السبت 2019/09/21

آخر تحديث: 15:04 (بيروت)

متعهد يستغفل وزارة الزراعة ويقطع 800 شجرة معمِّرة

السبت 2019/09/21
متعهد يستغفل وزارة الزراعة ويقطع 800 شجرة معمِّرة
تحولت أعمال التشحيل والتزيين إلى إبادة أشجار سنديان معمرة (الوكالة الوطنية)
increase حجم الخط decrease
تعرضت أحراج بلدة مجدل بلهيص في قضاء راشيا، لمجزرة قطع أشجار أحراشها المعمّرة، قام بها متعهد من وزارة الزراعة، بحجة إجراء تشحيل المنطقة وتزيينها، فاستغل العقد وقام بالعملية. وفوجئ الأهالي بان أعمال التشحيل والتنظيف والتزيين تحولت إلى أعمال إبادة لأشجار سنديان معمرة، تتراوح أعمارها بين 60 و 100 سنة، في منطقة تدعى شعاب الهوة، البعيدة عن أعين الأهالي.
ووفق رئيس البلدية مفيد عبد الغني في تصريحه إلى "المدن"، أن المتعهد من آل بشعلاني، وضمن بعض أحراش المنطقة لتزيينها وتشحيل أشجارها من وزارة الزراعة، لكن منشاره راح يعمل في أحراش البلدة البعيدة عن أعين الأهالي. وساعده في مجزرته البيئة التي أودت بـ800 شجرة سنديان، حصوله على فترة سماح لعشرة أيام إضافية من حرس الأحراش للتشحيل، لكنه كان يعمل على قطع الأشجار الكثيرة والكثيفة الانتشار.

بعدما علم الناشطون البيئيون والمختار أن مناشير المتعهد تعمل ليل ونهار في الأشجار ومن دون حسيب أو رقيب، على إبادة معظم الأشجار في المنطقة الملاصقة لتلك التي تعهد تشحيلها وتزيينها، ناشدوا وزارتي الزراعة والبيئة للتحرك وكذلك النيابة العامة، لوقف هذه المجزرة والكارثة البيئية، وتحديد المسؤوليات، إذ كانوا يعتقدون أن البلدية هي الجهة التي قامت بتوقيع الاتفاقية مع المتعهد.

وقد قدم رئيس البلدية والقائممقام دعوة بحق المتعهد إلى القاضي البيئي، فاستدعي بشعلاني وأربعة رجال عاونوه إلى النيابة العامة. لكن مجزرته خلفت وراءها أرضاً جرداء، ونحو 20 طن من الحطب، وثّقتها المديرة العامة لوزارة الزراعة التي حضرت لمعاينة المنطقة.

بري والعيشية
في سياق متصل بالجرائم البيئة، تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري موضوع استئناف العمل بإحدى المرامل في منطقة العيشية في جبل الريحان مع الجهات المعنية، مشددا على "ضرورة وقف العمل فورا في المرامل والكسارات في المنطقة المذكورة وسواها من المناطق"، داعيا الى "وقف العبث البيئي بانتظار الإنتهاء من اقرار المخطط التوجيهي الذي لا يزال يدرس في مجلس الوزراء"، قائلا: "لا يجوز التسلل وارتكاب جرائم بيئية على هذا النحو الخطر تحت ستار الرخص الموقتة أو أي عنوان آخر".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها