الخميس 2020/05/28

آخر تحديث: 15:42 (بيروت)

بالفيديو: تحرّكات تلاحق مجلس النواب.. مع "العفو" وضده

الخميس 2020/05/28
increase حجم الخط decrease
كما كان متوقعاً، اعتصم مئات المحتجّين على عقد الجلسة التشريعية في قصر اليونيسكو لأسباب مختلفة، أولاً لاعتبار المجلس فاقداً للثقة والشرعية بعد ثورة 17 تشرين، وثانياً لقانون العفو العام المطروح على جدول أعمال الجلسة. على بعد مئات الأمتار من اليونيسكو حيث فرضت القوى الأمنية طوقاً موسعاً لمنع المحتجّين من الوصول إليه، تمّت مواجهة بين عدد من المعترضين، وتحديداً المعترضات، على قانون العفو وما يخطّط لشموله الإعفاء عن عملاء إسرائيلي الموجودين في "إسرائيل" منذ التحرير عام 2000.

وبعنوان "عملاء لا مبعدين"، احتشد المئات من جهة وزارة التربية-مخيم مار الياس للاجئين الفلسطينيين، "رفضاً لتمرير صفقة العفو العام عن العملاء في إسرائيل". فرفعوا الأعلام اللبنانية واللافتات المنددة بالعفو عن "8000 عميل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وولاؤهم التام للكيان الغاصب ومنهم من خدم الجيش الإسرائيلي". كما أكد هؤلاء "رفض العفو عن المجرمين الإرهابيين الذين قتلوا المدنيين والجيش"، مع إشارتهم إلى أنهم "مع الإفراج عن المسجونين الذين لم تثبت إدانتهم ولم يحاكموا حتى اليوم".

وعند نقطة أخرى في محيط اليونيسكو، اعتصم العشرات رفضاً لتمرير قانون العفو العام بالمطلق، مرددين شعارات فساد السلطة والمحاصصة، حتى في العفو عن المجرمين والمرتكبين المدانين.
أما اللافت فكان تجمّع عشرات المحتجّين في نقطة أخرى، بالقرب من نفق الشيخ صباح الصبّاح، لداعمين للعفو. وشارك فيه أهالي المساجين المحكومين بتجارة المخدّرات والموقوفين الإسلاميين على حدّ سواء. وسُجّل تدافع بين عدد من النساء والقوى الأمنية، حيث بيّن الفيديو المرفق اعتداء أحد العناصر الأمنية على سيّدة بشكل واضح قبل أن تعود الأمور إلى الهدوء.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها