الأحد 2020/11/29

آخر تحديث: 20:34 (بيروت)

وفيات كورونا تجاوزت حاجز الألف.. والمدارس تفتح غداً

الأحد 2020/11/29
وفيات كورونا تجاوزت حاجز الألف.. والمدارس تفتح غداً
إعادة فتح المدارس غداً ومطالبة الأساتذة بتأمين الدعم والمستلزمات (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
سجّلت وزارة الصحة، اليوم الأحد 29 تشرين الثاني 2020، 13 حالة وفاة و1266 إصابة جديدة بفيروس كورونا. فتجاوزت أعداد الوفيات حاجز الألف، وبلغت 1004 حالات، في حين ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 126.903 حالة.
وحسب التقرير الصادر عن الوزراة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 1255 لمقيمين و11 لوافدين، ومنها أيضاً إصابتان في القطاع الصحي، الذي ارتفع عدّاد الإصابات فيه إلى 1733 إصابة. وأشارت الوزارة إلى تسجيل 948 حالة استشفاء، 352 حالة في العناية المركزة، منها 135 مع تنفّس اصطناعي. وفي حين تمّ إجراء 8814 فحصاً في الساعات الأخيرة، لتكون نسبة الفحوص الموجبة قد بلغت 14.3% في انخفاض عن نسبتها للأسبوعين الماضيين والتي بلغت 15.3%. ومع تسجيل 76774 حالة شفاء، يكون عدد الحالات المصابة النشطة قد بلغ 49.535 حالة، بعد احتساب الوفيات. ‏

القطاع التربوي
وبينما تستعيد المدارس نشاطها، وفق التدريس المدمج بين الحضوري والتعليم عن بعد، اعتباراً من يوم غد، بناءً على قرار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، أكد وزير الصحة حمد حسن أنّ "​منظمة الصحة العالمية​ والمعنيين في الشأن التربوي وجدوا أنّ الأمور في المدارس تبقى في الخطر البسيط". وأشار حسن إلى أنّ "الدلائل العلمية تقول أنهم وإن أصيبوا، فإن جهاز المناعة يقتل الفيروس، وخطر نقل العدوى إلى المنزل خفيفة إذا ما التزم ذوي التلاميذ بالإجراءات".

مطالب أساتذة الثانوي
من جهتها، أكدت رابطة أساتذة الثانوي على "ضرورة تأمين كل المستلزمات اللوجستية والتربوية، من أجل قيامهم بمهامهم الموكلة إليهم، لاسيما الحواسيب الخاصة بالأساتذة والطلاب، إضافة إلى حلّ مشكلة الانترنت والكهرباء التي باتت مرضاً مستعصياً يحتاج دواء ناجعاً". وشدّدت الرابطة في بيان صادر عنها على أهمية "دعم صناديق الثانويات من المبلغ الذي سبق ورصد لهذا الأمر، وهو 6.363.000 دولار، وتحويله بحسب سعر المنصة"، مطالبين بـ"حل مشكلة الرواتب والتي باتت بالكاد لا تكفي أسبوعاً واحداً، في ظلّ الغلاء الذي بات لا يطاق".

إقفال مدارس بقاعاً
وبقاعاً، وعلى المستوى التربوي أيضاً، أكد محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر على استمرار إقفال المدارس في كل من بعلبك والنبي شيت وجديدة الفاكهة ورأس بعلبك وطاريا والتوفيقية والهرمل. ولفت خضر في تغريدة له على تويتر إلى أنّ القرار اتّخذ بعد مراجعة الواقع الوبائي في هذه البلدات، وبعد "التواصل مع وزارة التربية وإطلاعها على وضع الإصابات في مختلف بلدات المحافظة".

استمرار إقفال رحبة
وأعلن رئيس بلدية رحبة، فادي بربر، استمرار الإقفال العام في البلدة لمدة أسبوع إضافي لغاية السادس من كانون الأول المقبل، بناءً على استمرار ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في البلدة. مع العلم أنه تم تسجيل 17 إصابة فيها في أقلّ من 5 أيام. وشدد بربر على الإبقاء على محال المواد الغذائية والقطاعات الصحية والمحروقات مفتوحة حتى الخامسة من بعد الظهر، وإقفال المدارس الرسمية والخاصة في البلدة، والتشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية.

إصابات المناطق
وعلى مستوى الإصابات في المناطق، أعلنت خلية الأزمة في قضاء المنية- الضنية تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا، توزّعت على 12 بلدة في القضاء، في حين تم تسجيل 23 إصابة في محافظة عكار، حيث ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 2709 إصابات منها 519 إصابة نشطة. كما تمّ تسجيل 18 إصابة في زغرتا و9 في قضاء الكورة. 

وجنوباً، أكدت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تسجيل 63 إصابة بالفيروس اليوم توزّعت على 23 بلدة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في قرى القضاء إلى 3383 إصابة. كما أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون تسجيل 12 حالة جديدة، رفعت العدد التراكمي للإصابات في قرى الاتحاد إلى 632، منها 147 حالة نشطة.

إصابات اللاجئين الفلسطينيين
وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الاونروا ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات المسجلة  بكورونا بين اللاجئين الفلسطينيين إلى 2975 إصابة، منها 373 إصابة نشطة. وأكدت الوكالة في بيان صادر عنها على الالتزام بقرار وزير التربية لاستئناف العام الدراسي يوم غد، مشيرةً إلى "فتح مدرسة السموع في عين الحلوة، التي كان قد تمّ تحويل جزء منها إلى مركز للحجر الصحي، بشكل طبيعي. وستستمر في العمل كمركز تعليمي إلى أن يبلغ مركز الحجر الصحي في سبلين طاقته الاستيعابية الكاملة". أضافت أنّ المركز في سبلين يحتوي الآن على "100 سرير، وفيه 7 إصابات بالفيروس فقط".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها