الأحد 2020/11/29

آخر تحديث: 20:59 (بيروت)

لجنة كورونا تفك أسر اللبنانيين: "اعتمدنا أنصاف الحلول"

الأحد 2020/11/29
لجنة كورونا تفك أسر اللبنانيين: "اعتمدنا أنصاف الحلول"
نسبة الالتزام بالإقفال الشامل لم تتجاوز الـ50% خلال الأسبوعين الماضيين (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
قرّرت اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا فكّ الإقفال الشامل وإلغاء نظام المفرد والمزدوج لسير السيارات في مواجهة انتشار جائحة كورونا. ومن المقرّرات التي صدرت عن اللجنة بعد اجتماعها بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية، تعديل مواقيت حظر التجوّل ليصبح سارياً بين 11 ليلاً والخامسة فجراً من كل يوم، على أن يكون الإقفال العام بين العاشرة ليلاً والخامسة فجراً. كما سمحت اللجنة بعودة النشاط إلى المطاعم من الخامسة فجراً وحتى العاشرة ليلاً، على أن لا تتجاوز نسبة الإشغال فيها 50%، مع منع إقامة الأعراس والتجمّعات، والإبقاء على الملاهي الليلية والحانات مقفلة. على أن يصدر عن وزير الداخلية قرار وتعميم واضح في هذا الخصوص، يحدّد مواقيت العمل والتجوّل، والقطاعات التي سيتمّ الإبقاء على إقفالها للحدّ من انتشار الفيروس. 

قرار وزير الداخلية
وبناءً على اجتماع اللجنة، أصدر وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي قراراً عدّل بموجبه التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة الوباء، كما حدّد تعليمات التنقّل بالآليات وفقت الآتي: 4 أشخاص ضمناً السائق في الانتقال بالسيارات العمومية والسيارات الخصوصية، نصف العدد كحدّ أقصى في آليات النقل المشترك (فان أو باص)، مع إلزامية وضع الكمامة لجميع الركاب دون استثناء. في وما يخص سير الشاحنات، السماح بشخص إضافي واحد مع السائق مع تأمين نقل الحمّالين بآليات منفصلة. أما الدراجات النارية، فلا تحمل سوى السائق مع منع المسيرات.

فتح المؤسسات والقطاعات
وفي ما يخص مواقيت فتح الإدارات العامة والقطاعات الاقتصادية والتجارية، أكد القرار على تنظيم مناوبات العمال بما يتناسب مع مواقيت التجوّل، إضافة إلى التقيّد بنسبة العديد المسموح بها لكل قطاع. وترك الوزير للوزارات تحديد نسبة حضور الموظفين إلى الوزارات، عدا وزارتي الدفاع والداخلية، على أن لا يتعدّى الحضور 50% من نسبة الموظفين. مع السماح بلقطاع الصحي والمؤسسات العامة الأساسية (مياه، كهرباء، الاتصالات) وللمصانع بالعمل 24/24 مع اتبّاع إجراءات المناوبات. وفي القطاع الغذائي يسمح بفتح أسواق الجملة من الثالثة فجراً حتى السادسة مساءً، والمستودعات والسوبرماركت من الخامسة فجراً حتى العاشرة مساءً. كما تُفتح كافة المؤسسات الأخرى في مختلف القطاعات من الخامسة فجراً حتى العاشرة مساءً، مع الإبقاء على إقفال الحانات والملاهي والمراقص الليلية، إضافة إلى تحديد نسبة إشغال لا تزيد عن 50% في المناسبات الدينية ودور العبادة. ويمكن الاطلاع على النص الكامل للقرار أدناه.

نتائج الإقفال
مرّ أسبوعا الإقفال الشامل من دون تحقيق النتائج المرجوّة على مستوى خفض عدد الإصابات ‏بفيروس كورونا. لا بل أنّ وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، قال إنّ بعض ‏بنود الإجراءات زاد عدد الإصابات أهمّها قرار المفرد والمزدوج لسير الآليات، على اعتبار أنها ‏خطوة رفعت نسبة الاختلاط في النقل المشترك. لم يتمّ خفص الإصابات الجديدة بالفيروس إلى ‏المستوى المطلوب، كما زاد الإقفال الشامل الضغط الاقتصادي على ‏المواطنين، في ظلّ غياب خطة دعم واضحة وشاملة أيضاً. إلا أنّ الأمر الأساسي والأكثر أهمية، ‏أنّ الإقفال الشامل ساهم في تخفيف الأعباء عن الطواقم الطبية والجسم الاستشفائي من جهة، ‏ومنح السلطات المعنية وقتاً لاستكمال خطّة تجهيز المستشفيات الحكومية، والتوصّل إلى تفاهمات ‏مع المستشفيات الخاصة لمعالجة المصابين بالفيروس.

حسن: بانتظار النتائج
وبعد الاجتماع لفت وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن إلى أنّ نسبة الالتزام بالإقفال اقتربت من الـ50%، مشيراً إلى تذاكي وتحايل اللبنانيين على الأجهزة الأمنية والرقابية. كما أكد حسن على أنّ تم خلال الاجتماع تقييم الإقفال مشيراً إلى "النتائج ستبدأ بالظهور ابتداءً من يوم الثلاثاء. ونحن اليوم في المستوى الثالث من مسار الجائحة". وشدّد على اعتماد الفتح التدريجي للبلاد على يتم تقييم الوضع بشكل أسبوعي، مضيفاً أنه خلال فترة الإقفال "تمكنّا من تخفيض نسبة إشغال غرف العناية الفائقة من 80 – 90% إلى 65 – 70%. كما تمكّنا من تثبيت نسبة الاصابات بكورونا على 15%، على أمل ان تنخفض هذه النسبة بدءاً من الأسبوع المقبل".

أنصاف حلول
ولفت حسن إلى أنه "بما أننا مقبلون على أعياد مجيدة، وبما أننا نمر في ظروف خاصة وتعقيدات حياتية، اتّجهنا إلى أنصاف الحلول". وأضاف أن الواقع الوبائي يسمح لعودة "عجلة الاقتصاد بشكل تدريجي حتى الناس تتنفّس، مع التزام ثلاثي آمن بالكمّامة وغسل اليدين وعدم الاكتظاظ". وحول قرار المفرد والمزدوج، أعاد حسن الإشارة إلى أنّ "الإبقاء على القرار يشكّل اكتظاظاً في النقل، ويجب وضع الكمامة حتى مع أفراد الأسرة الوحدة". أما رداً على الانتقادات التي وُجّهت إليه نتيجة مشاركته في تجمّع لإحياء ذكرى ميلاد أمين عام حزب الله في بعلبك، فلفت حسن إلى أنّ "المناسبة كانت رمزية وغالية على قلبي، والموضوع أخذ ضجة أكثر مما يستأهل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها