الخميس 2020/12/03

آخر تحديث: 18:28 (بيروت)

كورونا يقتل 12 ويصيب 1520: التعبئة العامة لنهاية آذار

الخميس 2020/12/03
كورونا يقتل 12 ويصيب 1520: التعبئة العامة لنهاية آذار
ما زالت أرقام الوزارة عن الوباء ومساره متذبذبة وغير مستقرة (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
استبق رئيس الجمهورية انتهاء التعبئة العام نهاية العام الحالي، ودعا المجلس الأعلى للدفاع إلى الانعقاد. وقرر الأخير تمديد فترة التعبئة العامة لمدة 3 أشهر إضافية من 1 كانون الثاني ولغاية 31 آذار. وطلب ورصد المبالغ المالية اللازمة لشراء لقاحات كورونا التي أعلن عنها وزير وزارة الصحة سابقاً، والتي دفع لبنان الجزء الأول من ثمنها. علماً أن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب استبق مقررات الاجتماع، معتبراً أن تطبيق الإجراءات كان جيداً، وأعطى مفعولاً إيجابياً، داعياً إلى تجديد فترة التعبئة العامة.

إصابات جديدة
وفي ما يتعلق بآخر مستجدات وباء كورونا، عادت الإصابات اليومية وانخفضت عن يوم أمس لتصل إلى 1520 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 12، اليوم الخميس في 3 كانون الأول.

هذا التراجع في الإصابات غير مفهوم خصوصاً، أن عدد الفحوص اليومية شبيه بيوم أمس. وبينما وصل العدد اليوم إلى 14192، وفق تقرير وزارة الصحة، تراجعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية إلى 15.1 في المئة. وبمعزل عن أن هذه الأرقام اليومية هي نتيجة الإقفال العام، وبدأت تظهر حالياً، وسينتهي مفعولها بعد نحو أسبوع، إلا أن أرقام الوزارة عن الوباء ومساره ما زالت متذبذبة وغير مستقرة. كما أنها لا تعطي صورة واضحة لمعرفة المسار الوبائي، وإذا كان يتخذ منحاً تصاعدياً أم تراجعياً. ومرد الأمر إلى أن الوزارة لم تعتمد استراتيجية في عدد الفحوص اليومية بشكل ثابت ومستقر.

وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1500 إصابة للمقيمين و20 لوافدين. فيما وصل العدد التراكمي للإصابات إلى 132776 إصابة، والوفيات إلى 1067، منذ اندلاع الأزمة. وبلغ عدد حالات الشفاء 84142 حالة.

أما عدد الحالات في الاستشفاء فارتفع إلى 968 حالة، بينها 370 حالة في قسم العناية الفائقة، يحتاج 148 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. هذا فيما يستمر القطاع الصحي بتسجيل الإصابات، ووصل العدد اليوم إلى 8 إصابات، رفعت العدد التراكمي في هذا القطاع إلى 1770 إصابة.

لجنة كورونا
أكد وزير الصحة حمد حسن، بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا، أن تقييمهم للأقفال العام أصبح واضحاً، بعدما استطاعوا إبعاد مرحلة الذروة للموجة الثانية، رغم عدم تحقق هدف خفض عدد إصابات. وعملوا على زيادة القدرة الاستيعابية لعدد الأسرة الاستشفائية في العناية الفائقة. وأنشأوا لجنة في وزارة الصحة لتقييم جودة التقديمات والخدمات الطبية والصحية في المستشفيات الحكومية والخاصة. 

وأوضح أن نسبة الوفيات ما زالت ثابتة رغم ارتفاع عدد الإصابات، داعياً المواطنين إلى التنبه لأننا مقبلون على فترة أعياد. وشرح أن المنصة التي أنشأت ستزودهم بالأرقام بشكل متواصل لتخفيف الاكتظاظ وعدم الوصول إلى الذروة قبل الأعياد، مكرراً توصيات وضع الكمامة، والنظافة الشخصية وتجنب الاكتظاظ.

ولفت إلى أن المستشفيات الميدانية أصبحت جاهزة، و"أنجزنا كل الخطط المتعلقة بها وسيتم قريبا إنشاء واحد في صور وآخر في الشمال، وهما تقدمة دولة قطر، وسيتم التعاون بينهما وبين المستشفيات الخاصة".

الشمع الأحمر
بناء على مقررات اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا وقرار وزير الداخلية والبلديات رقم 1495، طلبت وزارة السياحة من المؤسسات السياحية والمطاعم الإقفال عند الساعة 10 مساء ومغادرة الزبائن. على أن ينتهي العمل في التوضيب والتنظيف وانصراف الموظفين في تمام الساعة 11 مساء كحد أقصى. وسيصار إلى تسطير محاضر ضبط تصل إلى حد الإقفال بالشمع الأحمر في حق كل مؤسسة سياحية ومطعمية مخالفة لهذا التعميم.

إصابات المناطق
سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار حالة وفاة واحدة و40 إصابة جديدة، يضاف إليها أربع إصابات في بلدة الشيخ محمد، وإصابتين في بلدة بزبينا، ومثلها في بلدة القرنة، وإصابة في البيرة.
وفي الضنية أقفلت تكميلية مراح السراج الرسمية أبوابها بعد إصابة إحدى المعلمات، لغاية مساء يوم الأحد المقبل. كذلك طلب رئيس بلدية بخعون - الضنية من محافظ لبنان الشمالي، إغلاق المدارس الرسمية والخاصة والثانوية والمعهد الفني، بسبب ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا في الآونة الاخيرة بشكل كبير في البلدة.

وشمالاً أيضاً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 26 حالة جديدة. كما أعلنت بلدية داربعشتار في الكورة تسجيل إصابة إحدى الراهبات في مدرسة القديسة تريزيا. كذلك أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في البترون تسجيل أربع اصابات جديدة.

وجنوباً أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون تسجيل 26 حالة جديدة، موزعة بين عديسة وتولين، والطيبة، وكفركلا، والخيام. كما سجلت بلدية الزرارية في الزهراني إصابة واحدة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها