السبت 2020/11/28

آخر تحديث: 15:56 (بيروت)

غرق شوارع كثيرة بمياه أمطار ضئيلة... "الأشغال": الفيديوهات مفبركة!

السبت 2020/11/28
increase حجم الخط decrease
مثل كل عام ومع كل زخة مطر، تغرق طرق لبنان بالأمطار، وتتعطل السيارات وتزدحم الطرق ويعلق المواطنون.

طوفان بداية الموسم
واليوم السبت في 28 تشرين الثاني وبعد هطول بسيط للأمطار، تعطلت سيارات بعدما طافت شواع بالمياه. وتناقل المواطنون صوراً وفيديوهات تظهر مأساة اللبنانيين السنوية المعتادة على طرقهم، بسبب سوء إصلاحها وتنظيفها، مما يعيق تصريف المياه. هذا رغم أن وزارة الأشغال والبلديات تقول إنها أجرت إصلاحات تحسباً لفصل الشتاء.

الناعمة والمطار
وتجمّعت المياه على أوتوستراد الناعمة بمسربيه الشرقي والغربي، بسبب فيضان مجرى نهر
الناعمة، نتيجة الأمطار واستحالة استيعاب العبارات مياه السيول التي وصلت إلى الأوتوستراد، حاملة معها الوحول والأتربة والحجارة. وأدى هذا الى إقفال بعض الطرق الفرعية. وعملت شرطة بلدية الناعمة على تنظيم حركة السير في المنطقة، فيما ناشد الأهالي المعنيين، التحرك لرفع الأضرار.

كذلك شهد طريق المطار ونفقه حركة مرور خانقة بسبب تجمع المياه. وهذا ما حصل على طريق الحدث - الشويفات وصولاً إلى جسر خلدة. 

أتوستراد الشمال
بدوره شهد أوتوستراد بيروت الشمال زحمة سير خانقة، بعدما أدّت الأمطار إلى سيول في أكثر من منطقة. وتجمعت المياه على اوتوستراد جل الديب - المسلك الشرقي، وتوقفت حركة السير، وعملت عناصر مفرزة سير الجديدة على معالجة الأمر. وأقفل تجمع المياه نفق نهر الكلب وتعطلت السيارات على الطريق.
وفي منطقة المكلّس، وتوقفت حركة السير بسبب صعوبة تنقّل السيارات. وشهد أوتوستراد الزوق زحمة سير خانقة نتيجة تجمّع المياه وقطعت الأمطار أوتوستراد جونية الشرقي بسبب تجمع المياه التي أدت إلى تعطل سيارات. وكذلك وغرقت شوارع جونية أيضاً وفاضت بالمياه.

توضيح الأشغال
من ناحيته رد المكتب الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والنقل على "تناول بعض وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات منها مركبة ومنها قديمة ومنها صحيحة، عن فيضان مياه الأمطار على معظم الطرقات العامة والأنفاق". وأكد "أن الورش الفنية المخصصة لتصريف مياه الأمطار على الأوتوسترادات الدولية، فتحت مختلف الأقنية والمشاريع المخصصة لتصريف مياه الأمطار".


وقال: "نسبة كمية الأمطار التي تساقطت، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، بلغت شمال بيروت وصولا الى جونية، 30 ملم في أقل من ساعة، في حين قدرت في المنطقة الجنوبية من المطار إلى منطقة خلدة ب 12 ملم، بالإضافة إلى أن كثافة المياه في بعض المناطق المجاورة للاوتوستراد الدولي، تسببت بسيول جارية باتجاه الأوتوستراد في منطقة جونية". وشدد على أن "ورش الوزارة في حال طوارىء وتأهب على الأوتوسترادات".

الطقس غداً
إلى ذلك توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غداً الأحد قليل الغيوم إلى غائم جزئيا. وتتساقط أمطار محلية خفيفة في ساعات الصباح الاولى. وترتفع في شكل بسيط درجات الحرارة خلال النهار، خصوصاً في الداخل وعلى الجبال. ويتكون ضباب محلي على المرتفعات.
وبينما كان الطقس ليوم السبت غائماً جزئياً مع ضباب على المرتفعات، من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، مع تساقط أمطار متفرقة أحيانا مع برق ورعد خاصة في الجنوب، يكون طقس الأحد قليل الغيوم إلى غائم جزئياً. وتتساقط أمطار محلية خفيفة في ساعات الصباح الاولى. لتعود وترتفع درجات الحرارة قليلاً خلال النهار خاصة في الداخل وعلى الجبال. ويتكون ضباب محلي على المرتفعات. أما درجات الحرارة المتوقعة على الساحل فهي من 12 إلى 25 درجة، وفوق الجبال من 8 إلى 17 درجة، وفي المناطق الداخلية من 6 إلى 18 درجة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها