آخر تحديث:00:27(بيروت)
الثلاثاء 24/09/2019
share

"مياه بيروت" غير صالحة للشرب

وليد حسين | الثلاثاء 24/09/2019
شارك المقال :
"مياه بيروت" غير صالحة للشرب معظم اللبنانيين يعتبرونها غير صالحة للشرب، والمصلحة الرسمية تؤكد العكس (علي علوش)
يشرب جارنا المسنّ في بنايتنا من مياه بيروت، كسواه من الذين لا قدرة مادية لهم على شراء عبوات شركات بيع المياه الكثيرة، أو أولئك الذين لا يقوون على حمل العبوات إلى منازلهم. لكن هؤلاء المسنين وسواهم من اللبنانيين غير المقتدرين على شراء المياه، لا يعلمون أن مياه بيروت وجبل لبنان غير مطابقة للمواصفات الصحية.

وسواس المياه
بعد إصابة ابني الحديث الولادة ببكتيريا قد تؤدي إلى الموت في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس، قادتني "الوسوسة" إلى تعقيم منزلنا كله في الأشرفية، وفحص مياه الخزان الذي يتغذى من مياه بيروت وجبل لبنان، لمعرفة مستوى التلوث البكتيري، تمهيدا لتعقيم الخزان، بعدما أعلمنا الطبيب المعالج بأن تعرض ابني الوليد لأي باكتيريا أو فيروس قد توقظان الباكتيريا القاتلة التي أصيب بها في المستشفى.

أرسلت عينة من مياه البيت مع أحد الأصدقاء (نبقي اسمه مغفلاً) لفحصها في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في مختبرات تحليل المياه في الفنار. وبينت النتائج أن المستوى البكتيري في مياه بيروت ضمن المستويات المقبولة، لكن "تقرير التحاليل الفيزيائية" لفحص مستويات المعادن جاء ممهوراً بختم رسمي "غير مطابق للمواصفات". و"الخلاصة: العينة غير مطابقة للمواصفات اللبنانية الصحية، لأن تحليل "القساوة" (نسبة الأملاح في المياه) تتخطى نسبته الحد الأقصى المسموح به، حسب "ليبنور: مؤسسة المعايير والمواصفات اللبنانية الرسمية".

معلومات المصلحة الرسمية
لذا اتصلت بمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان لمعرفة توصياتها حول المياه، بعد التقرير السلبي الذي حصلت عليه من "مصلحة الأبحاث".
حاولنا مراراً التواصل مع المدير العام للمصلحة جان جبران، لشرح نتائج الفحوصات. لكنه لم يجب على هاتفه. اتصلت بمركز المصلحة الرئيسي، فأجابت موظفة فيها رداً عن سؤال ما إذا كانت مياه المصلحة صالحة للشرب، بأنها صالحة طبعاً، وأحالتني إلى مركز المصلحة في بدارو للمزيد من المعلومات. استوضحتني مجيبتي في مركز بدارو عن المنطقة التي أستفسر عن مياهها، أي الأشرفية، فقالت: تستطيع استخدامها للشرب بكل تأكيد، فمصلحة الأبحاث العلمية تخضعها دورياً للفحوصات الدورية، ولا داعي للقلق.

على الرغم من أن معظم اللبنانيين باتوا يبتاعون مياه شربهم من سوق المياه المزدهرة والواسعة منذ سنين كثيرة، ولا يستخدمون مياه الشركة العامة الرسمية إلا للاستعمال اليومي الذي لا يتصل بالأكل والشرب، حري بالقيّمين على مصلحة مياه بيروت الإعلان أن مياه الشرب العامة الرسمية غير صالحة للشرب، والتحذير من مخاطرها على السكان.

صورة عن نتيجة فحص عينة من "مياه بيروت"


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها