آخر تحديث:20:30(بيروت)
الأربعاء 20/05/2020
share

الوزير يضع يده على أرقام كورونا.. ومجدل عنجر مقفلة

المدن - لبنان | الأربعاء 20/05/2020
شارك المقال :
الوزير يضع يده على أرقام كورونا.. ومجدل عنجر مقفلة استمرار الرحلات الجوية لإجلاء اللبنانيين من الخارج (مصطفى جمال الدين)
سجّل اليوم الأربعاء 20 أيار انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، على الرغم من استمرار إجلاء اللبنانيين من الخارج، على أنّ تتضّح آثار الرفع التدريجي لإجراءات التعبئة العامة خلال الأسبوع المقبل.

وبينما تكثر البيانات اليومية الصادرة عن الهيئات الطبية وإدارات المستشفيات، صدرت مذكرة عن وزير الصحة، حمد حسن، يطلب فيها من جميع المستشفيات والمختبرات التي تجري فحوص كورونا، إبلاغ برنامج الترصد الوبائي بالنتائج الموجبة والسالبة، مع الأسماء فور صدورها. وجاء في المذكرة أيضاً الطلب من المشافي والمختبرات الامتناع عن الإعلان عن النتائج المجتزأة لكل مركز، على أن تتولى الوزارة حصراً مسؤولية الإعلان عن النتائج، وإعلام الرأي العام بها، بعد التأكد منها.

وتأتي هذه المذكرة بعد لجوء المستشفيات والبلديات إلى إصدار بيانات حول المصابين والفحوص المجراة، لإبلاغ السكان والمواطنين بالحقائق. لذا استدرك حسن، كي لا يتّهم بحجب المعلومات عن المواطنين، مضيفاً "أن المذكرة تهدف لعدم التضارب في إعلام الجمهور حول الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا"، طالباً من جميع المعنيين "الالتزام بالمذكرة تحت طائلة المسؤولية". وعلى الرغم من هذا الاستدراك والتوضيح، لا يزال منطق الشكّ قائماً في قرار الوزير وضع يده المطلقة على الإعلان عن نتائج الفحوص والإصابات. 

مستجدات المناطق
وعلى صعيد المناطق، أفاد مراسل "المدن" أن بلدية مجدل عنجر أعلنت عن إقفال البلدة، ومنع التجول فيها كلياً، بعد ارتفاع عدّاد الإصابات فيها مساء الثلاثاء، معلّلة القرار بعدم القدرة على تحديد مصدر العدوى في البلدة. مع العلم أنه تم الإعلان اليوم عن حالتين موجبتين في المجدل رفعت عدد المصابين إلى أكثر من 14 مصاباً.
إلى ذلك، أخذ فريق وزارة الصحة اليوم 64 عينة لمواطنين من بلدة تمنين التحتا (قضاء بعلبك)، كانوا قد خالطوا حالات مصابة. كما شملت العيّنات من قرى الجوار، بهدف التأكد من سلامتهم. وفي برجا، أفادت اللجنة الصحية في خلية الأزمة في البلدية برجا، في تقريرها حول مستجدات كورونا أنّ "عدد الحالات المثبتة مخبرياً بلغ 2، مع انتظار إعادة الفحص لهما"، مشيرةً إلى أنّ "نتائج فحوص الأشخاص الـ48 التي أجريت لهم بتاريخ 15 أيار الحالي، جاءت جميعها سالبة".

كورونا من إفريقيا في صور
ما في صور، فقد أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات القضاء تسجيل حالتين مؤكدتين ومثبتتين مخبرياً، وافدتين من إحدى الدول الإفريقية. كما أشارت الوحدة إلى تسجيل حالة شفاء تام بعد إجراء 3 فحوص PCR متتالية للمريض، الأمر الذي يرفع عدد المتعافين في القضاء إلى سبعة. كما صدرت نتيجة الحالة المشتبه بإصابتها، التي سجلت أمس، وهي سالبة، في ظل وجود حالتين أخريين مشتبه بإصابتهما بانتظار صدور نتائج الفحوص. وبذلك يكون العدد الإجمالي للحالات الموجبة المثبتة في صور قد ارتفع إلى 42 حالة، توزّعت بين 34 حالة وافدة من أفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، 5 حالات محلية. ولفت التقرير إلى انه تم الثلاثاء إجراء فحوص PCR لـ59 شخصاً من المخالطين مباشرة مع الإصابات، ومن الأشخاص المحجورين القادمين من خارج لبنان، وبعض منسقي الدوائر وعمال السوبرماركت والملاحم ومحلات بيع الخضار.

وسيّرت شرطة البلدية في صور دوريات على الخط الساحلي طلبت خلالها من جميع رواد البحر مغادرة المكان، حيث أنّ شاطئ صور شهد أعداداً كثيفة من المواطنين نتيجة موجة الحرّ المستمرة التي تضرب لبنان منذ أيام.

تقرير مستشفى الحريري
أصدر مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي تقريره اليومي، عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19. وجاء فيه:

- أجرى المستشفى 549 فحصا مخبرياً.
- بلغ مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس كورونا، والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى 35 إصابة.
- تم استقبال 17 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، نقلت من مستشفيات أخرى.
- تماثلت 7 حالات للشفاء، بعد أن جاءت نتيجة فحص PCR سالبة في المرتين، بعد تخلصها من كافة العوارض.
- بلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً في المستشفى منذ البداية حتى تاريخه 184 حالة شفاء.
- تم اخراج 12 إصابة بفيروس الكورونا من المستشفى إلى الحجر المنزلي، بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً، وابلاغها بكافة التدابير والإرشادات المتعلقة بالحجر المنزلي.

تقرير غرفة العمليات
أما التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، فأكد اليوم الأربعاء في 20 أيار، عدد الإصابات السبع، ثلاث منها بين اللبنانيين الوافدين من الخارج. وتوزعت هذه الإصابات في المناطق على الشكل التالي: إصابتان في مجدل عنجر وإصابة واحدة في عكار ومثلها في صور وجبيل، إضافة إلى إصابتين غير محددتي الإقامة.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة التي تم تسجيلها، من 21 شباط وحتى اليوم، إلى 961 حالة. ولم تسجل أي حالة شفاء. ووصل عدد الإصابات الحالية إلى 684، بينها 47 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 4 حالات في العناية الفائقة)، و630 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 150 في مختلف مراحل الإجلاء. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.


يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها