الخميس 2020/04/09

آخر تحديث: 15:45 (بيروت)

كورونا: 582 إصابة وتمديد "التعبئة" إلى 26 نيسان

الخميس 2020/04/09
كورونا: 582 إصابة وتمديد "التعبئة" إلى 26 نيسان
عدّاد الوفيات والشفاء والحالات الحرجة مستقرّ (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس 9 نيسان، ارتفاع محصّلة الإصابات بفيروس كورونا إلى 582 إصابة، بزيادة 7 حالات عن يوم أمس، من ضمنهم أحد المغتربين الذي وصلوا في المرحلة الثانية من رحلات العودة إلى لبنان.

وأشار التقرير اليوم حول مستجدات كورونا إلى أنّ وجود 1226 حالة في الحجر واستقرار أرقام الوفيات (19) والحالات الحرجة (29) والشفاء (62). وبينما ينتظر لبنان يوم وصول دفعة ثالثة من اللبنانيين القادمين من الخارج، إذ تحط أربع طائرات تابعة لطيران الشرق الأوسط آتية من لندن وفرانكفورت والدولة وأكرا، رفع ​المجلس الأعلى للدفاع​ توصية إلى مجلس الوزراء بتمديد حالة التعبئة العامة لمدة أسبوعين إضافيين، حتى 26 نيسان الجاري. ومن المقرر أن يصدر القرار بذلك عن الحكومة المجتمعة في قصر بعبدا. كما شدّد المجلس على ضرورة تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات المتخذة "بتعليق العمل بين السابعة مساءً والخامسة صباحاً باستثناء بعض المؤسسات"، وتوقيت سير السيارات والشاحنات تبعاً لأرقام لوحاتها (مزوج-مفرد).

بشرّي مجدداً
وبعد ارتفاع عدد الإصابات في منطقة بشري إلى 47 وإعلان عزل المدينة عن سائر قرى القضاء، والبلبلة التي أحدثتها بعض الوسائل الإعلامية، أكدت إدارة مستشفى بشري الحكومي اليوم أنه "بعد إجراء دراسات عدة لحالات الإصابة في بشري، تبين لنا أنها ليست جميعها من المصدر نفسه، هنالك مصادر عدة محتملة لوصول الفيروس إلى المدينة، ولغاية الساعة لا أحد يستطيع طبياً أو علمياً تأكيد النقطة صفر لبدء انتشار الفيروس". وأشارت الإدارة في بيان صادر عنها إلى أنّ "بعض الاحتمالات تشير إلى كون الفيروس أتى مع أحد المغتربين أو المسافرين من أهالي بشري أو السياح، أو أحد أبناء بشري القاطنين خارج المدينة أو أحد الزائرين. لذلك، تم إجراء تحليل مخبري لعدد من هؤلاء من دون الوصول إلى مصدر معين حتى الآن".

وبينما سيّر وحدات من الجيش دوريات راجلة ومؤللة في مختلف شوارع المدينة، داعيةً المواطنين إلى التزام المنازل وعدم التجمع، أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن وضع كل إمكاناته في إقليم لبنان الشمالي بتصرّف خلية الأزمة في بلدية بشري. وأكد الصليب الأحمر أنه يعمل "من خلال حملات توعية منزليّة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتفادي انتشار الفيروس"، لافتًا إلى "جهوزيّة مركز بشري بـ20 سيارة إسعاف بشكل دائم، لنقل مصابي كورونا". 


هروب مصابة

وذكرت مصادر صحفية اليوم أنّ سيّدة فلسطينية (ن.ن.) هربت من مستشفى الراعي في صيدا بعد الاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا. وأدى ذلك إلى حالة من الخوف والهلع بين أهالي وسكّان مخيّم المية ومية حيث تسكن. وعادت القوى الأمنية وأوقفت المواطنة المذكورة، علماً أنها دخلت المشفى باسم مستعار، الأمر الذي صعّب من مهمة العثور عليها. فأعادتها إلى المشفى وتم إرسال عيّنات من فحص كورونا إلى مستشفى رفيق الحريري.

المهندسون في خدمة الصحة
وعلى مستوى تطوير إجراءات وزارة الصحة لمواجهة كورونا، تم البحث اليوم بين الوزير حمد حسن ونقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، في اقتراح النقابة إنشاء لجنة فنية متخصصة، تضم عدداً من المهندسين المتطوعين، لمساعدة الوزارات المعنية والاتحادات ​البلدية​ و​البلديات​ على تحديد مراكز للحجر الصحي، بعد الكشف عليها، من خلال دراسات واستشارات تشمل مختلف المناطق اللبنانية.

فحوص في طرابلس
وقام اليوم فريق العيادة النقالة الخاص بالمركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركية - "مستشفى رزق" (LAUMC-RH) وكلية الطب في الجامعة اللبنانية الأميركية عبر عيادته المتنقلة، بزيارة ميدانية لمركز إدارة خلية أزمة كورونا في طرابلس. وأخذ الفريق 20 عيّنة عشوائية لفحصها في مختبر "رزق"، كما تمّ خلالها تدريب أكثر من 10 فنيين على أخذ العينات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها