الأحد 2020/04/19

آخر تحديث: 00:02 (بيروت)

مستشفى زحلة الحكومي جاهزة أخيراً لمرضى كورونا

الأحد 2020/04/19
مستشفى زحلة الحكومي جاهزة أخيراً لمرضى كورونا
منذ شهر شباط سجلت إصابة واحدة بكورونا في منطقة زحلة (لوسي بارسخيان)
increase حجم الخط decrease
انضم مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة ابتداءً من بعد ظهر يوم السبت 18 نيسان الحالي إلى لائحة المستشفيات الحكومية الجاهزة لاستقبال مرضى كورونا، رافعا عدد هذه المستشفيات إلى 11، على الأراضي اللبنانية، ومنها مستشفى بعلبك الحكومي، ومستشفى مشغرة في البقاع الغربي. 

قسم كورونا
افتتح القسم وزير الصحة حمد حسن بعد ظهر السبت. وإستغرق تجهيزه نحو شهرين. وقد تأخر إفتتاحه في انتظار تأمين آلة الـ  PCR، التي توفرت بهبة شخصية من النائب ميشال ضاهر، إلى جانب هبات مادية وعينية أخرى، ساهمت في تأمين باقي التجهيزات. ومن الهبات  100 مليون ليرة من اتحاد بلديات زحلة لشراء معدات إضافية للقسم. ونحو 1000 فحص PCR من مؤسسة جوزف طعمه سكاف. إضافة إلى تعهد بلدية زحلة بنفقة إنشاء مجمع يتضمن 12 غرفة حجر مع غرفة طبيب ومستودع.
أما القسم الذي جُهز فيتألف من 5 أسرة للعناية الفائقة، ثلاثة منها تشغل فورا، إضافة إلى 16 سريراً للمرضى الذين لا يحتاجون للعناية الفائقة. وأكد رئيس مجلس الإدارة نقولا معكرون، أنه قسم منفصل تماما، وبالتالي لن يشكل أي خطر على المرضى والعاملين، وزوار باقي أقسام المستشفى. 

تراجع عدد الإصابات
تزامن افتتاح القسم مع تراجع عدد الإصابات بشكل لافت خلال اليومين الماضيين. هذا في وقت لم تسجل غرفة "إدارة الكوارث" منذ شهر شباط، سوى إصابة واحدة في منطقة زحلة، هي لعنصر أمن (ع.ب) في موكب رئيس الحكومة حسان دياب. وكان محافظ البقاع قد أعلن قبل أيام نتائج فحصه النهائية السالبة، بعد فترة حجره الصحي.  

في الشكل إذا، لا إصابات بفيروس كورونا في زحلة حالياً. لكن هذه الخلاصة ليست دقيقة جداً وفقا لمتابعي ترصد الوباء في لبنان، إذا ما أخذنا في الاعتبار، عدم توفر فحص الـ PCR في منطقة البقاع في الفترة الماضية.

وحتى في بعلبك التي أعلنت جهوزية مستشفاها مؤخرا، فإن آلة فحص الـ PCR  التي قدمها وزير الصحة لم تكن موضوعة في الخدمة، بسبب عدم توفر وحدات تحاليل مطابقة لها. علما أن المستشفى تسلم يوم السبت أيضا 200 فحص PCR  وجهاز AUTO MATED EXTRACTOR مكمل لجهاز الـ PCR الموضوع في خدمتها.

وإذا كان لافتا إستقرار عدد الإصابات بالفيروس في منطقة البقاع طيلة الفترة الماضية على ستة، خمسة منها في بعلبك، وفقا لتقرير غرفة "إدارة الكوارث"، لكن وفقا لآخر تحديث لهذا التقرير هناك 91 حالة حجر منزلي إلزامية في البقاع، 68 منها في بعلبك، و 23 حالة في البقاع بقضائية الأوسط والغربي. والمحجورون إلزاميا، مصابون محتملون، ينتظرون ظهور العوارض لإجراء الفحص التأكيدي، الذي سيصبح أسهل مع توفر هذه الأجهزة في منطقة البقاع، ويسمح بالتالي بتكوين صورة أكثر دقة عن الواقع الوبائي في المنطقة.

رفع عدد الفحوص
وفي هذا الإطار كشف وزير الصحة عن توجه لرفع عدد الفحوص التي ستجري الأسبوع المقبل إلى 1500 فحص، على أن تتضمن عينات عشوائية، مؤكدا أن "المعطيات المصرح عنها واقعية، لكن زيادة عدد الفحوص، وأخذ عينات عشوائية في المناطق، هما للتحقق من الواقع الوبائي للفيروس، وهذا ما سيحصل في البقاع في الأسبوع المقبل".  

يذكر أن تجهيز المستشفى الحكومي في زحلة، يترافق في الأيام المقبلة مع خطوات عملية أخرى يعلن عنها تباعا، ومنها تجهيز مركز حجر صحي في مدينة زحلة، بعد عراقيل عدة حول إيجاد المكان المناسب، وأخذ موافقة المجتمعات المحلية التي ستحتضنه. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها