الأحد 2020/11/29

آخر تحديث: 12:18 (بيروت)

نجّار يعتذر عن الفيضانات ويبرر: "الإدارات مهترئة"

الأحد 2020/11/29
نجّار يعتذر عن الفيضانات ويبرر: "الإدارات مهترئة"
نجار: المياه التي تجمّعت على الطرقات أكثر من التي تجمّعت في السدود (مواقع التواصل الاجتماعي)
increase حجم الخط decrease
فاجأت العوامل الطبيعية الدولة اللبنانية أمس، فأمطرت في تشرين الثاني وغرقت الطرقات وازدحمت، وعلق المواطنون في سدود طبيعية. أمطار ضئيلة لا يمكن القول إنها ناجمة عن عاصفة، جعلت من مختلف المناطق اللبنانية مستنقعات. من بيروت ومداخلها، والضاحية الجنوبية، وخلدة والناعمة والدورة وجل الديب والمكلس والذوق وغيرها، تناقل اللبنانيون صور غرق عدد السيارات وانقطاع الطرقات، ليطلّ وزير النقل والأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال، ميشال نجّار، اليوم الأحد، ويعتذر من اللبنانيين.

نجار يعتذر
بعد ساعات على فيضان الطرقات، قدّم نجّار اعتذاره للبنانيين، فقال "اعتذر من كل مواطن واجه مشكلة على الطريق بالأمس بسبب الفيضانات"، مضيفاً أنّ الوزارة قامت "بتنظيف المجاري أكثر من مرة، لكنها كانت تواجه الانسداد مجدداً بسبب اهتراء البنى التحتية التي بحاجة إلى توسيع". الاهتراء في البنى التحتية وليس في الدولة، قال نجّار، ثم دافع عن نفسه وعن الوزارة قائلاً: "نُتهم بالتقصير ونحن معنا صفر موارد". وبعد الاعتذار والدفاع عن نفسه، برّر التقصير الحاصل قائلاً إنّ "المياه لم تبقَ سوى نصف ساعة على الطرقات مما يعني أنّ الوزارة سبق ونظفت كل مجاري المياه".

مسؤولية المواطن.. والبلديات
وفي حديث متلفز، لفت نجّار إلى أنّ وزارة الأشغال التي تسلّمها "فيها صفر اعتمادات" مضيفاً أنّ "على الرغم من إمكاناتنا المتواضعة عالجنا الفيضانات خلال نصف ساعة". وحمّل المواطنين والبلديات مسؤولية ما حصل مشيراً إلى أنّ "العمل بحاجة إلى التكامل مع بعض البلديات، التي عليها تنظيف نطاقها، كما أنه ينبغي على المواطن الحفاظ على النظافة".

اعتراف بالفشل
وعلى الرغم من كل ما سبق، من مبررات وتحميل مسؤوليات للناس والبلديات، اعترف نجّار بأنّ "الإدارات في لبنان مهترئة". وقال إنّ "المياه التي تجمّعت على الطرقات أكثر من التي تجمّعت في السدود"، في هجوم مبطّن على وزراء التيار الوطني الحرّ ومشاريع السدود الفارغة التي عملت وزارة الطاقة على بنائها وصرف الأموال لها منذ سنوات. فيبدو أنّ الوزير نجّار، كغيره من أفراد المنظومة الحاكمة وممثلّيها، يقول الشيء ونقيضه في تصريح صحافي لا يزيد عن خمس دقائق.

طقس مستقرّ
و"رأفة" باللبنانيين، يُسجّل استقرار جوي نسبي على لبنان اليوم وفي الأيام المقبلة، مع إمكانية سقوط أمطار محلية متفرّقة. فتوّقعت الأرصاد الجوية أن تتراوح الحرارة اليوم الأحد وغداً الإثنين بين 15 و22 درجة ساحلاً و5 و16 درجة بقاعاً، وبين 8 و16 درجة فوق الـ1000 متر.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها