آخر تحديث:16:13(بيروت)
السبت 23/05/2020
share

عدّاد الإصابات هدأ.. وآخر أيام إجلاء المغتربين

المدن - مجتمع | السبت 23/05/2020
شارك المقال :
عدّاد الإصابات هدأ.. وآخر أيام إجلاء المغتربين فحوص PCR وإجراءات أمنية وصحية مستمرة في عدد من البلدات للسيطرة على انتشار الفيروس (حسين عبد الله)
أعلنت ​وزارة الصحة العامة اليوم السبت تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للإصابات إلى 1097 إصابة. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 5 للمقيمين و6 للوافدين خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

ويأتي الرقم اليومي ليهدّئ من قسوة العدّاد في اليومين الماضيين، إذ سجل 62 إصابة أمس الجمعة و63 يوم الخميس، ما أدّى إلى حالة من الهلع والقلق بين اللبنانيين والطواقم الرسمية والطبية. وأشارت أرقام الوزارة إلى أنه تم إجراء 1632 فحص كورونا للمقيمين و572 فحصاً للوافدين في الساعات الماضية، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوص التي تم إجراؤها منذ 21 شباط 71814 فحصاً. مع استمرار وجود 4 حالات حرجة في المستشفيات، و6276 حالةً في الحجر، واستقرار عداد الوفيات نتيجة الفيروس على 26 حالة و667 حالة شفاء.

ولا تزال إجراءات صحية وأمنية قائمة في عدد من البلدات التي ارتفع فيها عدد الإصابات، ومنها مجدل عنجر وجديدة القيطع ومزبود وشحيم. فاستمرّت العناصر الأمنية وعناصر الشرطة البلدية فيها بتشديد الإجراءات وتطبيق منع الخروج من المنازل إلا في حالات الحاجة القصوى مع منع دخول غير المقيمين إليها.

ونشرت وزارة الصحة جدولاً مفصلاً عن الحالات الموجبة وتوزّعها على الأقضية اللبنانية، مشيرةً إلى أنّ 11 حالة التي وردت في تقرير اليوم تتوزّع على 3 حالات في بلدة وردانية الشوف، وحالة واحدة في كل من رأس النبع والمزرعة وحي السلمّ والجناح (بعبدا)، وشارون (عاليه) والبداوي والصرفند والطيبة.

كورونا عكار
وعلى الصعيد نفسه، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي حول مستجدات كورونا، تسجيل إصابة جديدة في المحافظة، الأمر الذي رفع عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الفائت الى 67 مصاباً. وأشار الجدول البياني في التقرير إلى أنّ تسجيل 25 حالة شفاء، ليستقرّ عدد الحالات الموجبة الحالية على 42، بينما ارتفعت حالات الحجر المنزلي في القضاء إلى 464 حالة بزيادة 42 عن يوم الجمعة.
وفي السياق نفسه، أجرى فريق طبي وتمريضي من مركز طبابة محافظة عكار فحوص PCR في بلدة جديدة القيطع، بإشراف رئيس المركز الدكتور حسن شديد، بالتنسيق مع البلدية وخلية الأزمة فيها، خصوصاً أنّ البلدة شهدت انتشاراً لفيروس كورونا ظلّ محصوراً بين عدد محدّد من العائلات. وأوضح شديد أنه تم أخذ 160 عيّنة، مشيراً إلى إمكانية أن تصل إلى 200 بهدف توسيع دائرة الفحوص وحماية أبناء البلدة بشكل أكبر.

كورونا في النبطية
وجنوباً، أعلنت بلدية عبّا (النبطية) التثبّت من حالتين موجبتين لوافدين من الاغتراب، الأولى في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، والثانية في الحجر المنزل داخل البلدة. وأكدت البلدية أنّ كل مخالطي المصابين موجودون في الحجر المنزلي، بانتظار إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من سلامتهم، داعيةً الأهالي إلى التزام الإجراءات الصحية اللازمة والمحافظة على التباعد الاجتماعي للحؤول دون نقل العدوى وانتشار الفيروس.

فحوص في الإقليم
واستكملت اليوم حملة الفحوص العشوائية التي تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع مستشفيات ومختبرات عدة. فأجرى فريق متخصص من مستشفى سبلين الحكومي فحوص PCR، في بلدات عدة من إقليم الخروب. وشملت الحملة بلدات حصروت والزعرورية والمطلة ومزرعة الضهر وبسابا والجليلية وجون والمغيرية ودلهون. وقد شملت الجولة إجراء 250 فحصاً.
وفي مزبود، أجرى المركز الطبي في الجامعة الأمريكية - اللبنانية LAU، وبالتعاون مع مستشفى رزق وخلية الأزمة في بلدية مزبود، 214 فحص PCR بعد ارتفاع عدد الإصابات في البلدة الى 17.

عودة المغتربين
على مستوى إجلاء اللبنانيين من الخارج، وصلت إلى مطار بيروت حتى الساعة طائرتان آتيتان من لارنكا والدوحة، على أنّ تصل تباعاً رحلات من باريس وموسكو وأبيدجان ولندن ومابوتو (الموزمبيق)، مع العلم أنّ الرحلتين الآتيتين من باريس ولندن تحملان أيضاً لبنانيين قادمين من الأميركيتين الشمالية والجنوبية. ومن المفترض أن تنتهي المرحلة الثالثة من خطة إعادة اللبنانيين من الخارج يوم غد الأحد، لتكون هذه المرحلة قد شملت 73 رحلة أعادت 11300 لبناني من الخارج.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها