الجمعة 2020/06/05

آخر تحديث: 17:09 (بيروت)

طرابلس تتأهّب لسبت بيروت: غلبة شعار "السلاح غير الشرعي"

الجمعة 2020/06/05
طرابلس تتأهّب لسبت بيروت: غلبة شعار "السلاح غير الشرعي"
ستشهد ساحات طرابلس تظاهرات بالتوازي مع تظاهرات بيروت (الأرشيف، جنى الدهيبي)
increase حجم الخط decrease

يبدو أنّ طرابلس ومختلف المناطق الشمالية، تتأهب للمشاركة بكثافة في تظاهرات بيروت، التي أعلن عنها عدد كبير من مجموعات الثورة والحراك المدني، يوم السبت في 6 حزيران 2020. وفيما يتأجج الخلاف بين المجموعات الثورية حول الشعارات المطلبية لتحركات السبت، وتحديدًا بما يخصّ شعار "إسقاط السلاح غير الشرعي"، علمت "المدن" أنّ ما بين 2000 و3000 مشارك سيتوجهون بعدد كبير من الباصات من الشمال نحو بيروت، وتحت شعارات مختلفة، أبرزها "السلاح غير الشرعي"، رغم اختلاف المجموعات الشمالية حوله.

وظهر الجمعة 5 حزيران، وقع خلاف بين عدد من المجموعات في ساحة النور، أثناء التحضير لاعتصام شعاره رفض "السلاح غير الشرعي"، فاعترضت بعض المجموعات عليه، واعتبرت أن طرحه  في هذا الوقت ليس مناسبًا ولا يخدم مطالب الثورة المعيشية والاقتصادية، وبما يخص مطلب الانتخابات النيابية المبكرة، ما أدى إلى تأجيل هذا الاعتصام.

منتديات بهاء الحريري
لكن، من هي المجموعات المشاركة في تحركات السبت؟
أبرز المشاركين من الشمال في تظاهرات سبت بيروت، هو "المنتدى السياسي الاقتصادي الاجتماعي"، المدعوم من بهاء رفيق الحريري. وفي الأشهر الأخيرة، بدا جليًا أنّ هذا المنتدى بدأت تتسع رقعة امتداده شمالًا، وهو يضمّ نحو 680 منتسباً في طرابلس، و400 منتسب في عكار، وفق ما أفاد منسق طرابلس في المنتدى أحمد حلواني لـ "المدن". ويشير حلواني أنّ أنصار المنتدى سيتوجهون من الشمال إلى بيروت بـ27 باصًا، على أن يضم كلّ باص نحو 20 مشاركًا لتأمين التباعد فيما بينهم بسبب انتشار فيروس "كورونا".

أمّا الشعار الذي سينزل به "المنتدى" إلى الشارع يوم السبت، فهو "إسقاط السلاح غير الشرعي". قال حلواني: "سنرفع جميع شعارات الثورة المطلبية، لكن الهدف الرئيسي بالنسبة لنا هو اسقاط السلاح غير الشرعي، الذي غطى جميع الحكومات السابقة والحكومة الحالية".

ائتلاف واختلاف
كذلك مجموعة "مشروع بلد" في الشمال، التي تنسق مع عدد كبير من المجموعات الأخرى، ستتوجه إلى بيروت بـ4 باصات، وسترفع أيضًا شعار "إسقاط السلاح غير الشرعي" وتؤكد مصادها أنّها لن تشارك بأيّ أعمال شغب في بيروت، وستنسحب على الفور من الشارع في حال وقوع ذلك. ومن المنتظر أن تشارك مجموعات كثيرة أخرى في الشمال بتحركات بيروت، من بينها "ثوار قبضة 17 تشرين"، أمّا مؤيدو الشيوعي فعلى الأرجح سيكتفون بالتظاهر في طرابلس، التي قد تشهد على تحركات أخرى يوم السبت بالتوازي مع بيروت، من دون أن يُعلن عنها بعد.

كذلك حزب "سبعة" يستعد للمشاركة في تظاهرات بيروت. ويقول رئيس قضاء طرابلس في حزب "سبعة" علاء حسين لـ"المدن"، أن "سبعة" سيتوجه من الشمال نحو بيروت بـ10 باصات، سيؤمنها لمختلف المشاركين، ويمكن أن يرفعوا أعدادهم في حال استدعت الحاجة صباح السبت. أمّا شعار حزب فسيرتكز على المطالبة بـ"انتخابات نيابية مبكرة". قال حسين: "نحترم مطالب جميع المجموعات، وننزل إلى الشارع بمطالب 17 تشرين، ونعرف أنّ المطالبة بإسقاط السلاح غير الشرعي سيكون انتحاراً للثورة في هذا التوقيت".

"نصرة" ربيع الزين
وفي ظلّ الخلافات حول شعارات السبت في الشارع، تدور نقاشات بين المجموعات المدنية والسياسية في الشمال حول الخوف من سعي بعض المجموعات المشبوهة إلى شيطنة تحركات السبت وحرف مسارها، بما يضرّ مطالب الناس ويخدم السلطة.

هذا، ولا يزال الناشط ربيع الزين موقوفًا، بينما تتحرك مجموعته "ثورة المحرومين" التي تتألف من نحو 200 فرد لنصرته والمطالبة بالإفراج عنه، فيما ترفض بعض مجموعات أخرى تواصلت معها "المدن" "نصرة" الزين، بوصفه ناشطًا مشبوهًا و"أمنيًا"، وأنّ توقيفه لا يغدو كونه لعبة لتضليل الشارع ومن يمشي معه. ومن المتوقع أن تشارك مجموعة الزين في تظاهرة السبت في بيروت، وكان أنصاره نفذوا اعتصامًا أمام قصر العدل في طرابلس ظهر الجمعة، للمطالبة بالإفراج عنه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها