الأربعاء 2020/11/25

آخر تحديث: 19:27 (بيروت)

11 يوم إقفال وكورونا لا يتراجع:1636 إصابة و16 وفاة

الأربعاء 2020/11/25
11 يوم إقفال وكورونا لا يتراجع:1636 إصابة و16 وفاة
رغم الإقفال ومنع التجول.. لم ينخفض معدل العدوى (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
لم تنفع الأيام الإحدى عشر الفائتة من الحد فعلياً من تصاعد إصابات كورونا. فرغم تراجع نسبة الفحوص الموجبة قليلاً، إلا أن عدد الإصابات عاد وارتفع بشكل ملحوظ عن يوم أمس. وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء في 25 تشرين الثاني، تسجيل 1636 إصابة، و16 وفاة جديدة. 

هذا الارتفاع الملحوظ في الإصابات، ترافق مع ارتفاع طفيف في عدد الفحوص اليومية، مقارنة بيوم أمس، ووصل العدد اليوم إلى 12489، بينما كان يوم أمس 11837 فحص. وهذا مؤشر لا يشي بتحسن الوضع رغم بدء نفاد فترة الإقفال. لكن، في المقابل تراجعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بشكل طفيف جداً عن يوم أمس وباتت 14.7 في المئة، ما يعني أن الوصول إلى عدد إصابات منخفض قد يحتاج إلى فترات إقفال إضافية، أو إجراءات معينة بعد العودة إلى فتح البلد بشكل تدريجيز وهذا سيكون على طاولة البحث في الأيام المقبلة عندما تقيم وزارة الصحة فترة الإقفال.

ووفق التقرير الصادر عن الوزارة توزّعت الإصابات الجديدة بين 1603 إصابات للمقيمين و33 لوافدين. ووصل العدد التراكمي للإصابات إلى 120300 إصابة، والوفيات إلى 950، منذ اندلاع الأزمة. وبلغ عدد حالات الشفاء 71236 حالة. أما عدد الحالات في الاستشفاء، فارتفع إلى 905 حالات، بينها 335 حالة في قسم العناية الفائقة. هذا فيما يستمر القطاع الصحي بتسجيل الإصابات، ووصل العدد اليوم إلى 13 إصابة، رفعت العدد التراكمي في هذا القطاع إلى 1692 إصابة.

متابعة المستشفيات
تابع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن الملف الصحي في الشوف والجبل، إضافة إلى وضع مستشفيي حاصبيا وراشيا، مع النائب في اللقاء الديمقراطي بلال عبد الله. وأكد حسن دعم المؤسسات الصحية والاستشفائية لمواجهة كورونا، واتفق مع عبد الله على تسريع الخطوات لزيادة قدرة هذه المستشفيات على استقبال أكبر قدر ممكن من المرضى. كما بحث حسن مع الشيخ أحمد القطان المتطلبات الاستشفائية لمنطقة البقاع، التي تشهد تفاقماً في عداد الإصابات. 

بدوره وجه نقيب أطباء لبنان شرف أبو شرف، نداء إلى المستشفيات لتأمين الألبسة الوقائية اللازمة للطاقم الطبي، في محاولة جادة للحد من انتشار الوباء بين العاملين في هذا القطاع. وتمنى عدم تحميل الأطباء المصابين بفيروس كورونا جراء عملهم مع مرضى كورونا، والذين يعالجون في المستشفيات، أية أعباء مادية أو فروقات إضافية، ومعالجتهم على نفقة الجهات الضامنة مئة في المئة. 

كورونا السجون
حدّثت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي البيانات المتعلقة بمتابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، معلنة أنها شخصت 578 حالة في سجن رومية المركزي، من ضمنها 28 حالة في نظارة قصر عدل بيروت، لكن عدد حالات الشفاء المخبري والسريري والزمني وصلت إلى 566 حالة. 

وفي سجن البترون، تماثل جميع السجناء للشفاء وعددهم 21 سجيناً. أما في سجن جبيل فيوجد 5 حالات، بينما يوجد سبع حالات في سجن زحلة، تعاني من عوارض طفيفة، وباقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وعددهم 237 تماثلوا للشفاء.
وفي ما يتعلق بنظارات وحدة شرطة بيروت، تبين وجود حالة واحدة، فيما شفيت سبع حالات. وتبين وجود 13 حالة جديدة في نظارات وحدة الشرطة القضائية، بعدما أجريت فحوص خلال الـ24 ساعة المنصرمة. 

إصابات المطار
أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل عشرين حالة موجبة بين المسافرين الذين خضعوا للفحوص، في الرحلات التي وصلت إلى المطار بتاريخ 21 و22 تشرين الثاني، وجزء من الدفعة التي أجريت لهم الفحوص بتاريخ 23 من الجاري. 

إصابات في المناطق
أظهرت الفحوص لأكثر من 400 شخص من المخالطين، التي نظمتها "مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية"، 70 حالة موجبة، في عدد من بلدات قضاء زحلة.

وبقاعاً أيضاً، أكد محافظ بعلبك الهرمل، بشير خضر، أن نسبة الإصابات في بعلبك الهرمل باتت مرتفعة جداً، داعياً المواطنين الالتزام الكامل بقرار الإقفال العام. وكشف أن حملة الفحوص في بلدة التوفيقية، التي شملت عينات من بلدتي اللبوة والعين، بينت 22 إصابة من أصل 50 عينة. أما حملة الفحوص في دورس فأظهرت 21 حالة من أصل 61 عينة. بينما أظهرت نتائج حملة الفحوص في بريتال 10 إصابات من أصل 29 عينة، فيما وصل عدد الحالات في ‏حملة الهرمل إلى 30 حالة من أصل 97 عينة.

وشمالاً، سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 52 إصابة جديدة، إضافة إلى إصابتين في بلدة حرار. كما أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 29 حالة، إضافة إلى إصابة في بلدة بدنايل.

إلى ذلك، وصل عدد الإصابات في قضاء زغرتا إلى تسع حالات جديدة، وفق تقرير خلية متابعة أزمة كورونا. كما سجلت لجنة الوقاية من كورونا في بلدة كفرحبو بالضنية إصابة جديدة.

وجنوباً أكدت بلدية الفرديس تسجيل 10 حالات جديدة، خلال فترة أسبوع، واستدعى وضع بعض الحالات دخولهم إلى المستشفى. كما أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون تسجيل 7 حالات جديدة، وبات عدد المصابين في قرى الاتحاد 117 حالة قيد المتابعة. هذا فيما أعلنت بلدية الزرارية في قضاء الزهراني تسجيل إصابة جديدة. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها