الجمعة 2020/10/23

آخر تحديث: 21:07 (بيروت)

كورونا يتخطى عتبة 1500 إصابة يومياً.. وثمن اللقاحات سُدِّد

الجمعة 2020/10/23
كورونا يتخطى عتبة 1500 إصابة يومياً.. وثمن اللقاحات سُدِّد
بلغ عدد الحالات المصابة النشطة بفيروس كورونا 35508 إصابات (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
وصل عدّاد الإصابات اليومية بكورونا إلى رقم قياسي جديد، تخطّى فيه عتبة الـ1500 إصابة. وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها حول مستجدات فيروس كورونا، الأربعاء في 23 تشرين الأول، تسجيل 7 حالات وفاة و1534 إصابة جديدة بفيروس كورونا. فارتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 559 حالة والإصابات إلى 68479 إصابة منذ 21 شباط الماضي. وحسب البيان الصادر عن الوزارة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 1460 لمقيمين و74 لوافدين من الخارج، ومن بينها 4 إصابات إضافية في القطاع الصحي، رفعت العدد التراكمي للإصابات فيه إلى 1324 إصابة. وأفادت الوزارة عن وجود 685 حالة استشفاء منها 242 في العناية المركّزة. أما على مستوى الفحوص، فتم خلال الساعات الأخيرة إجراء 14066 فحصاً، منها 12966 لمقيمين و1100 لوافدين من الخارج، رفعت عدد الفحوص الإجمالي إلى 1,126,289. ومع بلوغ عدد حالات الشفاء 32412، ارتفع أيضاً عدد الحالات المصابة النشطة إلى 35508 حالات.

حسن واللقاح
أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، على أنه "تم تحويل أربعة ملايين و367 ألف دولار إلى تجمّع كوفاكس لضمان أو لتأمين عشرين بالمئة من لقاح كورونا المنتظر"، مضيفاً أنّ هذه الأموال "كانت موجودة في صندوق يونيسيف، ولم تتم استدانتها من أحد بل من أموالنا". وكرّر حسن، خلال رعايته افتتاح مستشفى الشيخ راغب حرب في تول للقسم الخاص بمرضى كورونا، دعوته إلى المستشفيات الخاصة إلى "التعاون وإلى تقديم نوع من العلاقة التكاملية النموذجية الحريصة المسؤولة، بين القطاع العام والقطاع الخاص".

..والأستاذ والسيّد الأكبران
وقال حسن: "اليوم نسير نحن وفيروس كورونا سوياً، ولكن لن نجعله يسبقنا، ما دامت العزيمة والهمة والإيمان والارداة والثقة موجودة وطالما عندنا مرجعيات وعندنا مواقف لسماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والذي يقدم مع كل القيادات في حزب الله وكل مؤسساته الصحية في كافة المناطق اللبنانية، خدمة للبنانيين خارج القيد الطائفي والمناطقي". وفي وقت لاحق، افتتح حس افتتاح "مجمع الإمام الصدر الصحي، المخصص كمركز حجر لمرضى كورونا الذي أقامه اتحاد بلديات اقليم التفاح في قاعة المجمع في عربصاليم". ولفت حسن إلى أنّ "في منطقة إقليم التفاح، حيث كانت ملاحم البطولة والنصر تسطّر على التلال والهضاب ضد العدو الاسرائيلي، واليوم وفي معركة كورونا نقول إنها معركة ستنتهي بالنصر لنا، وبما اننا نرى تضحيات على كافة المستويات يبدأ بالاستاذ الأكبر والسيد الأكبر، ونقول اننا سننتصر على كل ما يواجهنا من مخاطر".

افتتاح أقسام للعلاج
وفي السياق نفسه تم اليوم افتتاح مركز لعلاج مرضى كورونا في مستشفى طرابلس الحكومي في القبة، وهو يضمّ 12 سريرياً إضافياً ويسمح بمعالجة الحالات المصابة، مع تأكيد إدارة المستشفى على حاجتها لأجهزة تنفس اصطناعي. كما أعلنت إدارة مستشفى "عين وزين مديكال فيليدج" بدء العمل على "توسيع القدرة الاستيعابية عبر تأهيل وتجهيز موقع جديد مخصص لاستقبال حالات كورونا"، مع التأكيد على أنّ "نسبة الإشغال (Occupancy Rate) في القسم المخصص حالياً لاستقبال المرضى وصلت إلى 100%".
وعلى صعيد آخر، سلّم اليوم سفير جمهورية كوريا في لبنان، يونغ داي كوان، مستشفى رفيق الحريري الجامعي كمية من المساعدات الطبية مؤلفة من 5000 كمامة وقاية KF.

إقفال مؤسسات وإدارات
واستمرّ اليوم صدور قرارات إقفال المؤسسات والإدارات بسبب تفشي وباء كورونا، فأصدر محافظ جبل لبنان، القاضي محمد مكاوي قرارين، قضيا بتمديد إقفال مدينة عاليه وبلدة بيصور (عاليه) لأسبوع إضافي نظراً للمعطيات الطبية وأعداد الإصابات فيها.

إصابات المناطق
وعلى مستوى الإصابات المسجلة في المناطق، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل حالة وفاة و34 إصابة جديدة و55 حالة شفاء. فارتفع العدد الإجمالي للإصابات في المحافظة إلى 1448 إصابة، منها 373 حالة موجبة نشطة. وفي الكورة، أفادت لجنة إدارة الأزمات عن تسجيل 15 حالة موجبة جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، في حين تم تسجيل 11 إصابة جديدة في قضاء زغرتا.
وجنوباً، أفاد التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون عن تسجيل 8 حالات جديدة منها 5 لمخالطين و3 لوافدين من الخارج. فارتفع العدد التراكمي للإصابات في قرى الاتحاد إلى 345 إصابة منها 247 حالة شفاء و9 حالات وفاة. وأعلنت بلدية حارة صيدا تسجيل خمس حالات جديدة بالفيروس، وعمّمت أسماء المصابين، داعية المخالطين إلى إجراء الفحوص اللازمة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها