الخميس 2020/11/26

آخر تحديث: 14:54 (بيروت)

أهالي ضحايا المرفأ يطالبون القاضي صوّان بتحكيم ضميره

الخميس 2020/11/26
increase حجم الخط decrease
قلّة مشت في مسيرة احتجاجية اليوم، من ساحة ساسين إلى منزل المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت، القاضي فادي صوان، في الأشرفية. لو حضر فرد واحد من أسرة كل شهيد، أو جريح، لفاق عدد المحتجّين السبعة آلاف شخص. قبل أسبوع، كان أهالي ضحايا الانفجار أكدوا على تصعيد تحرّكاتهم. وتحرّكوا اليوم في الأشرفية، لتوجيه أصابع الاتّهام إلى القاضي صوان. مسؤولية الطبقة السياسية، ثبتت معنوياً وفعلياً، ويبقى على القضاء اللبناني مسؤولية تحقيق العدالة والمحاسبة. وهو ما لم يره أهالي الضحايا إلى اليوم. على العكس، حسب ما يقولون، شهدوا على تقاعس وقلّة مسؤولية وتلاعب وشراكة في الجرم.

صور وهتافات
رفع الأهالي صور المسؤولين اللبنانيين. رؤساء حكومات، مستقيلين وسابقين. صور وزراء متعاقبين على وزارتي الأشغال والداخلية، وضباط أمن ومدراء عامين. "كلن يعني كلن"، ردّدوا الشعار وهتافات أخرى، تطالب القاضي صوان بـ"تحكيم ضميره"، بعدم نكث قسمه، مطالبين باستقلالية القضاء لمحاسبة كل المجرمين المسؤولين عن التفجير. ثم كانت وقفة أمام منزل صوّان، نشيد وطني، وكلمة عامة، صوّبت على القضاء وشملته بمطلب المحاسبة.

قتل عمد
ومن أمام منزل صوّان، ألقى الأهالي كلمة توجّهوا فيها إلى القاضي صوان: "لم نأت اليوم لنقول لك ما يجب القيام به ولا لتذكيرك بقسمك بتحقيق العدالة لأهالي الشهداء والجرحى والمنكوبين، نأتي لننبهك إلى أنّ ما حصل جريمة قتل عمدية". حضر الأهالي للتأكيد على أنّ "الجريمة ليست نتيجة إهمال ولا تقصير، وأن لا حصانات سياسية ولا قانونية ولا دستورية لأي كان"، مشددين بعدم القبول بمحاسبة صغار الموظفين فقط: "يجب محاسبة المسؤولين كلهم وبأي موقع كانوا. وهذه المرة، نقول لك بالفم الملآن أمام عائلتك وأمام كل الناس، أنك أنت ومن عيّنك مسؤولون عن جريمة المرفأ".

مشارك في الجرم؟!
وفي الكلمة، أصرّ أهالي الضحايا على أنّ صوّان "شريك في الجرم": "أنت مسؤول لأنك تغطي الفاعلين، الأساسيين. أنت مسؤول لأنك تتلاعب بأسباب الجريمة وتسخّفها بأنها إهمال وتقصير". وانتقدوا أيضاً الكتاب الذي وجّهه صوان إلى مجلس النواب واعتبروه "صك إدانة، إذ طلب من المجلس محاسبة وزراء مسؤولين عن وقوع الجرم".. "رسالتك دليل قاطع لنا ولكل القانونيين أنك متواطئ وشريك بالجرم، فلا حصانة على أي رئيس أو وزير أو مسؤول في الجرم الجزائي".

مضبطة اتهام شعبية
وأكد الأهالي أنه تم اليوم العمل بـ"مضبطة الاتهام الشعبية"، وأضيف اسم صوّان إليها "مع سائر أسماء المسؤولين المجرمين الآخرين". أضاف الأهالي اسم صوّان إلى اللائحة "لأنه شريك بالجرم وليس فقط لأنك شيطان أخرس، لأنه بسبب قضاة مثلك من 40 سنة إلى اليوم، العدالة يتيمة على مذبح قضاة أسقطوا سيف العدالة أمام أحزابهم وقياداتهم، في سلطة أقل ما يقال فيها أنها فاسدة، إن لم تكن مجرمة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها