آخر تحديث:14:33(بيروت)
الإثنين 18/05/2020
share

"إثنين الخروج الكبير": ازدحام وطوابير في كل مكان

المدن - مجتمع | الإثنين 18/05/2020
شارك المقال :
"إثنين الخروج الكبير": ازدحام وطوابير في كل مكان عاد مشهد الطوابير أمام المصارف (المدن)
مثلما حدث حين صدر قرار فك الحجر الجزئي السابق، ابتدأ يوم الاثنين 18 أيار بمشاهد المواطنين المصطفين أمام المصارف، وشركات تحويل الأموال، كعلامة أولى بارزة في صباح هذا اليوم، بعد قرار الحكومة مساء الأحد بتخفيف الإجراءات الوقائية.

ازدحام وحملة فحوص
وشهدت مختلف المناطق حركة شبه طبيعية، بعد قرار الفتح الجزئي والمتدرج للمؤسسات والأعمال، وعودة البلاد جزئياً إلى النشاط الطبيعي مع شروط الالتزام بالوقاية الفردية. وسجلت حركة لافتة للمواطنين في الأسواق التجارية والسوبرماركت وأمام المصارف، بالإضافة إلى الدوائر الحكومية التي فتحت أبوابها لإنجاز معاملات المواطنين. وشهدت معظم المناطق ازدحاماً كبيراً، ولا سيما في صيدا، أثناء توزيع مساعدات الأونروا على اللاجئين الفلسطينيين، وذلك من دون مراعاة للتباعد الاجتماعي أو ارتداء الكمامات من قبل عدد كبير من المتواجدين، منعا لنشر فيروس كورونا.

وعادت وزارة الصحة العامة لتدعو جميع المواطنين إلى الالتزام بالحجر المنزلي، والابتعاد عن التجمعات، ووضع الكمامات لدى الخروج من المنازل. وطلبت عبر تويتر، من السلطات المحلية وجميع البلديات، التشدد في المراقبة من أجل حماية المجتمع، إضافة إلى التبليغ عن أي مخالفة عبر الخطّ الساخن للوزارة.

ويواصل الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة جولة في عكار، لإجراء فحوص في بلدة تكريت، وأخذ 75 عينة بعدما سجل في البلدة إصابتين لعسكريين.

إلى ذلك، تنظم وزارة الصحة العامة، بإشراف مستشفى صيدا الحكومي الجامعي، حملة فحوص مجانية في صيدا القديمة، غداً الثلاثاء، لتحديد المنحى الوبائي.

سبع طائرات
في هذا الوقت، تستمر شركة طيران الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، بتسيير رحلاتها ضمن عملية اجلاء اللبنانيين الراغبين بالعودة من الخارج، وتصل إلى مطار بيروت سبع رحلات من لارنكا والرياض وباريس ومسقط وأبو ظبي ودبي ولندن. علماً أن ركاب هذه الطائرات هم من الذين خضعوا لفحوص كورونا في الخارج. ويفترض عدم السماح لمن أتت نتيجته موجبة بصعود الطائرة.

وتطلق وزارة الصناعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" توصيات وتدابير وقائية، "لمكافحة مرض فيروس كورونا للقطاع الصناعي"، يوم الاربعاء، في السرايا الحكومية، يشارك فيها سفيرا إيطاليا نيكوليتا بومبردييري، واليابان أكوبو تاكيشي، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان كلاوديو كوردوني. وسيعرض كتيب الإرشادات التي ستتبع في القطاع.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها