آخر تحديث:21:11(بيروت)
الإثنين 18/05/2020
share

"العمليات": 18 إصابة في رأس النبع... ووفاة في الخارج

المدن - مجتمع | الإثنين 18/05/2020
شارك المقال :
"العمليات": 18 إصابة في رأس النبع... ووفاة في الخارج استمرار وصول المغتربين إلى لبنان على الرغم من ارتفاع الإصابات (المدن)
سجل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة، حول فيروس كورونا، يوم الإثنين في 18 أيار، 20 إصابة جديدة بين المقيمين. وتوزعت هذه الإصابات في المناطق على الشكل التالي: 18 إصابة في رأس النبع من التابعية البنغلادشية وإصابتين في جديدة القيطع في عكار. ووصل عدد الإجمالي للحالات الموجبة التي تم تسجيلها من 21 شباط وحتى 18 أيار إلى 931 حالة. كما سجلت حالات شفاء جديدة رفعت العدد إلى 251، ووصل عدد الإصابات الحالية إلى 654، بينها 47 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 4 حالات في العناية الفائقة)، و907 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 132 في مختلف مراحل الإجلاء. وأظهر التقرير أن عدد الفحوص التي أجريت خلال الساعات الـ24 المنصرمة وصل إلى 608 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوص بين المقيمين إلى 52570. أما عدد الوفيات فاستقر على 26، وبنسبة 2.7 في المئة، فيما وصلت النسبة العالمية للوفيات إلى 6.5 في المئة.

إصابات جديدة
إلى ذلك، أفادت معلومات صحافية إلى أنّ تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس في بلدة مجدل عنجر، حيث تم إجراء 43 فحصاً، مع العلم أنّ البلدة كانت قد سجّلت 5 إصابات في الأيام العشرة الأخيرة اتّخذت على أثرها البلديات إجراءات صحية صارمة، حتى لا تتحوّل إلى مكاناً لانتشار الوباء كما حصل في مناطق أخرى منها شحيم وجديدة القاطع.

ست طائرات 
ومساء اليوم وصلت إلى مطار رفيق الحريري 3 رحلات تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط تقل لبنانيين من الخارج، في إطار المرحلة الثالثة من عملية إجلاء المواطنين والمغتربين اللبنانيين، استناداً إلى خطة الحكومة اللبنانية. فعلى الرغم من ارتفاع أرقام الإصابات، تستمرّ الحكومة بإجلاء اللبنانية، ووصل منهم اليوم 56 قادمين من لارنكا، و114 من الرياض و68 من باريس، خضعوا جميعاً لتدابير وإجراءات الصحية الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة والأجهزة الأمنية في المطار، مع العلم أنّ القادمين على متن الرحلات الثلاث أجروا فحوص كورونا قبل عودتهم إلى لبنان. ومن المقرر أنّ تصل 3 رحلات أخرى ليل الإثنين-الثلاثاء قادمة من أبو ظبي ودبي ولندن.

مستشفى الحريري
وأعلن مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي تسجيل 11 إصابة بالفيروس بعد إجراء 243 فحصاً في الساعات الـ24 الأخيرة. ولفت المستشفى في تقريره اليومي عن مستجدات الفيروس إلى أنّه "بلغ مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بالفيروس والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى 37 إصابة"، مضيفة أنه تم "استقبال 15 حالة مشتبه بإصابتها نقلت من ​مستشفيات​ أخرى، ولا يوجد تسجيل لحالات شفاء جديدة، مما يبقي مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 177 حالة شفاء".

وفاة في الخارج
إلّا أنّ المساء حمل خبر وفاة الأب اللبناني يوسف سامي يوسف، كاهن رعية القديس ميخايل في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، نتيجة مضاعفات فيروس كورونا. فكان يوسف قد تثبت إصابته بالفيروس قبل 3 أسابيع، إلا أنه كان يعاني من أمراض مزمنة ولم يستطع المقاومة أكثر. ويعتبر الأب يوسف الكاهن الكاثوليكي الأول في الخليج الذي قضى متأثراً بكورونا، وهو من مواليد 1957 في بلدة دير دوريت (الشوف).

فحوص سالبة
ومساء اليوم، أعلنت بلدية كوسبا (الكورة) أن جميع فحوص كورونا التي تم إجراءها للمخالطين، وبلغ عددها 18 فحصاً، جاءت نتائجها سالبة. كما أكدت إدارة مستشفى الرئيس إلياس الهراوي الحكومي في زحلة أنّ كل الفحوص التي تم إجراءها في الساعات الأخيرة، وبلغت 45 فحصاً، جاءت نتائجها سالبة أيضاً. مع العلم أنّ هذه النتائج تخصّ عينات بلدة أبلح بالإضافة الى الفحوص داخل المستشفى.

حملة الوزارة
وتابعت فرق الرصد الوبائي التابعة لوزارة الصحة اليوم، إجراء فحوص PCR لمخالطين مفترضين للمصاب بفايروس كورونا من بلدة لبايا (البقاع الغربي)، حيث أخضع 64 شخصاً للفحص، على أن تعلن النتائج في غضون 24 ساعة. كما أجرى الفريق 35 فحصاً لمخالطين للمصاب نفسه في بلدة سحمر البقاعية، التي سبق أن زارها المصاب في وقت سابق. ومن المفترض أن تقوم فرق الوزارة بإجراء الفحوص غداً في قرى وبلدات إقليم الخروب، حيث من المقرر أن تنتقل بين الوردانية ومزبود وعانوت وشحيم والبرجين وبرجا. على أن تكون الفحوص محصورةً بالأسماء التي حدّدتها خلايا الأزمة في البلدات المذكورة.

فحوص في القبيّات
وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام أنه تم اليوم إجراء 293 فحص كورونا في مستشفى "سيدة السلام" للراهبات الانطونيات في القبيّات (عكار)، حيث خصّصت هذه الفحوص للطاقم الطبي والتمريضي وللعاملين في المستشفى وأهالي القبيات وجوارها.

وأدناه، التقرير اليومي الكامل الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها