الأحد 2020/10/25

آخر تحديث: 20:31 (بيروت)

كورونا يسجل رقماً مرتفعاً نهاية الأسبوع..وإصابات كثيرة في "العربية"

الأحد 2020/10/25
كورونا يسجل رقماً مرتفعاً نهاية الأسبوع..وإصابات كثيرة في "العربية"
يستمر الوباء في مسار تصاعدي يشي أن مخطط الإقفال الجزئي لم يجد نفعاً (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
على غير المعتاد في أيام العطل التي تشهد تراجعاً في عدد إصابات كورونا يومي الأحد والإثنين، بسبب تراجع عدد الفحوص يومي السبت والأحد، استمر عدد الإصابات بالارتفاع اليوم الأحد في 25 تشرين الأول. وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 3 حالات وفاة و1400 إصابة جديدة كلها لمقيمين. 

وأظهرت أرقام التقرير اليومي لوزارة الصحة، أنه رغم انخفاض عدد الفحوص بنحو ألف ومئتي فحص عن يوم أمس، انخفض عدد الإصابات 27 إصابة فقط. في الموازاة ارتفعت نسبة الفحوص الموجبة نقطة رغم انخفاض عدد الفحوص، وباتت 11.4 في المئة من مجمل الفحوص التي وصلت إلى 12386. وهذا مسار تصاعدي يشي أن مخطط الإقفال الجزئي لم يجد نفعاً، بعد مرور ثلاثة أسابيع عليه. 

ووصل عدد الإصابات الكلي إلى 71390، وبات عدد الوفيات 565، منذ اندلاع الأزمة. وأظهرت الأرقام وقوع إصابتين بين العاملين في القطاع الصحي، ليرتفع عدد الإصابات في القطاع إلى 1337 إصابة. ووصل عدد الحالات في الاستشفاء إلى مستوى قياسي جديد مسجلاً 716 حالة، بينها 247 في قسم العناية الفائقة.

اعتراض على الإقفال 
بعد تجديد وزير الداخلية قرار إقفال البلدات لمدة أسبوع إضافي، قدم رئيس بلدية نهر ابراهيم في قضاء جبيل شربل أبي رعد، كتابا باسمه وباسم أعضاء المجلس البلدي إلى وزارة الداخلية، عبر قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، اعتراضا على القرار الصادر عن الوزارة بإقفال البلدة "لاسيما أن عدد الاصابات فيها لا يتجاوز عدد أصابع اليد، من أصل أكثر من 6 آلاف مواطن من البلدة وقاطنيها". 

تعليق الدروس في "العربية"
أعلنت جامعة بيروت العربية تعليق الدروس في حرم فرعها في الدبية، بعد إجراء فحوص  PCR وثبوت 16 حالة موجبة بين دكاترة الجامعة. وأكدت مصادر المدن وجود إصابات عديدة في كلية إدارة الأعمال في بيروت بين الأساتذة والإداريين. 

إقفال دوائر رسمية
أعلن المكتب الإعلامي في وزارة المالية إقفال دوائر تحصيل بيروت، ضريبة الاملاك المبنية ورسم الانتقال يومي غد الإثنين وبعد غد الثلاثاء، للقيام بعملية التعقيم نظراً لإصابة بعض موظفيها بفيروس كورونا، على أن تعود للعمل كالمعتاد يوم الأربعاء المقبل. كما أعلن المكتب الإعلامي، "إقفال دائرة أمانة السجل العقاري في جبيل لمدة 3 أيام للقيام بعملية التعقيم، نظراً لإصابة بعض موظفيها بكورونا، على أن يباشر العمل صباح نهار الجمعة في 30 الحالي.

بدوره أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قراراً قضى بإقفال سرايا جونيه أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء في 26، 27 و 28/ 10/ 2020، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لوباء كورونا، بعد تسجيل اصابات إيجابية بوباء كورونا، وذلك منعاً لانتشار الوباء في الطوابق الأخرى التي تم ابقاء عمل الموظفين فيها. 

من ناحيتها أعلنت إدارتا ثانويتين في بلدة الدوير، الإقفال لمدة أسبوع، بعدما ورد اسم البلدة في قرار وزارة الداخلية اليوم، والقاضي بإقفال عدد من القرى والبلدات بسبب ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيها، اعتبارا من صباح غد الإثنين ولغاية صباح الإثنين الذي يليه.

كذلك أعلنت ثانوية بخعون الرسمية المختلطة والتكميلية ومعهد بخعون الفني، إقفال أبوابهما لمدة أسبوع، التزاما بقرار وزارة الداخلية والبلديات القاضي بإقفال بلدة بخعون أسبوعا آخر، "على أن تبدأ الدراسة في الثانوية في 2/11/2020". 

إصابات بين القادمين
أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي، استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 22و23/ 10/ 2020،  وأظهرت النتائج وجود 38 حالة موجبة جلها بين القادمين من العراق واسطنبول.

إصابات في المناطق
وعلى مستوى الإصابات في المناطق سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، 23 إصابة جديدة.
وأعلنت بلدية مشحا العكارية تسجيل إصابتين جديدتين. وبدورها أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 8 حالات جديدة. وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 9 حالات جديدة أيضاً. 

إلى ذلك اتسعت بقعة انتشار الوباء في قرى وبلدات قضاء راشيا الوادي. ويأخذ الخط البياني للإصابات منحى تصاعدياً. وأظهرت نتائج فحوص وزارة الصحة تسجيل 16 حالة موجبة بين 62 حالة مخالطة، تضاف إلى قرابة 30 إصابة مسجلة سابقاً. وبدأت البلديات في القضاء بتنفيذ إجراءات رادعة، إضافة لبث توصيات وزارة الصحة الوقائية عبر مكبرات الصوت لدعوة الأهالي للالتزام.
وجنوباً أفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون، ثماني إصابات، أربعة منها لمقيمين وأخرى لوافدين. كما أعلنت بلدية ديرميماس تسجيل حالة جديدة. كذلك أكدت بلدية كفركلا أن عدد الإصابات في البلدة هو 11 فقط، ولا صحة لما يشاع عن تسجيل 40 إصابة.
وبدورها أعلنت بلدية البابلية تسجيل إصابة جديدة. كما أعلنت بلدية انصارية إصابة الصيدلي ع. س. بكورونا المستجد، مطمئنة الأهالي أنها اتخذت الإجراءات اللازمة. كذلك أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب إصابة سيدة وابنها، وطلبت من مخالطيهما التزام الحجر لمدة 14 يوماً. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها