آخر تحديث:21:26(بيروت)
الثلاثاء 03/09/2019
share

روشة بيروت ومعالم العالم تُضاء بشعار مونديال قطر 2022

المدن - مجتمع | الثلاثاء 03/09/2019
شارك المقال :
روشة بيروت ومعالم العالم تُضاء بشعار مونديال قطر 2022 يعكس شعار بطولة كأس العالم قطر 2022 ثراء الثقافة العربية (علي علّوش)
عند حلول ليل الثلثاء 3 أيلول، أضيئت في وقت واحد معالم سياحية أو تاريخية بارزة، في قطر ودول عربية، وعلى شاشات عملاقة في عدد من عواصم العالم.. لتبث صورة الشعار الرسمي لمونديال قطر 2022. وكان توقيت هذا اليوم تزامناً أيضاً مع ذكرى استقلال قطر.

هكذا، أُزيح الستار وتم الكشف عن شعار بطولة كأس العالم لكرة القدم. ويمثل حدث إطلاق الشعار محطة مهمة لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن استعدادات قطر للمونديال، في مسار تنظيم المونديال الأول في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

حول العالم
وكان إطلاق الشعار تم عبر حملة رقمية متزامنة في 24 دولة بداية من الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء (بتوقيت الدوحة)، وعٌرض التصميم الفني للشعار في مناطق متميزة وشهيرة، مثل: كتارا وسوق واقف وفندق الشيراتون وبرج الشعلة في العاصمة القطرية الدوحة، وأبراج الكويت في الكويت، ودار الأوبرا في العاصمة العمانية مسقط، وصخرة الروشة في بيروت، وفندق "رويال" في العاصمة الأردنية عمان، ودار الأوبرا في الجزائر، ومدينة الحمامات في تونس، وكورنيش العاصمة المغربية الرباط، وبرج بغداد وساحة التحرير بالعاصمة العراقية.

كما عرض الشعار على شاشات عملاقة في كل من نيويورك بالولايات المتحدة، والعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وساو باولو في البرازيل، وسانتياغو عاصمة تشيلي، والعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

وكذلك ظهر على شاشات عملاقة في مناطق مختلفة بتركيا، ولندن، وباريس، ومحطة القطارات في العاصمة الألمانية برلين، وكذلك في مدينة ميلانو الإيطالية، والعاصمة الإسبانية مدريد، وفي العاصمة الروسية موسكو، ومومباي الهندية، وسول بكوريا الجنوبية، وفي جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

ومثلما كان اختيار موعد المباراة النهائية وختام فعاليات مونديال 2022 في 18 كانون الأول بالتزامن مع احتفال قطر بعيدها الوطني، كان اختيار تاريخ اليوم موعداً للكشف عن شعار البطولة لتزامنه مع يوم تاريخي آخر هو يوم استقلال قطر.

ويشكل إطلاق شعار البطولة بداية للعد التنازلي للبطولة التي ستقام بعد نحو ثلاث سنوات بقطر في الفترة بين 21 تشرين الأول و18 كانون الأول 2022.

خصائص الشعار ورمزيته


يعكس شعار بطولة كأس العالم قطر 2022 ثراء الثقافة العربية، كما يمثل الرؤية الكامنة خلف أول بطولة في الوطن العربي. ويشير رمز اللانهاية في الشعار إلى الإرث المستدام الذي سيبقيه كأس العالم في قطر والمنطقة. ويرمز الرقم ثمانية إلى عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات البطولة في بيئة متقاربة المسافات.

وتعد الكَشيدَة أحد سمات الخط العربي وتُستخدم للفصل بين الحروف لإضافة لمسة جمالية على الكلمات وتحقيق التوازن بين أطوالها.

ويتزين الشال الصوفي في قطر بزخارف مستوحاة من النقوش الشرقية العربية والآسيوية والتي ترمز لخصوصية المونديال الأول في العالم العربي والثاني في آسيا.

وقد استوحي شعار البطولة من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها