الخميس 2020/11/26

آخر تحديث: 19:46 (بيروت)

1859 إصابة كورونا و24 وفاة: الإصابات النشطة تلامس 50.000

الخميس 2020/11/26
1859 إصابة كورونا و24 وفاة: الإصابات النشطة تلامس 50.000
حسن: الاستعداد لوضع المستشفى الميداني الذي قدمته دولة قطر قيد العمل (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
قبل ثلاثة أيام على انتهاء الإقفال الشامل، عاد عدّاد إصابات فيروس كورونا إلى الارتفاع فسجّل 1.859 إصابة جديدة. أما الوفيات، فمرتفعة أيضاً، بعد تسجيل 24 حالة في الساعات الـ24 الأخيرة. على الرغم من الراحة التي عبّر عنها مدير مستشفى الحريري، فراس أبيض، اليوم، يبدو أنّ قراءة الأرقام بدقة تستوجب الحذر والقلق. فإصابات اليوم سجّلت بفعل إجراء 11804 فحوص، ما يعني أنّ نسبة الفحوص الموجبة بلغت 15.7% بارتفاع ما يقارب النقطة عن نسبتها للأسبوعين الماضيين والبالغة 14.9%. عددّ الإصابات يرتفع، نسبة الفحوص الموجبة ترتفع، أعداد الوفيات اليومية ترتفع. فما الذي يدعو إلى التفاؤل؟

أرقام اليوم
مع إصابات ووفيات اليوم، يكون العدد الإجمالي للإصابات قد بلغ 122.159 إصابة، والعدد التراكمي للوفيات وصل إلى 974 حالة وفاة. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1846 لمقيمين و13 لوافدين من الخارج، ومنها 17 إصابة في صفوف القطاع الصحي، الذي ارتفع عدد الإصابات فيه إلى 1.709 إصابات.
وفي تقرير الوزارة، سجّل في الساعات الأخيرة 916 حالة استشفاء، منها 341 حالة في العناية المركزة، ومنها 135 حالة مع تنفّس اصطناعي. ومع تسجيل 73.021 حالة شفاء، يكون عدد الحالات الموجبة النشطة -بعد احتساب عدد الوفيات- قد لامس الخمسين ألف حالة: 48.164 حالة نشطة في لبنان.

تجهيز مستشفيات صور
وكان وزير الصحة العامة، حمد حسن، قد تناول اليوم تجهيز المستشفيات الحكومية في صور، ورفع جهوزيتها في مواجهة كورونا أسوة بسائر المناطق. فعقد اجتماعاً برئيس اتحاد بلديات صور، حسن دبوق، ومسؤولين من حركة أمل في القضاء. وأكد حسن "الاقتراب من إنهاء الأعمال تمهيداً للبدء باستقبال المرضى في مستشفى قانا الحكومي، فيما يتم الاستعداد بالتوازي لوضع المستشفى الميداني الذي قدمته دولة قطر مشكورة موضع التنفيذ. الأمر الذي يتطلب تعاوناً من الجميع، خصوصا أن الهدف لا يتوقف عند إقامة المستشفى. بل يتمثل في ضمان نجاحه في تقديم الخدمة والرعاية الصحية المطلوبة". وشدّد على أنّ الخطة التشغيلية والجوانب اللوجستية والطبية والمصاريف "تستدعي الدرس بعناية مع رئيس الحكومة حسان دياب والبنك الدولي إضافة إلى التعاون مع الجامعة اللبنانية، وعدد من المؤسسات الاستشفائية الموجودة في المنطقة". 

وتجدر الإشارة إلى أنّ وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور أعلنت اليوم تسجيل 43 إصابة جديدة بالفيروس رفعت العدد التراكمي للإصابات فيه إلى 3266 إصابة.

فحوص في صيدا
وجنوباً أيضاً، أجرت وزارة الصحة ظهر اليوم حملة فحوص PCR مجانية في ملعب صيدا لـ49 مخالطاً على صعيد قضاء صيدا- الزهراني، وبالتنسيق مع مصلحة الصحة وطبابة القضاء واتحاد البلديات. واستمرّت الحملة حتى المساء ، بهدف استقبال أكبر عدد ممكن من المخالطين، الأمر الذي يساهم في الحد من مخاطر تفشي عدوى الفيروس على صعيد المجتمع، إضافة إلى التخفيف من الأعباء المادية عن كاهل المواطنين من جهة أخرى.

إقفال المساجد بقاعاً
وبقاعاً، أصدر رئيس دائرة أوقاف بعلبك- الهرمل، الشيخ سامي الرفاعي، قراراً قضى بـ"استمرار إقفال مساجد محافظة بعلبك- الهرمل لصلاة الجمعة والجماعة حتى إشعار آخر، نظراً إلى استمرار تزايد الإصابات بوباء كورونا في المنطقة وتسببها ببعض حالات الوفاة". وأكد الرفاعي "إقفال قاعات المساجد والمراكز التابعة للأوقاف والاعتذار عن إقامة الدورات القرآنية والمناسبات الاجتماعية فيها".

الإصابات النشطة شمالاً
وفي الشمال، وبينما سجّلت اليوم 60 إصابة في عكار و15 في زغرتا، أعلنت غرفة عمليات إدارة أزمة كورونا في محافظة لبنان الشمالي "وجود 1618 إصابة نشطة في المحافظة". وتوزّعت الإصابات النشطة على مختلف الأقضية بالشكل التالي: 868 في قضاء طرابلس، 203 في قضاء المنية- الضنية، 168 في البترون، 161 في زغرتا و58 في بشري. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها