الأحد 2020/05/31

آخر تحديث: 17:48 (بيروت)

انتكاسة جديدة:وفاة و29 إصابة..ورفع الإجراءات ساري المفعول

الأحد 2020/05/31
انتكاسة جديدة:وفاة و29 إصابة..ورفع الإجراءات ساري المفعول
مذكرة من وزير الداخلية عدّل فيها مواقيت فتح وإقفال المؤسسات ومواعيد حظر التجوّل (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
سجلت وزارة الصحة العامة 29 حالة كورونا جديدة، رفعت العدد التراكمي الى 1220 إصابة. هكذا، في إشارة مخيفة، عاد العدّاد وتحرّك، بعد ثلاثة الأيام من تسجيل عدد قليل من الإصابات. لكن اللافت أنه من بين الإصابات المسجّلة في الساعات الأخيرة، تعود 27 إصابة إلى وافدين من الخارج، وإصابتين من بين المقيمين سجّلتا في بلدة الصويري في البقاع الغربي، بحسب الجدول الذي نشرته الوزارة. 

لكن الأسوأ أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة، لم يذكر التقرير اليومي مكان تسجيلها، رفعت بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 27 حالة. وتدنّت الحالات الحرجة إلى 3 بعد تسجيل الوفاة في حين بلغت حالات الشفاء 712. مع العلم أنه تم إجراء 1498 فحصاً في الساعات الـ24 الأخيرة، 1154 لمقيمين و344 لوافدين، ليبلغ العدد التراكمي للفحوص 83,574، مع استمرار 6341 حالة في الحجر.


قرار وزارة الداخلية

وقبل التوقف عند التقارير اليومية الصادرة عن البلديات والجهات الصحية في المناطق، تستمرّ الجهات المعنية في قرار الرفع التدريجي لإجراءات التعبئة العامة، وفق الخطة التي أقرّتها الحكومة. فأصدر اليوم وزير الداخلية مذكرة إلى المحافظات و​المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي​ والمديرية العامة للأمن العام، حول تعديل مواقيت فتح المؤسسات الصناعية والتجارية وإقفالها.
ووفقاً للقرار الجديد، بات حظر التجوّل سارياً بين الساعة 12 ليلاً وحتى الخامسة فجراً، مع التقيّد في قرار مفرد ومزدوج لسير الآليات والمركبات والسيارات والدراجات النارية. على أن يسمح للمصانع وأسواق الجملة وشركات تحويل الأموال والفنادق ومحطات المحروقات على فتح أبوابها 24 ساعة. كما يسمح للمطاعم والمقاهي ومحلات المأكولات، والمراكز التجارية والمتاحف وكازينو لبنان ونوادي الرماية وسبق الخيل والطيران الشراعي، إضافة إلى سيارات وآليات النقل العام، بالعمل من الخامسة فجراً حتى 12 ليلاً. كما حدّد القرار الصادر عن فهمي مواقيت عمل الورش ومجابل الباطون بين السابعة صباحاً والسادسة مساءً، مع الاستمرار في الإقفال التام لدور الحضانة والنوادي والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية، والملاهي والنوادي الليلية والحدائق العامة ومدينة الملاهي ومراكز الألعاب الإلكترونية والإنترنت، والمسارح ودور السينما وصالات وقاعات المناسبات الاجتماعية.

نشاط المطار مؤجل

وعلى صعيد آخر أكد رئيس مطار ​بيروت​ الدولي، ​فادي الحسن​، أن "​المطار​ لن يفتح أبوابه كما كان مقرراً وفق ​الخطة الحكومية​ في الثامن من حزيران، وهو بنسبة 90 في المئة سيعاود عمله في الثلث الأخير من حزيران". وأوضح الحسن في حديث صحافي وصول "12 رحلة يوم أمس السبت إلى بيروت كملحق للمرحلة الثالثة من عودة المغتربين، بعدما تعذر إتمامها في الأيام الماضية، لذلك سيتوجب تقييم الوضع بعد اتضاح عدد المصابين على متنها، وذلك لا يمكن أن يحصل قبل 15 حزيران".

إصابات الإقليم

وأعلنت بلدية برجا في تقريرها حول مستجدات كورونا تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس، بعد إجراء 9 فحوص PCR لمخالطين. وأكدت البلدية أنّ الحالات الثلاثة تعود لسكان من البلدة، منهما حالتان وافدتان من الخارج، مشيرةً إلى انتظار نتائج 10 فحوص مخبرية أخرى. وبلغت الحالات الموجودة في الحجر لمخالطتها مصابين بالفيروس 87، إضافة 26 حالة أخرى وافدة من الخارج.

وتمّ اليوم في بلدات الإقليم، إجراء 355 فحص PCR قام بها فريق طبي متخصص من مستشفى سبلين الحكومي بالتعاون مع بلدات المنطقة وخلية الأزمة المشتركة فيها ووزارة الصحة. وشملت الفحوص بلدات الجية (29 فحصاً)، بعاصير (35 فحصاً)، داريا (35 فحصاً)، شحيم (42 فحصاَ)، كترمايا (40 فحصاً)، المغيرية (44 فحصاً)، الوردانية (30 فحصاً) ومزبود (110 فحوص).

إصابات الجنوب

وتوالت بيانات البلديات ووحدات إدارة الكوارث في مختلف المناطق اللبنانية، فأشارت "الوحدة" في صور إلى تسجيل 6 إصابات بالفيروس لوافدين من دول أفريقية مختلفة، "والاشتباه بحالتين ليرتفع عدد المصابين في القضاء إلى 49 مصاباً توزعوا على 40 حالة وافدة من أفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، 6 حالات محلية، وتماثل 11 منهم الى الشفاء بشكل تام". وفي الجنوب أيضاً، أكدت ​بلدية النبطية​ الفوقا تأكد إصابتين من ضمن 6 وافدين إلى البلدة قادمين من ​الغابون​.

استقرار الإصابات

وشمالاً، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي عن مستجدات الفيروس كورونا، عدم تسجيل إصابات جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، ليستقرّ عدد الحالات الموجبة المسجلة منذ 17 آذار الماضي على 72 حالة. ومن بين هذه الحالات تم شفاء 34 حالة، ليستقرّ العدد الحالي للمصابين على 38، مع استمرار 299 في الحجر المنزلي بين مقيمين ووافدين.
ومن جهة أخرى، أعلنت بلدية بشري، تسجيل 70 حالة شفاء من كورونا في القضاء، منذ تاريخ بروز أول حالة في المنطقة، في حين لا يزال هناك أربع حالات تتماثل للشفاء.

النشاط الرياضي

وعلى مستوى آخر، عرضت اليوم لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، في السرايا الكبيرة، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث اللواء الركن محمود الأسمر وحضور وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان، مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية بترا خوري، وعدد من المعنيين، واقع القطاع الرياضي في ظل التعبئة العامة بمواجهة فيروس كورونا. وأوصت اللجنة بتكليف ممثل وزارة العمل نبيل رزق الله للتواصل مع وزيرة الشباب والرياضة ومع مختلف الهيئات الرياضية العاملة في لبنان لوضع معايير وآلية موحدة لإجراءات الوقاية والحماية من فيروس كورونا، لترعى عمل النوادي والأكاديميات والمنشآت الرياضية كافة، وإيداعها اللجنة، بهدف مراجعتها وتعميمها على المعنيين للالتزام بها وتدريب العاملين في هذا القطاع على تطبيقها ومراقبة التنفيذ، تمهيدا لإعادة فتحها بعد أسبوع من تاريخه.

غرفة العمليات
أظهر التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الأحد في 31 أيار، تسجيل 29 إصابة جديدة، كلها لوافدين ما عدا حالتين. وتوزعت الإصابات في مختلف المناطق.
وهنا التقرير كاملاً:


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها