آخر تحديث:17:54(بيروت)
الخميس 25/06/2020
share

18 إصابة.. والمواطنون يدفعون ثمن كمامات الأطباء!

المدن - مجتمع | الخميس 25/06/2020
شارك المقال :
18 إصابة.. والمواطنون يدفعون ثمن كمامات الأطباء! لا كورونا في مخيمي البداوي وعين الحلوة (علي علّوش)
تستمر إصابات كورونا على وتيرة يومية مرتفعة نسبياً بعد إعادة فتح البلاد. وسجل اليوم الخميس في 25 حزيران 18 إصابة جديدة، ثلاث منها للوافدين، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 166، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي. وفيما لم تسجل أي حالة وفاة جديدة في لبنان، أُعلنت وفاة الطبيب اللبناني ماهر فقية في الكويت جراء إصابته بكورونا، بعد دخوله إلى المستشفى قبل أسابيع. 

الكمامة والمستشفى 
بعد توجيه انتقادات إلى مستشفى رزق من قبل ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، لتحميل أحد المواطنين ثمن كمامات استخدمها الأطباء لإجراء فحوص له، انتقدت نقابة المستشفيات في لبنان ما يثار على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة أن هذه المعدات لا تغطيها أي من الجهات الضامنة الخاصة والرسمية، وأن كلفة هذه الوسائل مرتفعة، ولا تستطيع المستشفيات تحمل اعباءها منفردة. وأن المستشفيات مضطرة إلى تحميل المريض جزءاً من هذه الكلفة، مشيرة إلى أن ثمن المستلزمات الطبية للوقاية تبلغ 40,000 ليرة لبنانية كحد أدنى لكل معاينة.

فحوص وإصابات
أظهرت فحوص كورونا التي أجريت في مخيم البداوي أن لا انتشار للفيروس في المخيم، وذلك بعد ثبوت أربع حالات من العائلة ذاتها التي تعمل في مرفأ طرابلس وتقطن في المخيم.

من ناحيتها أعلنت إدارة مرفأ طرابلس أن فريقاً طبياً من وزارة الصحة العامة أجرى فحوص pcr لأكثر من 120 عاملاً وموظفاً وجاءت نتيجتها كلها سالبة.  
وفي طرابلس أيضاً واصلت البلدية ومستشفى المظلوم الجديدة ونادي الروتاري حملة الفحوص لليوم الثاني على التوالي، وأخذ عينات عشوائية لمواطنين من المناطق الشعبية في المدينة، لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا، وذلك بإشراف وزارة الصحة العامة.

إلى ذلك أقدمت بلدية الغبيري على إجراء 100 فحص PCR لمخالطين لمصابين بفيروس كورونا في منطقة الحرش، بعد ظهور إصابات في الأيام الفائتة. كما أعلن "مركز الغبيري الصحي" أن نتائج الفحوص التي أجريت يوم السبت 20 حزيران في مخيم شاتيلا وحرش القتيل، وكان عددها 134، أتت نتيجتها سالبة. بينما فحوص يوم الاحد 21، وكان عددها 162، كشفت ثبوت حالة موجبة واحدة نقلت إلى مستشفى رفيق الحريري.

وفي مخيم عين الحلوة أتت نتائج الفحوص التي أجريت، والتي بلغ عددها 104 فحصاً، كلها سالبة.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الخميس 25 حزيران، 18 إصابة جديدة، بينها ثلاث للوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: ست إصابات في برج البراجنة، وإصابتان في الأشرفية ومثلها في كل من الظريف، والزرارية، وإصابة واحدة في كل من البطريركية، والروشة، الصفير، والشويفات، وعرمون، وعين الذهب.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1662 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1144. وباتت الإصابات الحالية 485، بينها 38 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 6 حالات في العناية الفائقة)، و447 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 542 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى2038  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 121911. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.

 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها