الثلاثاء 2020/11/24

آخر تحديث: 16:18 (بيروت)

لقاح "سبوتنيك" ينافس فايزر وموديرنا.. وبسعر 20 دولاراً

الثلاثاء 2020/11/24
لقاح "سبوتنيك" ينافس فايزر وموديرنا.. وبسعر 20 دولاراً
بلغت فعالية اللقاح نسبة 95 في المئة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن الحساب الرسمي للقاح "سبوتنيك7" الروسي على "تويتر"، اليوم الثلاثاء في 24 تشرين الثاني، نتائج الدراسات التي تجرى على اللقاح، بعد مرور 42 يوماً من إعطاء الجرعة الأولى منه. وبلغت فعالية اللقاح نسبة 95 في المئة، بشرط أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح. 

وكشفت النتائج أن فعالية اللقاح كانت قد وصلت إلى 91.4 في المئة، في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى، واليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية، لكنها بلغت 95 في المئة في اليوم 42، بعد الجرعة الأولى، واليوم 21 بعد الجرعة الثانية. وظهر أن المتطوعين شكلوا استجابة مناعية مستقرة.

وأشار بيان صادر عن المركز، ووزارة الصحة الروسية، والصندوق السيادي الروسي، المشاركين في اللقاح، الذي يعمل عليه مركز أبحاث غاماليا في موسكو، أن "هذه نتائج أولية لتجارب على متطوعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى. 

وحول سعر اللقاح، أكدت الصفحة الرسمية للقاح على "تويتر"، أن ثمن اللقاح لن يزيد عن 20 دولاراً للفرد الواحد في الأسواق العالمية، لكنه سيكون متاحاً مجاناً للمواطنين الروس.

وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي أعلن أن سعر لقاح "سبوتنيك7" سيكون أرخص من اللقاحات الأميركية. وسيتم الإعلان عن سعر اللقاح الروسي لاحقاً، مشيراً إلى أن سعر اللقاح الذي طورته كل من شركة الأدوية "فايزر" و"مودرنا" الأميركيتين، بلغ 25 و37 دولارًا على التوالي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها