آخر تحديث:15:48(بيروت)
الإثنين 30/11/2020
share

لقاح "موديرنا" للترخيص بأميركا وأوروبا: حماية مذهلة من كورونا

المدن - مجتمع | الإثنين 30/11/2020
شارك المقال :
لقاح "موديرنا" للترخيص بأميركا وأوروبا: حماية مذهلة من كورونا اللقاح فعال على جميع الفئات العمرية (Getty)
تواصل الشركات العالمية العاملة على انتاج لقاح لفيروس كورونا بالكشف عن نتائج دراساتها. وأعلنت شركة "موديرنا" الأميركية أنها ستقدم اليوم طلبات ترخيص مشروطة للقاحها، المضاد لكوفيد-19، في الولايات المتحدة وأوروبا، بعد أن أكدت النتائج الكاملة للتجارب السريرية فعالية عالية للقاحها التي بلغت 94.1 في المئة.

وأتى هذا الإعلان اليوم، بعد أسبوعين من إعلانها الأول أن فعالية اللقاح وصلت إلى 94.5 في المئة بناء على نتائج أولية. لكن مع توسعة قاعدة البيانات لتشمل تحليل معطيات أشخاص جدد، تبين أن 196 مشاركاً في التجربة السريرية أصيبوا بكوفيد-19، من أصل أكثر من 30 ألف شخص شاركوا. وأظهرت النتائج أن 185 شخصاً منهم تلقوا لقاحاً وهمياً و11 من المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي. وبالتالي باتت فعالية اللقاح 94.1 في المئة.

في المقابل أكدت الشركة أنه لم يظهر على أي شخص من المشاركين، الذين تلقوا اللقاح أي أعراض مرض خطرة. فمن ضمن العينة السابقة الذكر، تبين أن ثلاثين شخصاً أصيبوا بأعراض خطرة، لكنهم جميعاً من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الوهمي (بلاشيبو). ما جعل نسبة حماية اللقاح من الأعراض الخطرة تصل إلى مئة في المئة. 
وأكدت الشركة أن اللقاح فعال على جميع الفئات العمرية. كما أنها لم تلحظ أي شكاوى تتعلق بالسلامة وآمان للقاح خلال المرحلة الثالثة من التجارب.

وقال المدير الطبي لموديرنا تال زاكس: نؤمن أننا انتجنا لقاحاً عالي الفعالية. لقد بات بحوزتنا الآن المعطيات التي تثبت ذلك. سنلعب دوراً كبيراً في مواجهة هذه الجائحة. 

من ناحيته رأى أستاذ البيوتكنولوجيا في جامعة ريدنغ البريطانية، الكسندر إدوارد، أنه مع تصاعد عدد الإصابات بكورونا تكبر الثقة بأن الحماية المذهلة التي سيؤمنها هذا المنتج، ستحمي العامة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها