آخر تحديث:19:16(بيروت)
الجمعة 10/07/2020
share

لبنان في خطر ورقم قياسي مخيف: 71 إصابة كورونا

المدن - مجتمع | الجمعة 10/07/2020
شارك المقال :
لبنان في خطر ورقم قياسي مخيف: 71 إصابة كورونا بات عدد الإصابات الحالية 644 بينها 39 حالة في الاستشفاء (علي علّوش)
بعد تسجيل 66 إصابة يوم أمس الخميس، ارتفع عدد الإصابات يوم الجمعة إلى 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وهو الرقم الأعلى الذي سجل في لبنان منذ بداية الأزمة. 
وأعلنت ​وزارة الصحة العامة عن تسجيل 71 اصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها أربع حالات فقط للوافدين. وتبين أن 35 إصابة من العدد المسجل اليوم كان في منطقة رومية في المتن. وهذا يمثل بؤرة لإنتشار الوباء، ويعني أنه بات منتشراً في بؤر مكانية، خصوصاً بعد مخالطة وافدين في الأيام السابقة للأقارب، والمشاركة في مناسبات اجتماعية، قبل اكتشاف إصابتهم. 

وكان مدير عام مستشفى رفيق الحريري، فراس أبيض اعتبر أن الأمر في لبنان بات مقلقاً جداً لأن عدد الإصابات اليومية يواصل ارتفاعه، متوقعاً تخطي عدد الإصابات خلال الأسبوع الجاري الـ200، وهو الرقم الأعلى منذ بداية الأزمة، إذ لم يتم تسجيل هذا العدد من الإصابات في أسبوع واحد. 

من ناحيتها أعلنت وزارة الصحة العامة عن نتائج فحوص الـPCR للرحلات التي أتت إلى مطار بيروت بتاريخ 8 تموز، وتبين وجود 14 حالة موجبة موزعة على: رحلة أبيدجان (11 حالة)، ورحلة الشارقة (حالة واحدة)، ورحلة كوبنهاغن (حالة واحدة)، ورحلة أديس أبابا (حالة واحدة).

صور 
كذلك أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 15 إصابة جديدة، 3 منها لوافدين من أفريقيا و3 إصابات لمقيمين من التابعية الفلسطينية و9 إصابات محلية.

وكانت "وحدة الكوارث" نفت ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن أن مصاباً بفيروس كورونا من بلدة جبال البطم، في قضاء صور، ذهب إلى عرس وإلى مسبح وخالط العديد من المواطنين (وهو كلام قاله وزير الصحة). وأكدت أن المصاب من المقيمين ومعزول في منزل والده، ولا يعاني أي أعراض صحية.
لكنها عادت ولفتت إلى أن "وحدة الكوارث" أجرت بالتنسيق مع وزارة الصحة وطبابة القضاء فحوصا لمخالطين، بلغ عددهم 64 مخالطاً من البلدة، "لأن المصاب عنصر متطوع في الدفاع المدني التابع لكشافة الرسالة الإسلامية"!

وبعد صدور نتائج الفحوص العشوائية التي أجرتها وزارة الصحة العامة في بلدة جبال البطم، تبين إصابة 9 مواطنين كانوا من ضمن الدائرة المخالطة للحالة التي سجلت أمس الأول. كما تم تسجيل 17 حالة مشتبهة اليوم.
وفي صور أيضاً وبعد تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كورونا في مخيم الرشيدية، تواصلت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور مع الجهات المعنية في منظمة الأونروا ووزارة الصحة العامة لإجراء فحوص عشوائية في المخيم للمخالطين يوم الجمعة في 10 تموز. وأفاد مراسل "المدن" في صور عن احتمال وجود إصابات كثيرة في المخيم، ما دفع الفاعليات فيه إلى إلغاء كل الأنشطة والتجمعات، بما فيها صلاة الجمعة، كما أقفلت مكاتب الأونروا.

وجنوباً أجرى فريق طبي من وزارة الصحة فحوص pcr في بلدية الخرايب لـ40 مواطناً، ممن خالطوا مصابين بفيروس كورونا، على ان تصدر النتائج في اليومين المقبلين.

إقفال الكنائس
إصابة كاهن في جبيل تواصل تداعياتها. فقد عممت بلدية جدايل في قضاء جبيل لإقفال كنائس البلدة وتوقف القداديس والشعائر الدينية فيها حتى إشعار آخر، وذلك بانتظار تبلغ البلدية نتائج فحوصات الـpcr التي أجرتها وزارة الصحة العامة في البلدة يوم أمس الخميس، ليبنى على الشيء مقتضاه.

عودة المغتربين 
صدر عن المديريّة العامّة للأمن العام البيان الآتي: استناداً إلى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ 31/3/2020 المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين بتاريخي 14/7/2020 و16/7/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة إلى لبنان.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الجمعة في 10 تموز، 71 إصابة جديدة، 4 منها لوافدين. وسجلت منطقة رومية في المتن أعلى عدد في الإصابات وصلت إلى 35 إصابة. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 2082 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1402. وباتت الإصابات الحالية 644، بينها 39 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 11 حالة في العناية الفائقة)، و605 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 642 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى4563  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 165847. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.


يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها