الخميس 2020/12/03

آخر تحديث: 18:21 (بيروت)

دومينو الانتصارات الطلابية: اليسوعية للعلمانيين والمستقلّين.. والطائفية "برا"

الخميس 2020/12/03
increase حجم الخط decrease
جامعة القديس يوسف، حجر دومينو إضافي يسقط على رأس السلطة وأحزابها. اكتسح النادي العلماني والطلاب المستقلّون الانتخابات الطالبية في الجامعة اليسوعية، ففازوا بـ85 مقعداً من أصل 101 مرشحيّن في مختلف الكليات. انتصروا في كل الكليات التي ترشّحوا فيها، أي 12 كلية من 12. سابقة من نوعها في الجامعة اليسوعية التي تعدّ أكثر الجامعات الخاصة تسييساً وعراقة في صراعات الأحزاب، بطوائفها وزعاماتها. فردّ الفوز العلماني والمستقلّ في اليسوعية الروح مجدداً إلى انتفاضة 17 تشرين، بعد انتصارين جامعيين لا لبس عليهما في الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية. فيكون العلمانيون فازوا على أكثر من صعيد، أكان في عدد الكليات أو عدد المقاعد.

"طالب".. تكتسح
فازت لائحة "طالب" المدعومة من النادي العلماني في كل الكليّات التي شاركت فيها ترشيحاً، بوجه مختلف أحزاب السلطة منقسمة كانت أو متحالفة. فجاء انتصار النادي العلماني والطلاب المستقلين في كليات الحقوق والعلوم السياسية والهندسة والعلوم والاقتصاد والعلاج الفيزيائي والتغذية والعلوم التمريضية. كما كانت قد فازت مسبقاً بالتزكية في كلية الآداب والعلوم الانسانية ومعهد الآداب الشرقية والمعهد اللبناني لإعداد المربين ومعهد العلاج الانشغالي ومعهد التأهيل النفس الحركي. فثبّت ذلك الخوف المسبق للأحزاب من الفشل الانتخابي التي عمدت إلى ترشيح عدد محدود من المشرحين في كليات شبه مضمونه.

سقوط قلعتين حزبيّتين
بعيداً عن المشهد العام لعملية اكتساح المقاعد في اليسوعية، فإنّ النادي العلماني والمستقلين تمكّنوا من إسقاط قلعتين حزبيّتين في هذه الجامعة. القلعة الأولى، للتيار الوطني الحرّ، في كلية الهندسة (المنصورية) التي صبغها العونيون بلونهم منذ تسعينيات القرن الماضي. القعلة الثانية، للقوات اللبنانية، في كلية الحقوق في مجمّع "هوفلان"، والتي لم تخرج من يد مصلحة الطلاب في القوات منذ عقود أيضاً. وفي تحرير هاتين القلعتين رسالة بالغة الأهمية وواضحة المعالم بأنّ أحزاب السلطة سقطت في الجامعة اليسوعية، فلم يعد لها فيها من مسلّمات ولا قواعد ولا حدائق خلفية.

تمثيل الأحزاب
في نتائج الانتخابات، فاز تحالف قوى 8 آذار في كلية إدارة الأعمال لتكون الكلية الوحيدة التي انتزعتها الأحزاب بالكامل، إذ فاز فيها 6 مرشحين من تحالف 8 آذار، و5 من القوات اللبنانية واثنين من حزب الكتائب اللبنانية. كما جاءت نتيجة معهد إدارة المؤسسات مشابهة، إذ فاز كل من القوات اللبنانية وتحالف 8 آذار 3 مقاعد، مع مقعدين للكتائب و3 للمستقلّين. أما توزيع المقاعد الإجمالية، في الكليات التي لم تُحسم بالتزكية، فجاء كالتالي: 41 مقعداً للنادي العلماني و20 للطلاب المستقلين، 24 للقوات اللبنانية، 17 لقوى 8 آذار، في حين أعلن حزب الكتائب فوز 11 مرشحاً على لوائحة بينما أشارت أرقام أخرى إلى فوز 8 ممثلين له.

سقوط الطائفية.. والتشبيح
وتوضح الأرقام أعلاه، تراجع تمثيل الأحزاب في انتخابات الجامعة اليسوعية بشكل كبير، فتراجع فريق 8 آذار (التيار الوطني الحرّ ضمناً) من 38 مقعداً إلى 17 أي بنسبة 52%. في حين تراجع تمثيل القوات اللبنانية من 27 مقعداً إلى 24، أي بنسبة 11%. وتوضح هذه الأرقام والنسب أيضاً سقوط منطق الطائفية وخطابها من جهة، وسلوك التشبيح والبلطجة من جهة أخرى. فيظهر أنّ الاشتباكات والإشكالات التي تسبّب بها طلاب ومناصرون لحزب الله وحركة أمل في محيط مجمّع "هوفلان"، قبل 48 ساعة من إقفال صناديق الاقتراع، لم تؤت بنتيجة كبيرة. وكذلك الخطاب الطائفي المضاد الذي اعتمدته القوات اللبنانية.

شعيا: انتصار العلمانية
وعلّق رئيس النادي العلماني في الجامعة اليسوعية، شربل شعيا، على نتائج الانتخابات مشيراً إلى أنّ "النادي ربح باسم الطلاب والعمال والمهمّشين. وهذه الحركة الطلابية التقدمية العلمانية هي التي ستكون البديل". فلم يتردّد طلاب النادي العلماني في ترداد شعارات 17 تشرين خلال وبعد إعلان نتائج الاقتراع، مشددين على العلمانية والعدالة الاجتماعية ونبذ الطائفية وزعاماتها والحروب الأهلية التي حكمت البلد. من الواضح أنّ الجامعة اليسوعية حصلت على الاهتمام الأبرز هذا العام، ربما لأنها امتدت على عدة أيام، أو لأن المستقلّين فيها لم يتواجهوا في الكليات نفسها. ولأن هذه الجامعة هي الأقرب إلى تشكيل المكوّنات المجتمعية في لبنان، وبالتالي الأقرب إلى واقع المجتمع. وإن كان هذا هو الواقع الجديد فقد يكون بداية لبنان الجديد.

وأدناه نتائج للوائح التغيّيرية الملتزمة بمبادىء 17 تشرين ضد اللوائح المدعومة من أحزاب السلطة:

- في كُلِّيَة الحقوق والعلوم السياسية: 8 مقاعد من أصل 13، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في كلية العُلوم الاقتصادية: 6 مقاعد من أصل 9، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في كلية العُلوم التمريضية: 7 مقاعد من أصل 9، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في قسم التغذية والنظم الغذائية: 6 مقاعد من أصل 9، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في معهد العلاج الفيزيائي: 6 مقاعد من أصل 9، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في معهد العلوم السياسية: 8 مقاعد من أصل 9، ورئاسة الهيئة الطلابية.

- في معهد الهندسة العالي في بيروت ESIB: فازت لائحة Mouvement de l’ESIB Solidaire – MES (مستقلّون) بـ8 مقاعد من أصل 17 مقعداً، ورئاسة الهيئة الطلابية للكلية.

- في كلية العلوم FS: فازت لائحة Independent Family of Scientists (مستقلون) بـ6 مقاعد من أصل 11 مقعداً، ورئاسة الهيئة الطلابية للكلية.

- في معهد إدارة الأعمال IGE: حصدت لائحة Independent IGE (مستقلون) 3 مقاعد من أصل 11 مقعداً.

وقد فاز بالتزكية طلاب اللوائح التغييرية في 9 كليات كالآتي: 13 مقعداً في كلية الآداب والعُلوم الإنسانيّة، 5 مقاعد في معهد الآداب الشرقية، 9 مقاعد في المعهد اللبناني لإعداد المربّين، 9 مقاعد في معهد العلاج الإنشغالي، 7 مقاعد في معهد التأهيل النفسي والحركي، 12 مقعداً في كلية الطب، 11 مقعداً للاحة الحركة المستقلة في كلية طب الأسنان، 11 مقعداً للائحة المستقلين الأحرار في كلية الصيدلية، 8 مقاعد للمستقلين في حرم لبنان الشمالي CLN.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها