آخر تحديث:17:01(بيروت)
الأحد 17/05/2020
share

كورونا الأحد: 911 إصابة وفضيحة جديدة لعمليات الإجلاء

المدن - مجتمع | الأحد 17/05/2020
شارك المقال :
كورونا الأحد: 911 إصابة وفضيحة جديدة لعمليات الإجلاء حركة شبه معدومة في أرجاء البلاد (علي علّوش)

ارتفع عدّاد كورونا اليوم الأحد إلى 911 إصابة، بعد تسجيل 9 إصابات جديدة أعلنت عنها وزارة الصحة. لكن الرقم مرشّح إلى الارتفاع بشكل كبير في الساعات المقبلة، مع وصول طائرات إضافية للبنانيين من الخارج، ومع انتشار الوباء في بلدة جديدة القيطع في عكار شمالي لبنان. فتبيّن وجود 17 حالة موجبة بكورونا في البلدة بعد إجراء 124 فحصاً، الأمر الذي يرتّب على السلطات الرسمية والصحية والمحلية المزيد من الاستنفار، لاحتواء الإصابات في عكار.
ويشير عدّاد كورونا إلى وجود 3 حالات حرجة واستمرار الحجر على 5706 أشخاص، مع ثبات الأرقام على 26 وفية و247 حالة شفاء، في حين بلغ العدد التراكمي للفحوص 61479 فحصاً. 

العودة التدريجية
وبينما يترقّب اللبنانيون ما سيصدر عن اجتماع اللجنة المكلفة متاعبة كورونا وإجراءاتها، أكد وزير الصحة حمد حسن، اليوم أنه لا يمكن "الانتقال من الإقفال إلى الحياة الطبيعية إلا بمرحلة انتقالية التي نعيشها"، مشيراً إلى أنّ "إذا أصبح لدينا مناعة مجتمعية تدريجية على فيروس كورونا، فهو أمر مطلوب". وأوضح حسن أنّ اكتساب المناعة المجتمعية يجب أن يكون مدروساً "بحيث أن تكتسب المناعة الشريحة العمرية بين 15 و60 عاماً، الأمر الذي يضبط انتشار العدوى المجتمعية"، مشدداً على ضرورة الالتزام بإجراءات التعبئة العامة وأساليب الوقاية.

رحلات إجلاء معلّقة
واستأنفت شركة طيران الشرق الأول عملية إجلاء اللبنانيين من الخارج استناداً إلى الخطة التي وضعتها الحكومة، حيث كان من المقرر وصول 5 إلى مطار بيروت آتية من الدوحة وباريس ولاغوس وأغادوغو (بوركينا فاسو) وبونت نوار (الكونغو). وسيخضع هؤلاء إلى الإجراءات الاعتيادية المتّبعة بدءاً بإجراء فحوص كورونا في المطار، وصولاً إلى نقلهم إلى فنادق الحجر ليبيتوا فيها لحين صدور نتائج الفحوص. إلا أنّه تم إلغاء الرحلة المقررة من الدوحة، كما تواجه الرحلة الآتية من لاغوس مشكلة بارزة وهي أنّ فحوص كورونا التي أجري لـ88 راكباً تبين أنّ 31 منها موجبة، وبالتالي لن يعودوا إلى لبنان تطبيقاً للآلية التي وضعتها الحكومة. أما النتائج الأخرى فلم تصدر بعد، وهو ما يضع المعنيين أمام خيارين، التواصل مع السلطات النيجيرية للسماح للطائرة بالبقاء في المطار لوقت إضافي ريثما تصدر النتائج المتبقية. أو أن يتم تقسيم الطائرة الى قسمين الأول مخصص لمن صدرت نتيجة فحصه والثاني لمن لم تصدر، إن لم توافق السلطات النيجيرية على تمديد بقاء الطائرة في المدرج.

فضيحة جديدة
وفي هذا الإطار، نشر أحد الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً يلفت فيه إلى أنّ سعر تذكرة السفر من باريس إلى بيروت بلغ 784 دولار أميركي، وهي تعود لأحد الطلاب المضطرين إلى العودة إلى لبنان نتيجة الظروف الاقتصادية ونتيجة عدم تمكّن أهله من تحويله الأموال له. وأكد الطالب المعني أنّ شركة الطيران امتنعت عن تخفيض سعر البطاقة لكونه طالباً. إذ أشار الموظف إلى أنّ "الخصم كان فقط في المرحلة الأولى". وحين توجّه أهله لتسديد ثمن البطاقة بالليرة اللبنانية في شركة طيران الشرق الأوسط، امتنع الموظفون عن قبضها بالليرة ولا عبر شيك مصرفي أو البطاقة المصرفية. فاشتروا الدولارات بقيمة 4000 ليرة للدولار الواحد. واستكملت الفضيحة في تأكيد الطالب أنه لم يجر له فحص PCR ولا أجبر على المبيت ليلة في فندق الحجر، مع العلم أنّ ثمن الفحص والمبيت يمثل حجة ارتفاع أسعار بطاقات السفر.

كورونا في الغبيري؟
وفي إطار آخر، أكدت بلدية الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت أنّ المنطقة شهدت حالة من البلبلة نتيجة "اختلاط المصاب بكورونا م. يوسف بشقيقه ب. يوسف الذي استكمل حياته بشكل طبيعي وانتقل إلى عائلته في قرية السعيدة في ​البقاع​، واختلط بهم لتتوسع الدائرة إضافة إلى أنه قام بجولة قرب المجمع ودخل أحد الأفران واختلط مع الموجودين وقام بشراء بعض الحاجيات وغادر".

ولفتت البلدية في بيان صادر عنها إلى أنّ تمكنّت من إحصاء عدد الأشخاص "الذين تم الاختلاط بهم من قبل هذا الشخص وباشرت ​الاتصالات​ مع ​وزارة الصحة​ و​القوى الأمنية​"، موضحة أنه "تم البدء بإجراء فحوصات PCR لحوالى 40 شخصاً، وطلب من الجميع البقاء في منازلهم بانتظار النتيجة وعدم الاختلاط مع الآخرين". كما أشارت البلدية إلى أنّ "أحد الأشخاص ويدعى ق. عميص رفض الحضور إلى المركز لإجراء الفحص بحجة أنه مرافق لأحد القضاة كما ادّعى"، مضيفةً أنّ "المطلوب من ​الأجهزة الأمنية​ التحرك لتوقيفه وفرض منع التجول بصورة جدية واقتياد المخالفين إلى الحجز الإلزامي، فعدم المسؤولية ليست من وزارة الصحة والأجهزة الصحية والبلدية أنها مسؤولية كل فرد من هذا المجتمع".

متفرقات كورونا
وعلى صعيد آخر، أعلنت اللجنة الصحية في خلية الأزمة في ​بلدية برجا​، في تقريرها حول إصابات فيروس كورونا أن عدد الحالات المثبتة مخبرياً هو حالتين بعد إجراء 48 فحصاً مخبرياً ليل السبت. كما أكد التقرير أنّ الفحوص التي تم إجراؤها يوم ليل الجمعة بلغت 118 فحصاً، 5 منها موجبة. مع العلم أنّ منطقة إقليم الخروب تعيش حالة من الهلع نتيجة ارتفاع عدّاد الإصابات بين أبنائها، الأمر الذي أدى قبل أيام إلى عزل بلدة شحيم في المنطقة حيث خضع أفراد 43 عائلة فيها للحجر المنزلي. 

ومن جهة أخرى، تسلمت إدارة مستشفى بشري الحكومي، جهاز تنفس محمول من منظمة فرسان مالطا، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

تقرير غرفة العمليات
أعلنت "غرفة إدارة الكوارث" في وزارة الصحة أنه حتى اليوم أجري 61053 فحص كورونا، وتم تسجيل 9 إصابات، 5 لمقيمين و4 لوافدين. وأشارت الغرفة في تقريرها اليومي لمستجدات الفيروس إلى أنه "أصاب الفئة العمرية بين 20-29 عاماً بنسبةٍ بلغت 25.87%، وتصدَّرت هذه الفئة جدول توزُّع الحالات حسب العمر"، في حين أنّ "94% من الحالات الّتي ثبتت إصابتها بكورونا "هي من الجنسية اللبنانية، وتليها الجنسيات الأثيوبية والفلسطينية".




إصابات كورونا تتخطى الـ 900 وغدأ مصير إقفال البلد

المدن - مجتمع|السبت16/05/2020
شارك المقال :
  • 0

إصابات كورونا تتخطى الـ 900 وغدأ مصير إقفال البلدتسجيل أربع حالات جديدة في صور وثلاث في شحيم (علي علّوش)
تجتمع غداً الأحد 17 أيار اللجنة الوزارية لتقييم نتائج فحوص كورونا التي أجريت في المناطق، لتحديد مصير تمديد مهلة التعبئة العامة من عدمها. وذلك وفق معيار انتشار الوباء. وقد ارتفع عدد الإصابات، يوم الجمعة، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة العامة في تقريرها اليوم السبت 16 أيار، فسجلت 11 إصابة جديدة، 6 منها بين الوافدين. 

ووفقاً لإجراء الإقفال، عادت قوى الأمن الداخلي وذكرت المواطنين أنه "بناء لقرار وزارة الداخلية، ذكرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنّه يُمنع سير كل المركبات العمومية والخصوصية (مفرد ومزدوج) يوم الأحد بتاريخ 17-05-2020 إلا المستثناة منها".

وصول المغتربين
إلى ذلك يواصل طيران الشرق الاوسط اليوم تسيير رحلات نقل اللبنانيين المغتربين من الخارج، استنادا إلى الخطة التي وضعتها الحكومة. وتصل 9 رحلات اليوم إلى مطار بيروت، من القاهرة، والرياض، ومن جدة، فالدمام وباريس، ولندن، وبروكسل ومن أبو ظبي، ومن دبي. وبعكس رحلات البارحة تضم هذه رحلات المسافرين الذين أجروا فحوص PCR في البلدان التي يغادرونها.

فحوص وإصابات
وعشية جلسة "التقييم الوبائي" توالت نتائج الفحوص السالبة والموجبة من مختلف المناطق، وواصلت فرق وزارة الصحة أخذ العينات من مختلف المناطق.

ففي بلدة شحيم في إقليم الخروب أظهرت نتائج فحوص كورونا  لـ 198 مخالطا للإصابات السابقة، ثلاث حالات موجبة، ما رفع عدد الإصابات إلى 6. وهذا ما دفع بنائبي المنطقة محمد الحجار وبلال عبدالله إلى التواصل مع وزير الصحة ومدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي للقيام بجولة جديدة من الفحوص مطلع الأسبوع المقبل. وأعلن عبد الله باسم خلية الأزمة في الحزب التقدمي الاشتراكي، رفض اعتماد مركز الدبية للحجر الصحي لمرضى كورونا، بعد تسجيل المجلس البلدي اعتراضه على الأمر.
إلى ذلك، وبعد اكتشاف إصابات في كترمايا في إقليم الخروب، أعلنت البلدية عن تنظيم حملة فحوص للأشخاص المخالطين صباح يوم الإثنين المقبل. 

مسح شامل في القيطع
عمل فريق طبي كبير من مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي (الروم) برئاسة الخبير في الأمراض الجرثومية الدكتور عيد عازار، على إجراء مسح ميداني في بلدة جديدة القيطع في عكار. وذلك بعد تسجيل أعلى نسبة مصابين بفيروس كورونا في البلدة على مستوى محافظة عكار، بعدما لامست الإصابات 61 إصابة. وسيشمل المسح أخذ نحو 700 عينة من السكان، وذلك بغية تكوين فكرة أوضح عن المعطى الوبائي في البلدة وحجمه ومدى انتشاره، منذ بدء الأزمة، علماً ان عدد حالات الشفاء 24. 

وفي قضاء الكورة أعلنت بلدية كوسبا عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لعاملة في الخدمة منزلية نقلت إلى مستشفى طرابلس الحكومي. وأوضحت البلدية أنها أجرت فحوصاً لثلاثة أشخاص تخالطوا مع المصابة، من غير أصحاب المنزل حيث تعمل، والذين بدورهم أجروا فحوصهم البارحة. وهم في الحجر المنزلي الإلزامي في انتظار النتيجة يوم غد.

في الجنوب
أجرى فريق طبي من مستشفى صيدا الحكومي في بلدية حاروف في النبطية، فحوصاً لزهاء 50 من العاملين في المهن الحرة، لدرس المنحى الوبائي والتأكد من عدم تسجيل أي إصابة.

من ناحيتها أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 4 حالات مؤكدة ومثبتة مخبرياً. وهي وافدة من إحدى الدول الأفريقية يوم أمس. وبات عدد المصابين في القضاء 35 مصاباً توزعوا على 27 حالة وافدة من إفريقيا، وثلاث حالات وافدة من أوروبا وخمس حالات محلية. وقد تماثل ستة منهم للشفاء التام.

البقاع
أعلن مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة أن نتائج الفحوص التي أجريت اليوم السبت لـ 14 مواطناً أتت جميعها سالبة. 

إلى ذلك أكد مستشفى بعلبك الحكومي أن الفحوص التي شملت 54 عينة من مجدلون و3 من بعلبك وعينة واحدة من دير الأحمر و23 من تعلبايا، جميعها سالبة. وتفقد فريق من الجسم الطبي مع قسم الطب الوقائي في وزارة الصحة العامة، مراكز سكن المغتربين اللبنانيين العائدين من السفر في بعلبك، للتأكد من مدى التزامهم بالحجر الإلزامي في منازلهم، أو عند أهاليهم.

ويتفقد وزير الصحة حمد حسن غداً المستشفيين الحكوميين في راشيا وحاصبيا. وصدرت النتائج الرسمية لعينات الفحوص البالغ عددها 53 في راشيا وبلديتي الرفيد والبيرة، وجاءت جميعها سالبة. وطلبت الوزارة وطبابة القضاء من الذين احتكوا بالجندي محمد جمعة من بلدة الرفيد، الحجر المنزلي وتبليغ عن أي أعراض.

مقاضاة مغتربين 
أعلن محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي أنه أحال 38 شخصاً من المغتربين العائدين إلى القضاء، وذلك بسبب عدم التزامهم إجراءات الحجر المنزلي وإعطاء تفاصيل مزيفة عن أرقامهم الهاتفية وإقامتهم لفريق وزارة الصحة في المطار. وأوضح أنه أنشأ مجموعة عبر "واتساب" لتأمين التواصل مع رؤساء البلديات والتبليغ عن أي حالة لا تلتزم الإجراءات. 

غرفة العمليات
سجل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة، حول فيروس كورونا، يوم السبت في 16 أيار، 11 إصابة جديدة، ست منها بين الوافدين. وتوزعت الإصابات الجديدة في المناطق على الشكل التالي: أربع إصابات في صور، وثلاث في شحيم، وإصابة في البقاع الغربي، ومثلها في زغرتا، ومثلها أيضاً في الحدث وبيروت.

ووصل عدد الحالات الكلية التي تم تسجيلها من 21 شباط وحتى 16 أيار إلى 902. كما سجلت حالة شفاء واحدة، ووصل العدد إلى 247، ووصل عدد الإصابات الحالية إلى 629، بينها 26 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 3 حالات في العناية الفائقة)، و603 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 124 في مرحلتي العودة.

وأظهر التقرير أن عدد الفحوص التي أجريت خلال الساعات الـ 24 المنصرمة وصل إلى 1348 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوص بين المقيمين إلى 50513. أما عدد الوفيات فاستقر على 26، وبنسبة 2.9 في المئة، فيما وصلت النسبة العالمية للوفيات إلى 6.6 في المئة.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها