آخر تحديث:20:17(بيروت)
الثلاثاء 13/10/2020
share

13 وفاة و1245 إصابة كورونا.. والعودة إلى تقنية الكلاب

المدن - مجتمع | الثلاثاء 13/10/2020
شارك المقال :
13 وفاة و1245 إصابة كورونا.. والعودة إلى تقنية الكلاب لبنان قارب المشهد الإيطالي والجهد منكب لعدم تسجيل عدد هائل من الإصابات (مصطفى جمال الدين)
عاد عدّاد كورونا، اليوم الثلاثاء في 13 تشرين الأول، وسجل رقماً مرتفعاً رغم أن عدد الفحوص أقل من معدلات الأسبوع الفائت. وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 13 وفاة و1245 إصابة جديدة بالفيروس.

وأظهرت أرقام التقرير اليومي لوزارة الصحة أن ارتفاع عدد الإصابات عن يوم أمس تزامن مع عدد فحوص وصل إلى 12463 فحصاً محلياً، أي أقل بنحو ألفي فحص عن أيام الأسبوع الفائت. وباتت نسبة النتائج الموجبة من إجمالي الفحوص 10.8 في المئة.

ووصل عدد الإصابات الكلي إلى 55869، وبات عدد الوفيات 479، منذ اندلاع الأزمة. وأظهرت الأرقام إصابة 21 شخصاً بين العاملين في القطاع الصحي، ليرتفع عدد الإصابات في القطاع إلى 1219 إصابة. ووصل عدد الحالات في الاستشفاء إلى 620، بينها 190 في قسم العناية الفائقة. وهذا رقم قياسي، خصوصاً أن عدد الأسرة يقتصر على 206 أسرة. 

تقنية الكلاب مجدداً
وغرار المرّات السابقة عاد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، وأطلق في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، تقنية حاسة الشم لكلاب مدربة على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا على الوافدين إلى لبنان.

واعتبر حسن أننا نعيش مرحلة حاسمة بالسلوك الوبائي، وعلينا أن نستخدم كل الطرق التي تحول دون التفشي الخطير الذي وصلنا إليه. وهذه التقنية ستوفر علينا اجراء العديد، لا بل الآلاف من الفحوص، لصالح استخدامها في المسح الذي تجريه الوزارة في المناطق المقفلة ضمن الدائرة الحمراء.
وأشار إلى أنه يمكن استخدام التقنية تدريجياً أمام بعض المؤسسات أو التجمعات المدنية ويمكن استخدامها على أبواب الجامعات والمدارس والمؤسسات والإدارات العامة، كما العديد من دول العالم مثل فرنسا والمطار في الإمارات. ونحن نعتبر أننا بهذه التقنية يمكننا تعزيز استراتيجيتنا الوقائية لاحتواء ما يمكن احتواؤه من التفشي المجتمعي.

وأكد أنه في المرحلة الأولى وحسب التجربة، سيستمرون في أخذ فحوص PCR بالتوازي مع التشخيص بواسطة الكلاب. والنتيجة تصل إلى مئة بالمئة حتى في مرحلة حضانة الفيروس. وبهذه التقنية يمكننا إجراء فحوص لحوالى مئتي مسافر وافد على متن رحلة طيران، وذلك بحدود 45 دقيقة. أي بوقت زمني ضئيل. وبالتالي، يمكننا تحديد المصاب وعزله، قبل أن يندمج في المجتمع.

ولفت إلى أن لبنان قارب المشهد الإيطالي ببند أو بندين. لكنهم يسعون جاهدين لعدم تسجيل عدد هائل من الإصابات التي لا يستوعبها نظامنا الصحي العام والخاص. 

وأشار حسن إلى أنه وبالاتفاق مع شركة طيران الشرق الأوسط، لم يعد يقتطع مبلغ الخمسين دولارا ثمن فحص PCR للذين لا يعاد إجراء هذا الفحص لهم في المطار. ولكن هذا المبلغ يقتطع من الوافدين من الدول غير الموثوقة الفحوص.

لا غرف للعناية
حذر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أنه لم يعد هناك أي جهاز ICU شاغر في أي مستشفى من مستشفيات بعلبك الهرمل، وعدد الأسرة الشاغرة أقل من 23 في أقسام كورونا، رغم أن عدد الإصابات أقل من المناطق أخرى. لذا، نقوم بكل ما نستطيع لتأمين أجهزة إضافية. واعتبر أن الوضع خطير، وإجراءاتنا لن تكون كافية إن لم يلتزم المواطن بالتوجيهات والوقاية.

إقفال أقلام في محكمة
أقفل الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان، القاضي رجا خوري، قلم القضاة المنفردين الجزائيين، وقلم القضاة العقاريين في مبنيي قصر العدل في بعبدا، بسبب ظهور إصابة بين الموظفين، لإجراء أعمال التعقيم، وفحوص كورونا للموظفين المخالطين في القلمين، كما قرر تعليق الجلسات العائدة إلى القضاة الذين يتبع لهم هذان القلمان لغاية يوم الخميس 15 الجاري ضمنا.

كما مدد محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده إقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة، حتى نهار الاثنين 19 تشرين الاول، بعد ثبوت اصابة جديدة بين موظفي الدائرة. 

إصابات في المناطق
أفاد تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 15 اصابة جديدة. كما أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 13 حالة جديدة. وكذلك أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 9 حالات جديدة خلال ال24 ساعة المنصرمة.

وفي جبل لبنان، أعلنت بلدية الحدت عن تسجيل 13 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، من ضمنهم 8 إصابات من المخالطين. كما أعلنت بلدية شحيم تسجيل 7 إصابات جديدة. 

وجنوباً أعلنت بلدية حارة صيدا تسجيل ثلاث إصابات جديدة. كما أعلن مسجد بهاء الدين الحريري في صيدا إصابة إمام وخطيب المسجد.

إلى ذلك أعلنت بلدية اركي في قضاء الزهراني تسجيل أربع حالات جديدة. وأعلنت بلدية البابلية تسجيل إصابتين. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها