آخر تحديث:20:48(بيروت)
الأربعاء 14/10/2020
share

كورونا الموت: 20 وفاة اليوم.. والفحوص تخطّت المليون

المدن - مجتمع | الأربعاء 14/10/2020
شارك المقال :
كورونا الموت: 20 وفاة اليوم.. والفحوص تخطّت المليون مجموع الإصابات 57246 والحالات النشطة 31580، أما الوفيات فلامست الـ500 (علي علوش)
أفادت وزارة الصحة، في تقريرها اليوم حول مستجدات فيروس كورونا، عن تسجيل 20 حالة وفاة جديدة في 24 ساعة، في رقم قياسي جديد أبى الفيروس إلا وأن يكسره خاطفاً المزيد من الأرواح، وناشراً الهلع والخوف بين الناس. فارتفع العدد التراكمي للوفيات الناجمة عن كورونا إلى 499. أما على مستوى الإصابات الجديدة، فأشارت الوزارة إلى تسجيل 1377 إصابة، 1362 لمقيمين و15 لوافدين من الخارج. ومنها أيضاً 8 إصابات في صفوف الطواقم الطبية رفعت إجمالي الإصابات في القطاع الصحي إلى 1227. أما العدد التراكمي للإصابات في لبنان، فبات 57246 إصابة. ولفتت الوزارة إلى وجود 619 حالة استشفاء، منها 192 في العناية المركزة. وبينما بلغت حالات الشفاء المسجلة 25164، بات في لبنان 31580 حالة نشطة.

أما على مستوى الفحوص، فتم خلال الساعات الماضي إجراء 14442 فحصاً، منها 13260 لمقيمين و1182 لوافدين من الخارج، رفعت العدد التراكمي للفحوص إلى 1,013,957. وبلغت نسبة الفحوص الموجبة في الساعات الـ24 الأخيرة، 9.5% في مؤشر يدلّ على استمرار الواقع الوبائي على حاله.

إصابات "الأحداث"
وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بلاغ توضيحي للمعلومات التي تم التداول بها حول "وجود إصابات بفيروس كورونا في مبنى الأحداث في سجن رومية، واختلاط مصابين بسجناء قاصرين غير مصابين". فأشارت المديرية إلى أنه بتاريخ 9 تشرين الأول الجاري، وخلال إجراء فحص "PCR" روتيني لأحد النزلاء القصّر في مبنى الأحداث، الذي لم يكن يعاني من أية عوارض، جاءت نتيجته موجبة". فتم إجراء الفحوص "لجميع نزلاء الجناح الذي ظهرت فيه هذه الإصابة وعددهم 18، بالإضافة إلى سجينين من الجناح الثاني للسجن المذكور للتثبت من عدم انتشار الوباء، وقد جاءت النتيجة موجبة لـ14 من الأحداث". كما أكدت المديرية على أنه تم "نقل جميع المصابين إلى المبنى المخصص لعزل ومراقبة النزلاء المصابين بهذا الفيروس من قبل جهاز تمريضي بإشراف منظمة الصحة العالمية، حرصاً على سلامتهم، علماً أنّ لا أحد منهم يعاني من أية أعراض مرضية".

مذكرة فهمي
وأصدر اليوم وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، محمد فهمي، مذكرة موجهة إلى المحافظين حول "آلية عمل ضبط أوضاع المحجورين والتنسيق مع مندوبي ومتطوعي الصليب الأحمر اللبناني". وجاء في المذكرة وجوب التنسيق مع المنظمة المذكورة من خلال مدير وحدة الحد من الكوارث. والطلب من القائممقامين إبلاغ البلديات الواقعة ضمن نطاقهم الإداري بمهمة مندوبي ومتطوعي الصليب الأحمر، وليصار إلى تزويد البلديات المعنية والمندوبين بأسماء وعناوين المقيمين والوافدين الذين يخضعون للحجر الصحي المنزلي، إضافة إلى  متابعة أوضاع مراكز الحجر الأساسية للأشخاص الذين يحتاجون لرعاية طبية. كما يستوجب على القائممقامين متابعة أوضاع الحجر في القرى والبلدات والتنسيق مع طبيب القطاع وفرق الصليب الأحمر. مع توصية رؤسات البلديات بالتأكد من التزام الأشخاص المحجورين بالحجر وتدريب فرق حول إجراءات نقل المصابين والتنسيق مع الصليب الأحمر. على أن يقوم مندوبو ومتطوعو الصليب الأحمر بعملية التدريب والتواصل مع المحجورين ومتابعة أوضاعهم الصحية وإبلاغ المواطنين بكل الإجراءات الواجب اتخاذها في حال ظهور عوارض.

إصابات المناطق
وعلى مستوى الإصابات المسجلة في المناطق، أفيد اليوم عن تسجيل 18 حالة جيدة مصابة بفيروس كورونا في كل من قضائي زغرتا والضنية، في حين سجّل التقرير اليوم الصادر عن غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تراجعاً ملحوظاً عن الأيام السابقة مع تسجيل 11 إصابة فقط. وفي الكورة، أشارت لجنة إدارة الأزمات في القضاء عن "تسجيل 10 حالات موجبة جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية".

وجنوباً، أعلن التقرير اليومي لخلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون تسجيل حالة جديدة في بلدة ميس الجبل، إضافة إلى 6 حالات وافدة 3 منها إلى الخيام، وواحدة إلى كل من دبين ومركبا والطيبة. وأعلنت الخلية ارتفاع عدد الإصابات في قرى الاتحاد إلى 290 إصابة، منها 204 حالات شفاء و8 حالات وفاة. ومن النبطية، أصدر مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي، تقريره الأسبوعي عن مستجدات الفيروس فأشارة إلى "دخول 24 حالة قسم الطوارئ، أدخلت 6 منها غرف العناية الفائقة". ولفت المشفى إلى أن "عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوعين المنصرمين بلغت 1080 فحصاً، بينها 81 حالة موجبة.

أما بلدية الحدث، فأعلنت اليوم تسجيل 36 حالة شفاء و27 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. ولفتت البلدية في بيان صادر عنها إلى أنّ "مجموع الحالات الموجبة النشطة قيد المتابعة بلغت 183، إضافة إلى وجود 146 مخالطاً في الحجر المنزلي الالزامي".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها