آخر تحديث:19:47(بيروت)
الثلاثاء 23/06/2020
share

19 إصابة جديدة.. والخوف من كورونا يتلاشى تدريجياً

المدن - مجتمع | الثلاثاء 23/06/2020
شارك المقال :
19 إصابة جديدة.. والخوف من كورونا يتلاشى تدريجياً فتحت الحدائق العامة أبوابها لأول مرة منذ شباط الماضي (مصطفى جمال الدين)
لم ينشغل اللبنانيون بوباء كورونا وآخر مستجداته وتفاصيله اليومية، بقدر انشغالهم بالتهكم على احتفالية وزير الصحة العامة، حمد حسن، بالنصر على الوباء في بعلبك، حين لم يراع لا التباعد الاجتماعي ولا وضع الكمامات، كما يطالب هو نفسه في كل إطلالاته. إذ حُمل على الأكتاف في لقاء حاشد، بدا فيه مزهواً ومغتبطاً. فأطلق سخرية وتندر الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.
في هذا الوقت، تشهد المرافق العامة والحياة اليومية حركة شبه طبيعية واسترخاء كبيراً إزاء إجراءات الحماية، وفتحت الحدائق العامة أبوابها لأول مرة منذ شباط الماضي.

الإصابات
وفي جديد الإصابات أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 19 إصابة جديدة، بينها سبع للوافدين، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 1622.

وبينما غابت أخبار الهلع وتوارد الإصابات في المناطق، قياساً بالأيام السابقة، اقتصرت أخبار كورونا اليوم على بعض الفحوص من هنا وهناك. فقد شهدت سفارة سري لانكا حملة فحوص لـ167 شخصاً من العمال والعاملات، الذين تقدموا بطلب العودة الطوعية إلى بلادهم، من خلال تنسيق بين "مؤسسة عامل" الدولية وسفارة جمهورية سري لانكا والمنظمة الدولية للهجرة IOM ومنظمة الصحة العالمية WHO ووزارة الصحة، ووزارة العمل. 

صوْر وأنفة
أكدت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عدم تسجيل أي إصابة جديدة بكورونا. وصدرت نتائج 85 عينة عشوائية أخذت في بلدة ديرقانون رأس العين، وذلك بعد تأكد إصابة أحد المواطنين فيها وجاءت جميعها سالبة. كما صدرت نتائج الفحوص المخبرية لثلاث حالات مشتبهة كانت قد سجلت أمس وهي جميعها سالبة أيضاً.

وشمالاً، نفت بلدية أنفة وجود إصابة فيها. وقالت إنه بعد تداول أخبار عن إصابة أحد رواد منتجع مارينا دل سول في أنفة بفيروس كورونا، توضح بلدية أنفة انه لا وجود لأي إصابة حاليا لا في البلدة ولا في أي منتجع من المنتجعات الموجودة فيها، والبلدية تتابع منذ بداية الأزمة جميع الحالات، بالتنسيق مع المراجع المختصة، وتعلن عنها في حال وجودها. كما تجري فحوصاً للأشخاص المحتمل إصابتهم، وقد أجري فحص PCR للشخص المقصود بالأخبار المتداولة، وجاءت النتيجة سالبة. 

البداوي
بعد ارتفاع عدد الإصابات في مخيم البداوي، تفقد وفد من اللجان الشعبية في الشمال برئاسة أمين سر منطقة الشمال في منظمة التحرير الفلسطينية، أبو ماهر غنومي، مركز فحص كورونا في المخيم، الذي أقامته وزارة الصحة اللبنانية بالتعاون مع وكالة الأونروا واللجنة الصحية في ثانوية الناصرة. واطلع الوفد على الاجراءات التي يتخذها فريق عمل وزارة الصحة وتجاوب الأهالي معه، بعد أخذه عينات منهم لفحصها.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء 23 حزيران، 19 إصابة جديدة، بينها سبع للوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: ثلاث إصابات في تحويطة الغدير ومثلها ببرج رحال، وإصابتان في بريتال، وإصابة واحدة في كل من المزرعة، والبسطة، والشياح، والمريجة، وووادي نحلة، والقبة، وجويا، وعيتا الشعب، والزرارية، وزغرتا، وضهر العين.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1622 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1098. وباتت الإصابات الحالية 492، بينها 54 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 9 حالات في العناية الفائقة)، و438 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 528 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 1454 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 118094. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها