مصابي كورونا من روميه إلى المنطقة"، معتبرين أن "ذلك يشكل تهديداً جدياً وخطيراً لصحة سكان المنطقة، الأمر الذي يهدد السلامة العامة لكل العاصمة وأهلها".

وقالوا: "فوجئنا البارحة بنقل مصابي داء كورونا، وهم بالعشرات من منطقة روميه إلى منطقتنا، علما أن منطق المعالجة يستوجب العلاج والحظر في أماكن تواجدهم، ويطرح التساؤل عن الخلفية السياسية والاجتماعية والمناطقية لاختيار منطقتنا تحديداً، وإيواء المصابين في عنابر مهجورة من دون مياه ولا حمامات ولا أي مستلزمات العيش الآدمي، فكيف اذا كان هؤلاء المصابين يحتاجون إلى علاج ومتابعة طبية".

وفي المناطق أجرت بلدية النبطية قرابة 20 فحص PCR للمخالطين بالحالة المثبتة في المدينة، للتأكد من عدم إصابة أحد من المخالطين، خصوصاً بعدما أتت نتيجة الفحص الاول سالبة.

من ناحيتها طلبت خلية الأزمة في بلدية تولين من الجميع التزام منازلهم، وعدم المغادرة إلا للضرورة القصوى، بعدما تبين وجود حالة إيجابية بكورونا، لأحد الوافدين من البرازيل، ودعت المخالطين إبلاغ البلدية وحجر أنفسهم فوراً.

وأعلنت بلدية دار بعتشار في قضاء الكورة أن بعض الوافدين يصلون إلى البلدة من دون ابلاغ البلدية. وطالبت الجميع التقيد بكل الإرشادات والتدابير المطلوبة، ووجوب إبلاغها عن موعد وصول أي من أبنائها، وذلك تسهيلاً لدورها الصحي والاجتماعي، لتلافي انتشار الوباء. 

خطر النرجيلة وأحوال المخيمات
جددت نقابة أطباء لبنان في بيروت بالتعاون مع "الحملة 174" و"مركز ترشيد السياسات في الجامعة الأميركية" رفض قرار السماح بالنرجيلة في المطاعم بعد الارتفاع غير المسبوق في أعداد الاصابات بوباء كورونا، لما لها من دور مثبت علميا بتفشي الوباء. واعتبروا إن عدم منع النرجيلة يشكل خطراً حقيقياً لجهة تزايد العدوى المجتمعية.

وبعد تزايد عدد الإصابات في مخيم الراشيدية للاجئين الفلسطينيين، أجرت فصائل العمل الوطني الفلسطيني في المخيم ما يقارب الخمسين فحص PCR، وتبين وجود ثلاث حالات موجبة. وناشدت الأهالي أخذ الحيطة والالتزام معايير السلامة كافة وعدم الاستهتار، داعية القوى الأمنية لتحمل مسؤوليتها ومتابعة المصابين لتجنب انتشار وباء كورونا في المخيم.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الإثنين في 13 تموز، 85 إصابة جديدة، 19 منها لوافدين. وسجلت منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية 20 إصابة، كأعلى عدد في الإصابات من كل المناطق. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 2419 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1425. وباتت الإصابات الحالية 958، بينها 45 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 9 حالة في العناية الفائقة)، و913 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 677 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى3618  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 180176. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.


يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها