السبت 2020/05/30

آخر تحديث: 18:00 (بيروت)

إصابات كورونا تقارب الـ1200 حالة.. ومئة مليون لقاح قريباً

السبت 2020/05/30
إصابات كورونا تقارب الـ1200 حالة.. ومئة مليون لقاح قريباً
ستراقب الوزارة الوضع لمدة أسبوعين لإعادة فتح 70 في المئة من البلد (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
عادت إصابات كورونا لترتفع من جديد، إذ سُجل اليوم السبت في 30 أيار 19 إصابة جديدة، بينها ثلاث لمغتربين وافدين، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي.

وكانت اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا أعلنت عن تسجيل إصابتين جديدتين لشخصين وافدين من الخارج. وذلك بعد إجراء فحوص لأربعة أشخاص في البلدة. وتواصلت البلدية مع الأشخاص المخالطين وطلبت منهم التزام الحجر المنزلي لمدة أربعة عشر يوماً،  وتمنت على الأهالي التزام قرار التعبئة العامة.
من ناحيتها لفتت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار إلى تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ما رفع عدد المصابين في عكار إلى 72. 

فتح 70 بالمئة من البلد
وقام وزير الصحة حمد حسن بجولة على مستشفى زحلة الحكومي، ودعا اللبنانيين إلى السير بوعي وحذر حتى ننتهي من المحنة التي باتت في محطتها الأخيرة. ورفع شعار وزارة الصحة في المرحلة الحالية، وهو "ارتداء الكمامة" لأنّها من أساسيات العودة إلى الحياة الطبيعية.

وكان حسن أكد في حديث صحافي أن الوضع الصحي يسير على السكة الصحيحة، وقال إن إعادة فتح البلد رهن تثبيت الأرقام المنخفضة التي سجلت في الأيام السابقة. والوزارة ستراقب لمدة أسبوعين، وإذا استمرت الأرقام على ما هي عليه، سيعاد فتح 70 في المئة من البلد، مثل المطار ومراكز التسوق وغيرها. أما دور الحضانة فستترك لمرحلة لاحقة، لأنّ هناك آلية يجب أن اتّباعها، خصوصاً أنّ الصغار ينقلون العدوى لأقاربهم بشكل سريع جداً.

فحوص في عكار
نظمت خلية الأزمة في بلدة رحبة حملة من الفحوص السريعة Rapid test، وشملت الدائرة الثانية من الأشخاص الأكثر اختلاطا، والتي ضمت بشكل أساسي أصحاب المحال التجارية، والذين تواصلوا مع مصابين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وأكد رئيس البلدية فادي بربر الاستمرار في متابعة كل الإجراءات الوقائية، معتبراً أن التحدي اليوم سيكون أصعب مع فتح البلد وحاجة الناس إلى الخروج أكثر لمتابعة يومياتهم ولقمة عيشهم.

من ناحيتها أعلنت بلدية القبيات عن إجراء 300 فحص للعاملين في قطاعات مختلفة استشفائية وصحية وتجارية، وذلك بالتعاون مع مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي. وشملت الفحوص قسم من أهالي البلدة غير المشمولين في الحملات السابقة، والتي أخذت فيها عينات لأكثر من 400 شخص أتت نتائجها سالبة.

مبنى الآغا في رأس النبع
بعد الإصابات الكثيرة التي طالت العمال البغلادشيين في رأس النبع، استغرب "اتحاد جمعيات العائلات البيروتية" إبقاء العمال الأجانب المصابين بكورونا داخل مبنى الآغا- بكداش سابقا- في شارع محمد الحوت الكائن في منطقة رأس النبع، وعلاجهم داخل المبنى غير المؤهل.
وناشد وزارة الصحة الإسراع بنقل جميع العمال المصابين من المبنى المذكور، لمعالجتهم في مستشفيات متخصصة وعدم السماح بعودتهم إليه، مطالباً بإقفال المبنى بالشمع الأحمر بعد تعقيمه، ومن ثم التخلص من المخالفات الحاصلة في إسكان مئات العمال الأجانب فيه. وإعادة المبنى إلى طبيعته كشقق للسكن وليس فندقا لحشر العمال.



لقاح صيني ناجح
أعلنت شركة "سينوفاك" الصينية ثقتها بنجاح لقاحها لفيروس كورونا مشيرة إلى أنها شرعت حاليا ببناء مصنع بهدف إنتاج 100 مليون جرعة.
وأكد العلماء الصينيون لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أنهم متأكدون "بنسبة 99 في المئة" من أن اللقاح سيكون فعالا.
ودخل اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي تقوم بتطويره شركة "سينوفاك"، العاملة في مجال التكنولوجيا الحيوية، في المرحلة الثانية من التجارب السريرية بمشاركة أكثر من 1000 متطوع.
وقالت الشركة إنها تجري محادثات تمهيدية لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على اللقاح، وهي الجزء الأخير من عملية التجارب، في بريطانيا.
وأكد الباحث في شركة سينوفاك، لوه بايشان فاعلية اللقاح، وقال ردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أنه سيكون ناجحا بفاعلية: "نعم، نعم، يجب أن يكون ناجحا... بنسبة 99 في المئة بالتأكيد".

غرفة العمليات
أظهر التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم السبت في 30 أيار، أن ثلاث إصابات من أصل 19 إصابة سجلت اليوم، تعود للوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: 9 إصابات في الخندق الغميق، وأربع إصابات في مجدل عنجر، وإصابتان في كل من الرملة البيضاء وبرجا، وإصابة في كل من عرمون وبسطة التحتا. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة التي تم تسجيلها، من 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1191حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 708. وباتت الإصابات الحالية 457، بينها 82 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 4 حالات في العناية الفائقة)، و375 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 353 في مختلف مراحل الإجلاء. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 1837 فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلية 70606. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.
 

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها