آخر تحديث:11:51(بيروت)
الثلاثاء 17/11/2020
share

فرنسا تحتضن ثلاثة آلاف طالب لبناني دعماً مالياً ومنحاً

المدن - مجتمع | الثلاثاء 17/11/2020
شارك المقال :
فرنسا تحتضن ثلاثة آلاف طالب لبناني دعماً مالياً ومنحاً إعفاء الطلاب اللبنانيين من رسوم التسجيل في الجامعات والمعاهد الفرنسية (Getty)
تستمر فرنسا في دعم الطلاب اللبنانيين في الداخل وفي فرنسا. فبعد المساعدات المقدمة لمدارس البعثات الفرنسية في لبنان، وتقديم منح للطلاب فيها، أعلنت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية عن برنامج دعم للطلاب اللبنانيين القادمين حديثاً إلى فرنسا، للتسجيل في العام الدراسي 2020-2021، مخصصة لهم منحاً تصل قيمتها إلى 3 مليون يورو، ضمن برنامج بعنوان "معكم". 

وعود مكارون
أتى هذا البرنامج في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها لبنان، وذلك للتعبير عن تحرك فرنسا الدائم لدعم الطلاب اللبنانيين. وهذا البرنامج يقع في صلب المساعدات التي تقدمها فرنسا للتعليم الفرنسي والفرنكوفوني للبنانيين، في مختلف المراحل المدرسية والجامعية. وهو أتى لتنفيذ ما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته لبيروت في 1 أيلول 2020، والذي وعد بإنشاء نظام دعم للطلاب اللبنانيين الذين تسجلوا في العام الدراسي الحالي في فرنسا. 

تفاصيل البرنامج
وفي التفاصيل، تقوم مؤسسة Campus France بتنفيذ هذا البرنامج. وستقدم منحاً لنحو 3000 طالب لبناني تسجلوا هذا العام في مؤسسات التعليم العالي الحكومية في فرنسا. وسيحصل كل طالب على منحة مالية نقدية بقيمة 500 يورو، فضلاً عن إعفائهم من رسوم التسجيل في الجامعات والمعاهد الفرنسية للعام الدراسي 2020 – 2021. 

ووضع برنامج Campus France، شرحاً لكيفية استفادة الطلاب اللبنانيين من هذه المنح الحكومية. وطلب منهم إرسال صورة عن جواز السفر ووصل التسجيل في إحدى الجامعات الفرنسية وحساب مصرفي في فرنسا، وذلك قبل تاريخ 1 كانون الأول من العام الحالي على البريد إلكتروني liban@campusfrance.org. وأوضح للطلاب الذين دفعوا رسوم التسجيل للعام الحالي، قبل صدور القرار، أنه  سيصار إلى إعادة هذه الرسوم إليهم.

إلتزام فرنسا
فضلاً عن ذلك، هذه المنح في برنامج "معكم" منفصلة عن نظام المنح الدراسية التي تمنح عادة إلى الطلاب الكفوئين. وأتت خصيصاً من أجل دعم الطلاب اللبنانيين في ظل الأزمة التي يمر بها لبنان، وذلك للمساهمة في تقارب الشباب الفرنسيين واللبنانيين. 

ولفتت وزارة الشؤون الخارجية إلى أن فرنسا ومن خلال برنامج "معكم" تعبر عن التزامها في مساعدة كل اللبنانيين، وبشكل خاص جيل الشباب لمواجهة الأزمة الاقتصادية، وذلك إيماناً منها في تعزيز الانتقال الدولي للطلاب والتبادل العلمي بين فرنسا ولبنان.

وأضاف البيان الصادر عن "الخارجية" أن فرنسا كانت قد قدمت مساعدات إنسانية الطارئة للبنان بعد انفجار 4 آب 2020 في بيروت بمبلغ مالي قدره 50 مليون يورو للدعم في مجالات الصحة والتوظيف والإسكان والثقافة والتربية.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها