آخر تحديث:16:06(بيروت)
الثلاثاء 17/11/2020
share

مستشفى "الأميركية" يتشدد بإجراءاته.. وصوْر تتحضر للمستشفى القطري

المدن - مجتمع | الثلاثاء 17/11/2020
شارك المقال :
مستشفى "الأميركية" يتشدد بإجراءاته.. وصوْر تتحضر للمستشفى القطري سيتولى الجيش اللبناني تركيب المستشفى لتستلمه وزارة الصحة وتشغله (الوكالة الوطنية)
بعد تلقي لبنان مساعدات من دولة قطر، عبارة عن مستشفيين ميدانيين، ستقامان في طرابلس وصور، لمواجهة تزايد عدد الإصابات بكورونا، خصوصاً في ظل عمل المستشفيات الحكومية بكامل طاقتها الاستيعابية، انطلقت ورش العمل التابعة لبلدية صور، لتجهيز الأرض التي سيبنى عليها المستشفى الميداني القطري.

وأشرف رئيس اتحاد بلديات قضاء صور، حسن دبوق، برفقة عدد من المهندسين المختصين التابعين للمكاتب الفنية في اتحاد البلديات وبلدية صور، على عمل ورش الأشغال، حيث جرى حفر الأرض وتحضيرها ليشيّد عليها المستشفى الميداني.

وشكر دبوق دولة قطر على الهبة التي قدمتها لمدينة صور، لافتاً إلى أنهم يعملون على استكمال وتجهيز الأرض مع البنية التحتية لتكون جاهزة في مطلع الاسبوع المقبل، وبعدها يتولى الجيش اللبناني تركيب المستشفى، ووزارة الصحة العامة هي المسؤولة عن تأمين الطاقم التشغيلي. علماً أن الارض التي سيبنى عليها المستشفى الميداني تقع في وسط الحديقة العامة لمدينة صور. وتبلغ مساحتها حوالى خمسة آلاف متر مربع.

الجامعة الأميركية
في ظل تزايد عدد إصابات كورونا، بدأ المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بتنفيذ تدابير إضافية لتعزيز سلامة المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية داخل حرمه.

ويستمر المركز الطبي بسياسة عدم استقبال الزوار منذ منتصف الصيف الماضي، لكن الإجراءات الجديدة التي تم تنفيذها تهدف إلى تقليل انتشار الفيروس وتقليص تأثيره على المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية. وتتضمن هذه التدابير السماح بدخول زائر واحد لكل مريض إلى المركز، بشرط إبراز نتيجة فحص سالب قبل 48 ساعة من تاريخ دخول المريض. بالإضافة إلى أنه يجب فحص جميع المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المركز الطبي للحالات غير الطارئة قبل 48 ساعة من دخولهم. كما يجب تطبيق الإجراء عينه على جميع المرضى الذين يتم ادخالهم إلى قسم الطوارىء. 

كما يتوجب على جميع المرضى الذين يخضعون للجراحة، أو لأنشطة طبية تحمل نسبة عالية من خطورة الاصابة الفيروسية في العيادات الخارجية، أن يجروا اختبار الكشف عن الفيروس. وستتبع الأقسام التي تعنى بالأطفال الإجراءات ذاتها. وستتطلب عمليات الأطفال الاختيارية أيضا اختبار الشخص المرافق للطفل.

لقاح موديرنا
وفي سياق متصل بلقاح كورونا الجديد، رحب مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية الطبيب أنطوني فاوتشي في تصريح "لوكالة فرانس برس" يوم أمس بإعلان شركة موديرنا الأميركية أن لقاحها التجريبي المضاد لكوفيد-19 فعّال بنسبة تقارب الـ 95% في مكافحة الفيروس.

وقال فاوتشي، وهو عضو في الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا: "إن فكرة امتلاكنا لقاحا فعالاً بنسبة 94.5 في المئة رائعة بشكل مذهل، لا أعتقد أن أحداً كان يتوقع أن تكون جيدة إلى هذا الحد".

ويدير فاوتشي المعهد الأميركي للأمراض المعدية، الذي انكب على تطوير لقاح لكوفيد-19 منذ كانون الثاني، حين نشرت السلطات الصينية التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد. ويرتكز لقاح موديرنا على تكنولوجيا حديثة تقوم على إدخال تعليمات وراثية إلى الخلايا البشرية، لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كوفيد-19، وإحداث استجابة مناعية ضد هذا البروتين.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها