الإثنين 2020/11/23

آخر تحديث: 18:49 (بيروت)

تسعة أيام إقفال وكورونا يواصل الأذى: 11 وفاة اليوم

الإثنين 2020/11/23
تسعة أيام إقفال وكورونا يواصل الأذى: 11 وفاة اليوم
التراجع الطفيف في الإصابات عن يوم أمس ترافق مع تراجع عدد الفحوص اليومية (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
ما زال كورونا يسجل أرقاماً مرتفعة، رغم مرور تسعة أيام على الإقفال العام. وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين في 23 تشرين الثاني، تسجيل 1041 إصابة، و11 وفاة جديدة، وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1027 لمقيمين و14 لوافدين. 

هذا التراجع الطفيف في الإصابات عن يوم أمس ترافق مع تراجع عدد الفحوص اليومية، التي انخفضت إلى 6171 فحصاً. أما بالنسبة للفحوص الموجبة، فقد تراجعت النسبة التراكمية إلى 14.9 في المئة، أي بمعدل 0.1 في المئة عن يوم أمس. 

ووفق التقرير الصادر عن وزارة الصحة، وصل العدد التراكمي للإصابات إلى 117476 إصابة، والوفيات إلى 911، منذ اندلاع الأزمة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 69079 حالة. أما عدد الحالات في الاستشفاء فاستقر عن معدل 861 حالة، بينها 339 حالة في قسم العناية الفائقة. وسجل القطاع الصحي 4 إصابات، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 1672 إصابة.

تشدد ومحاضر ضبط
إلى ذلك تستمر قوى الأمن الداخلي بوضع حواجز وتسيير دوريات، تنفيذاً لقرار وزارة الداخلية. ونشرت المديرية العامة صوراً للحواجز في مختلف المناطق اللبنانية، مؤكدة أنها تتشدد في تطبيق قرار التعبئة العامة، وتم تسطير 25425 محضر ضبط في حق المخالفين. 

دعوات لتصحيح قرار الداخلية
طالب رئيس تجمع المحامين للطعن في قانون الإيجارات، المحامي أديب زخور، وزير الداخلية والبلديات استثناء المحامين الذين يعملون على قضايا الإيجارات من قرار منع التجول. وشدد على "أهمية عدم ترك المواطنين من دون تغطية قانونية، وبخاصة في القضايا المستعجلة والطارئة، المدنية والجزائية والإدارية والمالية الملحة، التي تتطلب حضور المحامي على سبيل المثال مع موكله عند التحقيق الأولي، والتقدم بطلبات إخلاء السبيل، وضمان قيام المحامي بالمراجعات وتحضير عمله في مختلف القضايا الطارئة".

إصابات في المناطق
أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة، منها أربع حالات في زغرتا وواحدة في الفوار. 

كذلك سجلت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة 9 حالات إيجابية جديدة، يضاف إليها حالة أعلنت عنها بلدية النخلة وحارة الخاصة. 

بدورها، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 36 إصابة جديدة، إضافة إلى حالة في كل من رحبة والبيرة وحرار. كذلك أعلنت المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة إقفال فرع عكار ليومين بعد إصابة أحد الموظفين، وذلك حرصاً على سلامة العاملين في التعاونية والمستفيدين من تقديماتها.
وشمالاً أيضاً، أعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعون – الضنية تسجيل أربع إصابات.

وفي إقليم الخروب، أعلنت خلايا الأزمات في بلدات الإقليم تسجيل ثماني إصابات جديدة في شحيم، ومثلها في برجا، وسبع إصابات في الناعمة، وخمس إصابات في دلهون وأربع إصابات في مزبود وثلاث إصابات في البرجين وإصابة واحدة في كل من المغيرية وسبلين.

وجنوباً، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون تسجيل 6 إصابات جديدة، و3 حالات شفاء، وحالة وفاة في ميس الجبل. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها