آخر تحديث:21:23(بيروت)
الأربعاء 21/10/2020
share

كورونا: الإصابات بلغت 65577.. منها 716 في السجون

المدن - مجتمع | الأربعاء 21/10/2020
شارك المقال :
كورونا: الإصابات بلغت 65577.. منها 716 في السجون لامس العدد الإجمالي للفحوص المليون و100 ألف مع ارتفاع الحالات المصابة النشطة إلى 34571 (عباس سلمان)
أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها حول مستجدات فيروس كورونا، الأربعاء في 21 تشرين الأول، تسجيل 5 حالات وفاة و1241 إصابة جديدة بفيروس كورونا. فارتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 536 حالة والإصابات إلى 65577 إصابة منذ 21 شباط الماضي. وحسب البيان الصادر عن الوزارة، جاءت كل الإصابات الجديدة لمخالطين محليين من دون تسجيل أي حالة وافدة من الخارج، ومن بينها 15 إصابة إضافية في القطاع الصحي رفعت العدد التراكمي للإصابات فيه إلى 1311 إصابة. وأفادت الوزارة عن وجود 685 حالة استشفاء منها 238 في  العناية المركزة. أما على مستوى الفحوص، فتم خلال الساعات الأخيرة إجراء 13645 فحصاً، منها 12578 لمقيمين و1067 لوافدين من الخارج، رفعت عدد الفحوص الإجمالي إلى 1,098,302. ومع بلوغ عدد حالات الشفاء 30470، ارتفع أيضاً عدد الحالات المصابة النشطة إلى 34571 حالة.

مضلّلو فحوص
وفي السياق نفسه، نبّهت الوزارة المواطنين من أن "جهات تستخدم اللوغو الرسمي للوزارة وتوجه رسائل إلى وافدين إلى لبنان تضمنها نتائج لفحوص PCR غير صادرة عن الوزارة". وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها إلى أنها "بصدد الملاحقة القانونية لمن يعمدون إلى تضليل المواطنين بنشر فحوص غير صادرة عن المراجع الرسمية المعنية"، معيدةً التذكير بالآلية الرسمية المتبّعة لتبليغ الوافدين بنتائج والتي "تعتمد على الرسائل النصية للجميع سواء كانت النتيجة سالبة أو موجبة، إضافة إلى الاتصال من قبل الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة بمن أتت نتيجة فحوصهم موجبة".

إصابات السجون
وعلى صعيد آخر، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، وفاة سجين وارتفاع العدد التراكمي للإصابات في السجون إلى 716 إصابة. وأشارت المديرية في بيان صادر عنها إلى أنه في سجن روميه "تمّ تشخيص 445 حالة بعد إجراء 1514 فحصاً تماثل منها 381 للشفاء ولا تزال حالة واحدة في المستشفى قيد المعالجة". أما في سجن زحلة فأشارت المديرية إلى أنّ "جميع النزلاء الذين أصيبوا بكورونا وعددهم 235، تماثلوا للشفاء"، مضيفة عن تسجيل 20 إصابة في سجن البترون بعد إجراء 49 فحصاً، و14 إصابة في نظارة قصر العدل في بيروت وإصابة في كل من سجن دوما ونظارة قصر عدل النبطية.

وفاة سجين
وفي ما يخص السجين المتوفى جراء الإصابة بالفيروس، لفتت المديرية إلى أنه بتاريخ 10 تشرين الجاري تم إدخال السجين غ. د. (مواليد عام 1951) إلى المستشفى للمعالجة، "وبعد تحسّن حالته طلب مرّات عدة اعتباراً من 15 الجاري العودة إلى السجن على مسؤوليته الشخصية، ولكن إدارة قوى الأمن كانت تقنعه في كل مرة بخطورة قراره وبالبقاء في المستشفى لحين تحسن وضعه، نظراً لكبر عمره وإصابته بأمراض في القلب، الضغط، وقصور في التنفس نتيجة التدخين المزمن". ولفتت المديرية إلى تدهور وضعه الصحي صباح الثلاثاء وأدخل العناية الفائقة، وما لبث أن فارق الحياة.

إقفال مدرسة ودوائر
ومع استمرار انتشار الوباء، أعلنت "ثانوية عبدو مرتضى الحسيني" في بعلبك، "إقفال أبوابها يوم الخميس ويوم السبت المقبل، بناء على قرار مديرية التعليم الثانوي، من أجل التعقيم والتطهير، على أن يعود تلامذة المجموعة A صباح الإثنين الموافق في 26 تشرين الأول، أما تلاميذ المجموعة B ففي 2 تشرين الثاني المقبل". وعلى مستوى الإدارات العامة، أقفلت مصلحة المالية في سرايا صيدا الحكومي صباح اليوم إثر تبلّغ الإدارة من موظفة تعمل فيها ثبوت إصابتها بفيروس كورونا، كما أعلنت محكمة صيدا الشرعية السنية، أنها قررت الاقفال لثلاثة أيام بعد تسجيل اصابتين فيها.  وبقاعاً، أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، قراراً بإقفال المديرية الإقليمية للاشغال في البقاع ومركزها في سرايا زحلة ، "بدءاً من يوم غد الخميس 22 تشرين أول وحتى صباح الثلثاء المقبل في 27 منه، بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظفة من المديرية المذكورة بفيروس "كورونا". وبقاعاً أيضاً أصدر قائمقام راشيا، نبيل المصري، توجيهات بإقفال السوق الاسبوعي في كل من بلدتي خربة روحا وضهر الأحمر اعتباراً من صباح اليوم الأربعاء وحتى مساء يوم السبت المقبل.

جونيه.. إقفال طوابق
وبعد تسجيل إصابات فيها، أعلن محافظ جبل لبنان محمد مكاوي إقفال "الطابق الأول في مبنى سرايا جونيه التي تشغله كل من أمانتي السجل العقاري ودائرة المساحة في كسروان وجبيل ومكاتب قائمقامية كسروان، كما تقفل كل من دائرة التنظيم المدني في كسروان ودائرة توزيع مياه كسروان الكائنتين في الطابق الثاني من المبنى نفسه وذلك يومي الخميس والجمعة في 22 و23/10/2020 ليصار إلى اتخاذ العينات والفحوص اللازمة من الموظفين والمخالطين وإجراء التعقيم اللازم للمكاتب".

إصابات المناطق
وعلى صعيد الإصابات في المناطق، أعلنت خلية متابعة الأزمة في قضاء زغرتا تسجيل 19 حالة موجبة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين تم تسجيل 10 إصابات في الكورة و3 أخرى في عكار. وجنوباً، أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صورعن تسجيل 41 إصابة جديدة بالفيروس رفعت العدد التراكمي للإصابات في القضاء إلى 1659 منها 919 حالة شفاء. وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس رفعت العدد التراكمي للمصابين في قرى الاتحاد إلى 326 إصابة منها 226 حالة شفاء و9 حالات وفاة. وفي جبل لبنان، أشارت بلدية الحدث إلى تسجيل 24 إصابة و34 حالة شفاء جديدة اليوم، ليصبح مجموع الحالات المصابة النشطة 129. كما أعلنت بلدية شحيم تسجيل 8 إصابات جديدة بالفيروس، مع العلم أن البلدة لم تقفل بعد على الرغم من تسجيل عشرات الإصابات في عشرة أيام.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها