آخر تحديث:19:27(بيروت)
الأحد 22/03/2020
share

كورونا: 248 إصابة.. حجر منزلي متشدد وفتح السجون للمخالفين

المدن - مجتمع | الأحد 22/03/2020
شارك المقال :
كورونا: 248 إصابة.. حجر منزلي متشدد وفتح السجون للمخالفين ناشد الجيش اللبناني المواطنين عبر مكبرات الصوت لالتزام منازلهم (علي علّوش)
مع إعلان وزارة الصحة عن تسجيل 18 إصابة جديدة بكورونا اليوم الأحد 22 آذار، وارتفاع عدد الإصابات المثبتة إلى 248 حالة، تدخل البلاد في حجر منزلي إلزامي بنزول الجيش اللبناني والقوى الأمنية بقطاعاتها المختلفة إلى الأرض، وتسييرها دوريات كثيفة، وخصوصاً في شوارع العاصمة.  

من الجو وعلى الأرض
ولم يقتصر فرض حضر التجول على الدوريات الراجلة والمسيرة، بل جابت طوافات تابعة للجيش سماء المناطق اللبنانية، مطلقة بمكبرات الصوت مناشدات للمواطنين، لالتزام منازلهم، حرصاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، ومحذّرة من أن المخلين سيكونون تحت طائلة المسؤولية.

وسيّر الجيش اللبناني والقوى الأمنية دوريات في المناطق لمراقبة التزام المؤسسات والمحال التجارية والصناعية بالإقفال، ولمنع التجمعات وضبط حركة التجول وتنظيمها في إطار الضرورات القصوى. وذلك عملاً بمقررات مجلس الوزراء. وسجّل عدد من محاضر الضبط في حق مخالفي قرار منع التجول، ولا سيما الذين يمارسون الرياضة على الطرق العامة.

وأصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بلاغاً أعلنت فيه بدء تسيير دورياتها على الأراضي اللبنانية كافة، وقالت إنها لن تكتفي بتسطير محاضر إدارية في حق المخالفين، بل ستلاحقهم قضائيا وتنظم محاضر عدلية وفقا لقانون العقوبات بعقوبة حبس تمتد من سنة إلى ثلاث سنوات، فضلا عن الغرامة.

بلديات وإقفال معابر
وتوالت الإجراءات التي تتخذها البلديات في جميع المناطق اللبنانية، للحد من انتشار فيروس كورونا، عبر تسيير دوريات شرطة البلديات لتفقد إقفال الأسواق والمحال التجارية والتزام الأهالي منازلهم، وضبط حركة الخروج والدخول من البلدات وإليها، والتشدد مع السكان من لبنانيين وأجانب. وتفقدت البلديات مخيمات النازحين بالتعاون مع فرق إدارة الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني، لتعقيمها. كما عمدت بعض البلديات على تعقيم الشوارع والأبنية في نطاقها البلدي. 

وانضمت بلديات عدة اليوم إلى البلديات التي عمدت على إقفال جميع مداخل البلدات بالسواتر الترابية يوم أمس. فعمدت بلديات كل من: الرفيد، خربة روحا في راشيا، وجديدة مرجعيون، القليعة، برج الملوك جنوباً، ورماح وتلبيرة وفنيدق في عكار، وكفرعقا، كفرحزير، داربعشتار، كوسبا، في الكورة، إلى التشدد في الإجراءات الوقائية لمكافحة كورونا، والحد من انتشاره. فاتخذ عدد منها قرارات صارمة تقضي بإقفال الطرق الفرعية مع القرى المجاورة، ورصد حركة المرور. وأقفلت دور العبادة وعمل الموظفون فيها على تقصي حرارة العاملين والمارين.

الداخلية تتشدد
تماشياً مع الانتشار الأمني لفرض منع التجول، عقد وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي مؤتمراً صحافياً لشرح تطبيق خطة إلزام جميع المواطنين بعدم مغادرة المنازل. وحذّر فهمي من أن لبنان لن يعود باستطاعته احتواء وباء كورونا، لأنه تخطى مرحلة الاحتواء، مشيراً إلى الانزلاق نحو المجهول، إذا لم يلتزم المواطنون. وشدد على أن القانون سيطبق على الجميع وكل مخالفة تشكل تهديداً للسلامة العامة ستقمع. وسيمنع أي نوع من التظاهرات، ويُدقق بجميع المؤسسات والمحال المسموح لها فتح أبوابها استناداً إلى مرسوم إعلان التعبئة العامة. وفي حال العثور على أي مخالفة سيتم إقفال المؤسسات المخالفة.

إلى ذلك أعلنت قوى الأمن الداخلي عن تستطير 168 محضر مخالفة في حق مؤسسات ومواطنين خالفوا قرار التعبئة العامة. وطلبت من المواطنين التبليغ عن أي مخالفة، عبر الاتصال على رقم الطوارئ 112.

ونظّمت قوى الأمن الداخلي حملة تعقيم لسجن زغرتا والقبة وجب جنين، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني، لافتة إلى أنها اتخذت الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة السجناء، خصوصاً في الأوضاع الراهنة.

من ناحيته أعلن الأمن العام عن إنشاء خلية مركزية، تتفرع منها خلايا في المحافظات، للحد من انتشار كورونا في مخيمات وتجمعات النازحين السوريين في لبنان.

دواء "ترامب"
وكشف رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي عن أن المواطنين سارعوا إلى تخزين دواء Hydroxychloroquine في منازلهم. ولفت إلى أن هذا الدواء الذي تحدث عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب كعلاج للكورونا، لا يؤخذ هكذا "على صحة السلامة"، وبهدف الوقاية من الفيروسات، من دون وجود إصابة، مشدداً على أن هذا الدواء يؤخذ بعد ثبوت الإصابة، وفي حال ثبتت فاعليته. 

وبعيد حديث عراجي سارع المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة حمد حسن إلى إصدار بيان قال فيه إن لهذا الدواء مفاعيل طبية ضارة عند الاستخدام غير المراقب طبيا لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا. وطلب من جميع الصيدليات الالتزام التام بعدم بيع دواء Doloquine الذي يحتوي على تركيبة hydroxychloroquine  ودواءNivaquine، الذي يحتوي على تركيبة  chloroquine، ألا بموجب وصفة طبية موحدة صادرة عن طبيب اختصاصي حصراً، مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الوصفة. كما طلبت الوزارة من المستوردين والمستودعات التوقف التام عن بيع أي من الدواءين إلا بعد موافقة مسبقة من الوزارة.

إضراب موظفي مستشفيات
بدأ موظفو المستشفيات الحكومية الضغط من أجل تحصيل سلسلة الرتب والرواتب، مستغلين حاجة الجسم الطبي لهم لمواجهة الوباء. فعقدت لجنة متابعة سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بموظفي مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، اجتماعا طارئا، وقررت إعلان الإضراب المفتوح والتوقف عن تسيير أمور العمل في المستشفى بدءًا من يوم غد، لحين إعطاء الموظفين حقوقهم من السلسلة مع مفعولها الرجعي، إلا للحالات الطارئة من غسيل كلى وعلاج كيميائي وأمراض سرطانية. كما طالبوا بضمهم إلى ملاك موظفي الدولة.

من ناحيتها شكت الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية عدم تلقي المستشفيات المساعدات الخاصة من بدلات خاصة ومواد ضرورية لحماية الكادر البشري كي نتمكن من التعامل مع المرضى بطريقة آمنة. وأرسلت كتاباً إلى وزير الصحة طالبت فيه بإعادة موظفي المستشفيات الحكومية في كل لبنان والذين لا يتجاوز عددهم 4500 موظف بين مجلس خدمة ومتعاقدين إلى ملاك الإدارة العامة، وذلك لضمان حقوق الموظفين من تعويضات نهاية الخدمة وتأمين الراتب نهاية كل شهر.

من ناحيتها رفضت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مذكرة المدير العام للصندوق عن أصول معالجة الأدوية المستعصية والأمراض السرطانية، معتبرة أنها لم تجد حلاً للمضمونين الذين لم يتقدموا بأدويتهم، ولا سيما في ظل إقفال المصارف. وطالبت الإدارة بالرجوع عن المذكرة وإيجاد حل منطقي يقضي بالطلب من الصيدليات تسليم كل المضمونين أدويتهم من الصيدليات، مما يغني المضمونين عن الاكتظاظ أمام مكاتب الضمان في غياب أي حماية طبية وإجراءات وقائية للمستخدمين.

تصنيع مستلزمات طبية
تفقد وزير الصناعة عماد حب الله عدداً من مصانع الكمّامات والمعقّمات ومواد التنظيف والمواد المكمّلة في اقليم الخروب وكسروان وجبيل، للتأكد من المعايير والمواصفات والجودة. وأوضح الوزير حب الله أن هذه الجولة تأتي للتأكيد على أهمية استمرار عمل هذه المصانع الحيوية في هذه الظروف، مشيراً إلى أن الانتاج شبه متواصل على مدار الساعة لتأمين الكمّيات اللازمة لحاجة اللبنانيين.
وشدّد الوزير على أن الوزارة لن تتهاون مع الذين يخالفون القواعد ولا يلتزمون بالإنتاج الجيّد والمواصفات المطلوبة. ودعا الصناعيين إلى ابتداع الفرص لتحويل الانتاج في مصانعهم، حيث في الامكان استبدال خطوط الانتاج الموجودة، لإنتاج الحاجات الأساسية المطلوبة من المستهلكين. 

تجربة تعليم عن بعد
أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع وزارة الإعلام والمركز التربوي للبحوث والإنماء، أول حلقة تجريبية من سلسلة حلقات التعلم عن بعد، عبر أثير تلفزيون لبنان. وتمنت الوزارة على الأهل والتلاميذ، وخصوصا تلاميذ الصف الثالث ثانوي علوم الحياة (فيزياء - انكليزي)، متابعة الحلقة وإرسال مقترحاتهم.
وطلبت الوزارة من المؤسسات التعليمية، والنقابات والروابط والاتِّحادات الطلابيّة، ولجان الأهل، والأساتذة، إرسال ملاحظاتهم لتصويب العمل.

المصارف
وناشد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان الحكومة وحاكمية مصرف لبنان وجمعية مصارف، تأجيل جلسة المقاصة المقررة غداً الإثنين وتحديدها في موعد لاحق تجنباً لتجمع أكثر من سبعين مندوب مصرف في غرفة واحدة. كما تمنى على جمعية المصارف إعادة النظر بنظام العمل في المصارف والموافقة على مقترحات الاتحاد لتقليص العمل. وذلك لمراعاة أوضاع العاملين في القطاع المصرفي الذين من حقهم حماية أنفسهم وعائلاتهم من التقاط العدوى في مراكز العمل، بالرغم من التدابير الوقائية.

من ناحيتها أعلنت جمعية المصارف عن مواصلة عملها من خلال إداراتها العامة ومراكزها الرئيسية لتأمين الخدمات المصرفيّة الأساسيّة لعملائها، سواء لجهة عمليات السحب النقدي بواسطة أجهزة الصرّاف الآلي، أم لجهة تنفيذ العمليّات التجاريّة الملحّة المتعلّقة بالأمن الغذائي والمستلزمات الطبيّة، أم لجهة تحويل الهبات والتبرّعات المالية المقدّمة من العملاء للجهات الرسميّة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها