آخر تحديث:19:40(بيروت)
الثلاثاء 17/11/2020
share

موت 12 وإصابة 1507 بكورونا.. والجيش يتدخل

المدن - مجتمع | الثلاثاء 17/11/2020
شارك المقال :
موت 12 وإصابة 1507 بكورونا.. والجيش يتدخل 325 حالة في العناية الفائقة (علي علّوش)
سجل عدّاد كورونا اليوم الثلاثاء في 17 تشرين الثاني، رقماً مرتفعاً بعدد الإصابات، بعد مرور أربعة أيام على الإقفال العام. وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 1507 إصابات، بينما وصل عدد الوفيات إلى 12 وفاة. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1496 لمقيمين و11 لوافدين. ووصل العدد التراكمي للإصابات إلى 107953 إصابة، والوفيات إلى 839 منذ اندلاع الأزمة.

وارتفع عدد الفحوص اليومية إلى 14470 فحصاً، كما ارتفعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية إلى 14.9 في المئة. كذلك ارتفع عدد الحالات في الاستشفاء إلى 866، بينها 325 حالة في قسم العناية الفائقة. وسجل القطاع الصحي 17 إصابة جديدة، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 1605 إصابات.

الإقفال العام
لليوم الرابع من الإقفال، تستمر قوى الأمن الداخلي بتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين لقرار الإقفال العام، وفاق عددها اليوم العشرة آلاف محضر. ودخل الجيش اللبناني على خط حض السكان إلى الالتزام بالتعبئة العامة، مختاراً وسيلة نالت انتقادات عديدة. فقد قامت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش برمي مناشير فوق مختلف المناطق اللبنانية تدعو فيها المواطنين إلى التقيد بقرار التعبئة العامة وإقفال البلد كاتبة عليها "التزموا الحجر المنزلي، الكورونا مش مزحة".

أبيض رجل العام
هنأت نقابة الممرضات والممرضين إدارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي ومستشفى مركز بلفو الطبي والجسم التمريضي على نيلهما عن جدارة واستحقاق جائزة "المبادرة الذهبية" "نظرا لجهودهما في الاستجابة لفيروس كورونا. كذلك هنأت المدير العام لمستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس أبيض الذي اختير رجل العام "تقديرا لجهوده وحسن ادارته للمؤسسة التي كانت في طليعة المدافعين في وجه الوباء. علماً أن اتحاد المستشفيات العربية كان قد أطلق هذه الجائزة بدعم من وزارات الصحة العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ومنتدى السياسات الصحية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وعدد من الجمعيات والمنظمات الصحية العربية.

كورونا المطار
أعلنت وزارة الصحة العامة نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 15/11/2020، وأظهرت النتائج وجود تسع حالات موجبة أتت من مصر وتركيا والدوحة وبغداد. 

إصابات في المناطق
وفي ما يتعلق بالإصابات في المناطق، سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 50 إصابة جديدة، موزعة على عدد من البلدات، يضاف إليها إصابتين أعلنت عنهما خلية الأزمة في القبيات. وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 13 حالة جديدة. كما أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 20 حالة.

وجنوباً أفاد مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، بتقريره الأسبوعي، أن عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة وصل إلى 94 حالة، بينهم 12 حالة أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة. ووصل عدد الوفيات إلى خمسة.

إلى ذلك، أفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون تسجيل 4 حالات جديدة. كذلك أقفلت دائرة مالية مرجعيون مكاتبها اليوم أمام المواطنين لتعقيم المكاتب، بعد تسجيل إصابات لعدد من موظفيها.

ولوّحت بلدية القليعة بالادعاء القضائي بحق جميع المصابين والمخالطين الذين لا يلتزمون الحجر المنزلي، محذرة من أن فيروس كورونا انتشر كثيراً وعدد المصابين كبير، متمنية على الجميع تحمل المسؤولية. 

من ناحيتها أعلنت بلدية كفررمان تسجيل 10 حالات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات في البلدة إلى 26. كذلك أعلنت بلدية أنصارية، في الزهراني عن تسجيل 4 إصابات جديدة. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها