الثلاثاء 2020/10/20

آخر تحديث: 17:20 (بيروت)

مهازل التوقيفات للصحافيين والمواطنين.. وبوصعب يلاحق المجذوب

الثلاثاء 2020/10/20
increase حجم الخط decrease
قدّم مرافقو الوزير السابق إلياس بو صعب، أمام قصر العدل في بيروت اليوم، نموذجاً جديداً للتشبيح والبلطجة. فلدى خروج بو صعب وقبل إدلائه بتصريح على خلفية مراجعته الشكوى المقدّمة منه ضد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، هدّد مرافقوه إحدى المواطنات التي كانت موجودة في المكان، وحاولوا الاعتداء عليها، وكالوا لها الشتائم والتهديدات الواضحة والصريحة دفاعاً عن الوزير.
فكان مشهد بلطجة إضافي ينضمّ إلى لائحة التشبيح التي يقوم بها المسؤولون اللبنانيون. وكان اللافت أيضاً اتّخاذ العناصر الأمنية مسافةً آمنة بين البلطجي والمواطنة، لأسباب صحية أو سياسية أو ببساطة لأنّ دور القوى الأمنية في أحداث مماثلة هو التفرّج. واليوم أيضاً، مثل الزميل رياض قبيسي أمام المباحث الجنائية لسؤاله عن مصادره، واستكمل المشهد البوليسي بإصدار القاضية عادة عون قراراً بتوقيف الناشط غبريال الضاهر بسبب منشور على فايسبوك. أما قبل ساعات، فبرزت مظاهر البوليسية بتوقيف الناشط لوسيان أبو رجيلي لحيازته بالونة تحتوي على "البويا"، وقبلها استدعاء الممثل زياد عيتاني بنتيجة دعوى من أمن الدولة الذي ساهم في فبركة ملف العمالة لعيتاني.

قضية غبريال الضاهر
بعيداً عن التشبيح، قال بو صعب إنه أدلى بإفادته أمام المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري، ورفع دعوى قدح وذم بحق المجذوب. أما في قضية غبريال الضاهر، فهو موقوف اليوم بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية في منشور له على موقع فايسبوك. وأصدر المحاميان أيمن رعد وعباس سرور بياناً أشارا فيه إلى أنّ "كل الفساد المستشري في الدولة لم يثر القاضية غادة عون، إنما اثارها بعض كلمات قالها السيد غبريال الضاهر على صفحته في الفايسبوك". وأشار المحاميان إلى أنّ "العهد القوي اهتز ولعلّه سقط من منشور على صفحة للتواصل الاجتماعي، فأوقفته القاضية عون غير مكترثة لا بعمره البالغ 66 عاماً ولا بأوضاعه الصحية الصعبة"، واعتبرا أنّ "انتقاد ميشال عون أصبح جريمة من وجهة نظر غادة عون، علماً أنّ غبريال قام بازالة وحذف ما كان قد كتبه، والذي اعتبرته القاضية جريمة بحق الرئاسة". وأضاف البيان أنّه في قضية الضاهر، "القاضية عون مدعية شخصياً على غابريال، فأصبحت الجلاد والحكم في ان معاً"، فوصفا الإشارة الصادر عن القاضية بأنها إشارة سياسية "وهذا يؤكد أنّ بعض القضاء هو قضاء وقدر، لا يحمي العدل والعدالة التي هي أساس الملك".

تضامن الاشتراكي
كما أصدرت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي بياناً أشارت فيه إلى أنّه "غريبٌ فعلاً أن يكون هذا العهد القوي غير قادر على تحمّل رأي آخر في ظل أسوأ أوضاع يمكن أن يعيشها المواطن اللبناني، وما استدعاء وتوقيف الناشط غابي الضاهر إلا النموذج عمّا بلغه ضيق صدر الحُكم وتعسّفه". كما غرّد رئيس الحزب، النائب السابق وليد جنبلاط، على تويتر قائلاً إنّ "اتجاه العهد أو المقربين منه يتّجه إلى قمع شتّى أشكال التعبير الذي لم يحدث حتى أيام أنور خوجة وعائلته في ألبانيا. إنني أدين اعتقال السيد غابي الضاهر وأدين شتّى أشكال التعدي على الحريات".

قبيسي و"المباحث"
ومثل اليوم الزميل رياضي قبيسي أمام المباحث الجنائية المركزية في القضية التي أثارها حول ما يُعرف بـ"أمير الكبتاغون" وما سبق وأشار إليه قبيسي حول دور مدير عام الجمارك الموقوف بدري ضاهر ورئاسة الجمهورية في هذا الملف. وبعد خروجه من جلسة الاستدعاء، أكد قبيسي على أنّ "المباحث الجنائية ليست مخوّلة التحقيق مع صحافي وأنا أتيت إلى هنا لأقول إن هناك شكوى مقدّمة ضدّ بدري ضاهر لأنّه رفع منع السفر عن شخص عليه غرامة وعلى قصر العدل أن يبت بها فوراً". وأضاف قبيسي أنه خلال الجلسة "سألوني عن مصادري كصحافي بصرف النظر عن صحة المعلومات التي نقدّمها. ولن نكشف عن مصادرنا". وتابع: "إذا كان القضاء جدياً في محاسبة العصابة التي فجرت باللبنانيين شبه قنبلة نووية، فعليه التحرك وكشف الحقيقة بدل سؤال الصحافيين عن مصادرهم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها