الأربعاء 2020/12/02

آخر تحديث: 20:09 (بيروت)

كورونا لا يتراجع: 1842 إصابة و22 وفاة.. وإغلاق مدارس

الأربعاء 2020/12/02
كورونا لا يتراجع: 1842 إصابة و22 وفاة.. وإغلاق مدارس
توصيات جديدة لمنظمة الصحة العالمية تشدّد على وجوب ارتداء الكمّامات (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
على الرغم من ترقّب وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال لنتائج أسبوعي الإقفال الشامل، يبدو عدّاد الإصابات بفيروس كورونا لم يتأثر بالإجراءات. فسجّل التقرير الصادر عن الوزارة اليوم 1842 إصابة و22 حالة وفاة جديدة. وبذلك يكون العدد التراكمي للإصابات قد ارتفع إلى 131.256 إصابة وبلغ العدد الإجمالي للوفيات 1055 حالة. وتوزّعت الإصابات المسجّلة في الساعات الـ24 الأخيرة على 1827 إصابة لمقيمين و15 لوافدين من الخارج، ومن بينها أيضاً 8 إصابات في القطاع الصحي، الذي بات العدد الإجمالي للإصابات المسجلّة بين طواقمه 1762. وأفادت الوزارة عن تسجيل 962 حالة استشفاء، 368 في العناية المركزة منها 147 مع تنفّس اصطناعي.

إيجابية في الأرقام
إلا أنّ الإيجابي في أرقام اليوم، أنّ الإصابات المسجّلة جاءت بعد إجراء 14.006 فحوص، ما يعني أنّ نسبة الفحوص الموجبة بلغت 13.1% بتدنّ ملحوظ عن النسبة المسجّلة في الأسبوعين الماضيين والبالغة 15.4%. ومع ارتفاع العدد التراكمي لحالات الشفاء إلى 82779 حالة، يكون عدد الحالات الموجبة النشطة قد بلغ 47.422 حالة.  

توصيات "الصحة العالمية"
أصدرت منظمة الصحة العالمية سلسلة من التوصيات الجديدة في إطار متابعة الخطوات الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا. ومن جملة التوصيات الجديدة "وضع الكمامات عند التواجد مع آخرين في أماكن مغلقة ضعيفة التهوئة" كما قدّمت النصح بوضع كمّامات غير طبية في الأماكن المغلقة (على غرار المحال وأماكن العمل المشتركة، والمدارس) أو في الهواء الطلق حيث يتعذر التقيد بقواعد التباعد الجسدي أو الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين". كما نصحت المنظمة بـ"عدم وضع الكمامات خلال تأدية أعمال تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراً، وبعدم استخدام الكمامات ذات الصمامات، التي اعتبرت أن تقنيتها تشكل التفافاً على خاصية التنقية التي تؤمنها كمامات الوجه". كما أوصت "مرضى المستشفيات بوضع الكمامات حيث يتعذّر التقيّد بقواعد التباعد الجسدي لمتر واحد على الأقل، أو حين يتواجدون خارج الأماكن التي يتلقون فيها الرعاية". كما شدّدت على أنّ "أقنعة الوجه توفّر حماية للعينين فقط ويجب ألا تعتبر موازية للكمامات"، وأوصت عند استخدام أقنعة الوجه "بضرورة التأكد أن تصميمها مناسب ويغطي جوانب الوجه ويتعدى الذقن".

إقفال مدارس في الضنية
وأوعز اليوم محافظ الشمال القاضي، رمزي نهرا، بإقفال المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة في بلدة سير الضنية، بعد تلقّيه كتاباً من البلدية بهذا الشأن، بفعل ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في البلد. فقرّر نهرا إقفال المؤسسات التربوية لمدة أسوعين، من يوم غد الخميس وحتى 18 كانون الجاري. أما المؤسسات المشمولة بالقرار فهي: مدرسة المربي مرشد درباس الرسمية، تكميلية سير الرسمية المختلطة، ثانوية سير الرسمية، روضة فتحية للأطفال، مدرسة المشاعل، مدرسة الإيمان الإسلامية ومعهد سير الفني.

إصابات المناطق
وعلى مستوى الإصابات المسجّلة في المناطق، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 45 إصابة جديدة بالفيروس اليوم، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في المحافظة إلى 2871 إصابة منها 558 حالة نشطة. وفي الكورة، أشارت لجنة إدارة الأزمات إلى تسجيل 15 إصابة جديدة توزّعت على 12 بلدة في القضاء، في حين سجّل قضاء زغرتا 14 إصابة جديدة توزّعت على 7 قرى. وجنوباً، أفادت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل -مرجعيون عن تسجيل 7 حالات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات في قرى الاتحاد إلى 651 إصابة منها 484 حالة شفاء و20 حالة وفاة واستمرار 118 حالة نشطة. وجنوباً أيضاً، أعلن طبيب الرصد الوبائي في قضاء بنت جبيل عن تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس.

مبادرة وحملة
وسلّم اليوم قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" ممثل الصليب الأحمر اللبناني رئيس اللجنة المحلية في قضاء بنت جبيل، ابراهيم بزي، هبة طبية عبارة عن مستلزمات مقدمة من الجيش الإيطالي عبر الكتيبة الإيطالية لصالح مركز الصليب الاحمر اللبناني في بنت جبيل، في إطار المكافحة المشتركة لجائحة كورونا ومساعدة الجهاز الطبي والتمريضي لمركز الصليب الأحمر، للقيام بمهامه ومساعدة السكان المحليين على مواجهة الوباء. وشمالاً، نظّمت الجمعية الخيرية "للاصلاح والتأهيل" حملة بعنوان "كمامتك حمايتك" للحد من تفشي وباء كورونا، وزّع خلالها عناصر فصيلة درك مشمش وشرطة البلدية وناشطون من الجمعية 4000 كمامة على سائقي التاكسي والمارة والأهالي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها