السبت 2020/06/06

آخر تحديث: 17:51 (بيروت)

وفاة وثماني إصابات.. المأساة مستمرة في رأس النبع

السبت 2020/06/06
وفاة وثماني إصابات.. المأساة مستمرة في رأس النبع
استقر عدد حالات الشفاء على 768.. وباتت الإصابات الحالية 523 (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
غطت التظاهرات الحاشدة في وسط بيروت على انشغال اللبنانيين بوباء كورونا وإصاباته اليومية. واندفعت جموع من المواطنين، من مختلف المناطق إلى وسط بيروت، غير عابئين بإجراءات التعبئة العامة، وإن كانت أغلبيتهم ترتدي الكمامات.

وفي جديد كورونا، أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة وفاة جديدة السبت في 6 حزيران، ما رفع عدد الوفيات إلى 29 منذ بداية الأزمة. كما سُجلت 8 إصابات جديدة رفعت عدد الإصابات الكلية إلى 1320 حالة.

عكار
من ناحيتها، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في عكار، في تقريرها اليومي، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في المنطقة، وبالتالي استقرار عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي على 77 مصاباً.

فتح المطار
غرد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي، الدكتور فراس أبيض، عن إعادة فتح المطار معتبراً أن إدارة الحدود هي جزء أساسي من سياسة الصحة العامة. وشدد أبيض على أن الحجر الصحي للمسافرين كان ولا يزال في العديد من البلدان هو حجر الزاوية في هذه السياسة، كاشفاً أن البقاء لمدة أسبوعين في عزلة قد يعتبر مضيعة للوقت، خصوصاً إذا كان الشخص ليس مصاباً.

وكشف أبيض عن سياسات بديلة عن الحجر المنزلي تقوم على فترة عزل أقل وإجراء اختبارات متتالية ومراقبة ومتابعة عن كثب، إلا أن هذه السياسات قد ترفع أعداد المصابين إذا لم تدر جيداً.

وأوضح أبيض أن المطار المفتوح جزء لا يتجزأ من اقتصاد فاعل، مشدداً على أن تقليل أيام الحجر الصحي سيؤدي إلى زيادة السفر، ما يمنح الاقتصاد دفعاً قوياً، لكن طريقة التنفيذ وجودة الإدارة سيحددان ما إذا كان مثل هذا القرار شجاعاً أو متهوراً.

النائبة المستاءة من حال رأس النبع
بعد ارتفاع عدد الإصابات بشكل مخيف في المجمعات السكنية في رأس النبع بين العمال الأجانب، اعتبرت النائبة رولا الطبش، أن "منطقة رأس النبع ما زالت تدفع ثمن السياسة الكيدية للحكومة، وخصوصا وزارة الصحة". ولفتت إلى أن المنطقة تقبع تحت تقصير فاضح، وقد يكون مقصوداً، تجاه معالجة عشرات حالات كورونا المضبوطة في مبنى الآغا، المؤجر بطريقة غير قانونية من عمال وعاملات من جنسيات غير لبنانية، ووفق شروط غير صحية، ولا تراعي أدنى شروط السلامة العامة.

ووجهت انتقادات لوزير الصحة حمد حسن بالقول: كأن وزير الصحة أخذ قراراً بعدم الاهتمام، معتمداً سياسة التمييز بين المناطق، وسألت هل رأس النبع وكل بيروت خارج السيادة اللبنانية؟ أو أنه يعاقبها لأنها خارج عباءة مرجعيته السياسية؟ ودعت وزير الصحة إلى حل المشكلة خلال 24 ساعة وتطويق الحالات محذرة من خطوات تصعيدية من قبل الأهالي.

مستشفى الحريري: حالتان حرجتان بينهما رضيع
أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي، عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid- 19، والذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، أن عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبراته خلال الـ24 ساعة المنصرمة، بلغ 485 فحصاً، وأن عدد المرضى المصابين بالفيروس الموجودين داخل المستشفى للمتابعة، هو 34 مريضاً، وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس والتي نقلت من مستشفيات أخرى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 15 حالة.

كما أعلن شفاء مصابين اثنين خلال الـ24 ساعة المنصرمة، ليرتفع بذلك مجموع حالات الشفاء داخله منذ البداية حتى تاريخه، إلى 218 حالة، مشيراً أيضاً إلى إخراج حالتين إلى الحجر المنزلي "بعد تأكيد الطبيب على شفائهما سريريا".

وذكر أن عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: حالتان من ضمنهما طفل يبلغ من العمر 25 يوماً، وهو يعاني من مشكلة قلبية خلقية.

وأعلن أيضا تسجيل حالة وفاة لرجل في العقد الثامن من العمر كان يعاني من أمراض مزمنة.

غرفة العمليات
أظهر التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم السبت في 6 حزيران، وقوع حالة وفاة جديدة بكورونا. كما سجلت أربع إصابات من أصل ثماني سجلت اليوم، تعود للوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: إصابتان في العباسية، وإصابة في كل من وسط بيروت، وبرجا، وجدرا، والشويفات، ورشعين، والصرفند.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة التي تم تسجيلها، من 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1320 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 768. وباتت الإصابات الحالية 523، بينها 54 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 5 حالات في العناية الفائقة)، و469 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 420 في مختلف مراحل الإجلاء. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 1732 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلية 81929.
في الآتي التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها