الجمعة 2020/10/02

آخر تحديث: 12:55 (بيروت)

إقفال 111 بلدة وعزلها عن كل لبنان

الجمعة 2020/10/02
إقفال 111 بلدة وعزلها عن كل لبنان
يستثنى من الإقفال في البلدات المعزولة المؤسسات الصحية والصيدليات والأفران (المدن)
increase حجم الخط decrease
بناء على توصيات لجنة كورونا الحكومية بعزل البلدات، عوضاً عن إقفال البلد بشكل تام، أصدر وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي قراراً حمل رقم 1205 يتعلق بإقفال بعض القرى والبلدات في المحافظات اللبنانية كافة. وأقفل بموجبه 111 بلدة تركزت معظمها في جبل لبنان ولبنان الشمالي، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا فيها. 

وبينما أبقى القرار على منع التجول في كل لبنان من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ولغاية الساعة السادسة صباحاً، ستقفل البلدات المشمولة في القرار من الساعة السادسة من صباح الأحد في 4 آب ولغاية الساعة السادسة من صباح الاثنين في 12 تشرين الأول بشكل تام. وستتوقف فيها جميع المؤسسات العامة والخاصة وتلغى جميع المناسبات الاجتماعية والدينية، وسيعاد الوضع إلى طبيعته استناداً إلى نتائج الفحوص وأرقام الإصابات ومدى التزام المواطنين فيها. 

ويستثنى من الإقفال في هذه البلدات المؤسسات الصحية والصيدليات والأفران، لكن مع تطبيق خدمة التوصيل إلى المنازل من السوبرماركت حصراً. كما يستثنى من منع التجول المسافرين والمغادرين، شرط إبراز بطاقة السفر.

تصنيف البلدات
وكانت لجنة كورونا اتخذت قرارا بتصنيف الأقضية والمحافظات وفق مبدأ خطورة الوضع فيها قياساً بعدد الإصابات. وتم تصنيف المناطق في لبنان بألوان مختلفة:
اللون الأخضر يعني أن الخطر قليل ومعدل عدد الإصابات خلال 14 يوماً لكل مئة ألف نسمة أقل من أربع إصابات.
واللون الأبيض يعني أن المنطقة قليلة الخطورة، حيث تكون عدد الإصابات خلال 14 يوماً لكل مئة ألف نسمة أقل من خمس إصابات.
أما اللون الأصفر فيعني أن الخطر متوسط حيث يكون معدل الإصابات خلال 14 يوماً لكل مئة ألف نسمة بين أربع وثمانية إصابات.
واللون الأحمر يعني أن المنطقة خطرة حيث يكون معدل الإصابات خلال 14 يوماً لكل مئة ألف نسمة أعلى من عشر إصابات. وفي كل منطقة ستتبع إجراءات تتراوح بين التزام الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة، وصولاً إلى عزل المناطق وإقفالها إذا كان اللون أحمر. 

وهنا نص قرار وزير الداخلية وأسماء البلدات:


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها