الثلاثاء 2020/11/24

آخر تحديث: 18:07 (بيروت)

23 ضحية الوباء اليوم: إصابات كورونا تتراجع نسبياً

الثلاثاء 2020/11/24
23 ضحية الوباء اليوم: إصابات كورونا تتراجع نسبياً
توزيع اللقاح سيتم تباعاً بحسب لوائح تضعها اللجنة على أساس علمي تبعاً للأولويات (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
بعد مرور عشرة أيام من الإقفال العام، بدأت إصابات كورونا بالتراجع. وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء في 24 تشرين الثاني، تسجيل 1188 إصابة، و23 وفاة جديدة. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1169 لمقيمين و19 لوافدين.

هذا التراجع الملحوظ في الإصابات ترافق مع عدد فحوص يومية، مرتفع نسبياً (11837 فحص)، ومع تراجع نسبة الفحوص الموجبة التراكمية التي باتت  14.8 في المئة، في مؤشر تنازلي يشي ببدء انخفاض الخط البياني لمسار الإصابات في الأيام المقبلة. 

ووفق التقرير الصادر عن وزارة الصحة، وصل العدد التراكمي للإصابات إلى 118664 إصابة، والوفيات إلى 934، منذ اندلاع الأزمة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 70456 حالة. أما عدد الحالات في الاستشفاء فارتفع إلى 872 حالة، بينها 341 حالة في قسم العناية الفائقة، في مؤشر إلى إمكانية تصاعد عدد الوفيات في الأيام المقبلة. هذا فيما يستمر القطاع الصحي بتسجيل ارقام منخفضة في الإصابات، ووصل العدد اليوم إلى سبع إصابات، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 1679 إصابة.

لقاح فايزر في شباط
أعلن ​وزير الصحة​ في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​حمد حسن​ أنه اتفق مع شركة "فايزر" على تسليم لقاح ​كورونا​ في خلال الربع الأول من العام المقبل، أي بشهر آذار. لكنه يتوقع أن يحصل الأمر في منتصف شهر شباط. ودعا المواطنين إلى تحمل كل الإجراءات القاسية والالتزام، في انتظار ​تحقيق​ الأمان بهذا اللقاح أو غيره.

وتمنى الوزير في ​مؤتمر صحافي​ "على بعض العلماء والأطباء أن يتركوا لأهل الاختصاص، لا سيما للجنة الوطنية، ​الإعلان​ عن الاستراتيجية والتوقيت بشأن اللقاح ضدّ كورونا".
وأوضح حسن أنهم يعملون على مسألتين: تأمين اللقاح بطريقة آمنة وفعالة، وتأمين الظروف الملائمة. وتقنياً كلجنة علمية تتدخل بأدق التفاصيل. 

وأكد أن توزيع اللقاح سيتم تباعاً بحسب لوائح تضعها اللجنة على أساس علمي، تبعاً للأولويات الصحية للمواطنين، لمعرف الشريحة التي ستكون مستهدفة، خصوصاً أن اللقاح سيصل عبر دفعات وليس دفعة واحدة. وشدد على أن الوزارة تنسق، من خلال اللجنة الوطنية للقاح كورونا، بشكل دائم مع المنظمات الدولية في هذا الشأن. 

غرامات كورونا للأطباء
طالب نقيب الاطباء شرف أبو شرف بتأمين الدعم المادي للأطباء والعاملين في المستشفيات لمعالجة مرضى كورونا عن طريق تخصيص قسم من الغرامات التي تسطر في حق مخالفي قرارات التعبئة العامة، لمساندة القطاع الطبي والتمريضي.

ودعا، خلال جلسة عقدتها لجنة الصحة النيابية، إلى دعم القطاع الطبي وتحفيزه للبقاء في لبنان، والعمل على الحد من الهجرة المتنامية.
وأوضح أن سوق الدواء في لبنان يحتوي على 5 آلاف صنف، بينما لا تزيد حاجته عن 500 دواء، ويستعمل 80 في المئة براند و20 في المئة جينيريك، بينما الأمر عكس ذلك في بلاد الغرب. هذا في وقت يوجد في لبنان 11 مصنعاً للأدوية بمستوى عال، لكن لا تغطي سوى 10 في المئة من حاجة السوق المحلية، بينما في استطاعتها تغطية 70 إلى 80 في المئة.

وفاة طبيبين 
نعى "تجمع الاطباء" الطبيبين خليل سيف الدين، وظافر ميتا، اللذين ارتقيا خلال تأدية مهمتهم المهنية في الخطوط الصحية الأمامية كشهيدي الواجب الإنساني. وجدد التجمع، "مطالبته نقابتي الاطباء في بيروت وطرابلس، ووزارة الصحة والحكومة، بتقديم تعويضات مالية لأهالي الاطباء الشهداء، وعائلاتهم، تقديرا لجهودهم اللامحدودة في خدمة صحة المواطنين.

إصابات ومبادرات
أطلقت بلدية البترون وتحت عنوان "لأنو الدم ما بيصير مي" حملة تبرع بالبلازما للمصابين بفيروس كورونا في قضاء البترون وذلك بالتعاون مع اتحاد بلديات منطقة البترون وتحت إشراف اللجنة الطبية في البلدية. 

وعلى مستوى الإصابات في المناطق، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سير ـ الضنية تسجيل إصابة جديدة. بينما أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 15 حالة جديدة. كذلك سجلت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة 9 حالات جديدة، إضافة إلى حالة واحدة في بلدة بشمزين.
وشمالاً أيضاً سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 55 إصابة جديدة، إضافة إلى إصابتين في بلدة عيدمون – شيخلار، وإصابة مختار بلدة ببنين. 

وجنوباً، سجل تسع إصابات جديدة في قرى قضاء راشيا. وفي النبطية، أفاد مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في تقريره الأسبوعي أن عدد الوفيات وصل إلى سبع، وعدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة 82 حالة، من بينهم 13 أدخلوا الى غرف العناية الفائقة. أما عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل فوصل إلى 28، والحالات التي تعافت وغادرت المستشفى 18، وعدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي 473 فحصا، من بينها 151 حالة موجبة.

من ناحيتها أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون تسجيل خمس حالات جديدة. كذلك سجلت بلدية إبل السقي 4 حالات جديدة. بينما سُجل في قضاء الزهراني أربع إصابات جديدة في بلدة انصارية وإصابة في بلدة بنعفول وأخرى في الخرايب. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها